MENA ICT 2014تكنولوجيامؤتمرات

الاردن يطلق نظام ادارة الصور الشعاعية بالشراكة مع سيسكو

شارك هذا الموضوع:

كشفت وزارة الصحة الأردنيّة وشركة سيسكو عن نظام ارشفة وتبادل الصور الشعاعية والتعاون الطبي من سيسكو. والتي تقدّم خدمات أشعّة بجودة عالية في المستشفيات الأردنيّة بشكل عام وتحديداً المناطق الأقل حظّاً والتي لا يتوفر فيها كوادر اختصاصي الأشعّة أو تكون قليلة جداً. ويعتبر نظام التعاون الطبي في مجال خدمات الاشعة المشروع الرئيسي الرابع الذي يتم اطلاقه ضمن المبادرة الأردنيّة للرعاية الصحيّة والتي تمثّل شراكة استراتيجية بين الحكومة الأردنية وشركة سيسكو.

ويعتبر نظام تبادل الخدمات والتعاون من سيسكو الأول من نوعه لتبادل صور الأشعّة باستخدام تقنيّة الحوسبة السحابيّة حيث تم اطلاقها تجريبياً على مستوى الشرق الأوسط وشمال افريقيا، ويقدّم هذا النظام خدمة تدمج بين برنامج الإتصالات وأرشفة الصور من جهة وبين نظام معلومات الأشعّة وتقنية سيسكو للاتصال والتعاون . وسيقدّم هذا النظام خدمات ادارة الأشعّة الرقمية لثلاثة مستشفيات في الأردن وهي مستشفى البشير ومستشفى المفرق الحكومي ومستشفى الملكة رانيا في جنوب المملكة، ويمكن لباقي المستشفيات أن ترتبط بنفس النظام. وتوفّر إمكانيّة الوصول لبرنامج الإتصالات وأرشفة الصورالذي يرفع عن المستشفيات عبء تكاليف استخدام افلام الاشعة التقليدية وتوفّر للاختصاصيين إمكانيّة قراءة الصور بشكل أسرع من خلال استخدام خاصية إسترجاع الصور المخزّنة على نظام الارشفة.

وتسير خدمة ادارة الصور الشعاعية الرقمية والارشفة جنباً الى جنب مع تقنية سيسكو للاتصال والتعاون في امكانيّة التصوير بجودة عالية بهدف تقديم رعاية أفضل للمرضى – حيث يمكن قراءة دراسات الأشعّة بسرعة أكبر من قبل الاختصاصيين والطبيب المقيم في المستشفى المتواجد في المنطقة النائية وبنفس الوقت يمكن للأختصاصي الموجود في عمان الإطلاع والمتابعة.
وقال وزير الصحّة الدكتور علي حياصات :” تفتقر المناطق النائية والبعيدة عن التجمعات الكبرى في الأردن، حالها حال الكثير من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، الى أطباء اختصاصين لتقديم الرعاية الطبية التخصصية. سيساعدنا هذا البرنامج المطبّق مع شركة سيسكو وشركائها الاستراتيجيين ضمن المبادرة الأردنيّة للرعاية الصحيّة على تجسيّر الهوّة في الخدمات التخصصية المقدّمة، ونحن الآن قادرين على تقديم خدمات رعاية متخصصة مميزة في تلك المناطق الموجودة تحديداً في شمال وجنوب المملكة. وتعتبر هذه المبادرة جزء جديد واضافي ضمن مشروع شبكة الألياف الضوئيّة الوطنيّة والتي تمكّننا من خلق بنية تحتية وطنيّة عريضة النطاق تقوم بربط الصحّة وبرنامج الحكومة الإلكترونيّة والتعليم في المملكة مع بعضهم البعض”.

من جانبه قال مدير مستشفى البشير الدكتور عصام الشريدة: “تساعد شركة سيسكو وشركائها الإستراتيجيين الأردن على تعزيز الرعاية الصحيّة التخصصية المقدّمة في المملكة بشكل أفضل بغض النظر عن المنطقة التي تقدّم تلك الرعاية، الأمر الذي يؤثّر ايجاباً على خفض التكاليف وتحسين نوعيّة ووقت تنفيذ الخدمة. مع تقديم حلول تقنيّة مبتكرة مثل تقنية سيسكو للاتصال والتعاون نحن قادرون على تقديم الإستشارات والرعاية الصحيّة في المناطق الأردنيّة الغير مخدومة بشكل سهل وبتكلفة محدودة جداً.

بدوره قال المدير العام التنفيذي لشركة ميرج للرعاية الصحية جستين ديربورن: “هذه المبادرة المشتركة هامّة وحاسمة في طريق معالجة عدم كفاية توزيع الأطباء الأخصاصيين خارج عمان. سنتمكّن من تقديم خدمات عالية الجودة وبأسعار معقولة بالإضافة الى تقديم خدمة قراءة صورالأشعة والتقارير في المناطق النائية والمحرومة من الخدمات في المملكة. من خلال هذه الشراكة بين الحكومة الأردنيّة وشركة سيسكو سنقوم بتغيير شكل تقديم الخدمات والتوفير على كلفة الرعاية الصحّة مثل خدمات الأشعّة في الأردن. ”

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى