الرئيسيةريادة

الإعلان عن الفائزين في مسابقة أكاديمية حكيم السنوية الثامنة

في حفل ختامي عقد بملتقى أورنج للابتكار

هاشتاق عربي – دعماً للابتكار التقني في القطاع الصحي، أعلنت أكاديمية حكيم- الذراع التعليمي لشركة الحوسبة الصحية- وعدد من شركائها عن أسماء الفائزين بمسابقة حكيم السنوية بنسختها الثامنة، في حفل ختامي عقد في ملتقى الابتكار بقرية أورنج الرقمية يوم 31 آب 2023، حيث عرض المشاركون مشاريعهم ومنتجاتهم التي تمّ تقييمها من قبل لجنة التحكيم المختصة بناءً على مجموعة من المعايير أبرزها الإبداع والجدوى والتأثير المحتمل والعرض العام.
وشارك في المسابقة التي استمرت على مدار أشهر فِرق تضمّ مبتكرين من 10 مؤسسات تعليمية رائدة من مختلف محافظات المملكة، قدّموا مشاريع متنوعة بما فيها تطبيقات التطبيب عن بُعد والأجهزة الصحية القابلة للارتداء إلى أدوات التشخيص التي تعمل بالذكاء الاصطناعي وأنظمة إدارة الرعاية الصحية القائمة على البيانات.
وفاز فريق Wrist Rest بالمركز الأول، والذي يهدف إلى ابتكار جهاز طبي لعلاج منطقة الرسغ، في حين حلّ مشروعRetinAI في المركز الثاني والذي يهدف إلى تشخيص أمراض شبكية العين باستخدام الذكاء الاصطناعي، ونال Neuro STEM المركز الثالث، حيث تركز فكرة المشروع على الكشف عن التوتر في جسم الإنسان والدماغ البشري والتحكم المباشر والفوري به.
وتضمّنت لجنة التحكيم نخبة من الخبراء من قطاعي الرعاية الصحية والتكنولوجيا وهم: رئيس مجلس إدارة شركتي كنز ودوت جو، معالي السيد مروان جمعة، المدير التنفيذي للاتصال المؤسسي والاستدامة في أورنج الأردن، المهندسة رنا الدبابنة، أخصائي عيادة علم الأمراض في مركز الأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني للأبحاث والعلوم المخبرية، العميد الدكتور رامي حمدي الخصاونة والمدير التنفيذي للأنظمة الطبية بشركة الحوسبة الصحية، المهندس سامر ياخول.
وخلال حفل الإعلان عن الفائزين، قال الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية المهندس عمر إبراهيم عايش: “من الملهم رؤية هذه العقول الشابة تسخر إبداعها وشغفها لإيجاد حلول يمكن أن تسهم في رفع مستوى الرعاية الصحية في الأردن”.
وأعرب المهندس عايش عن بالغ امتنانه وتقديره للرعاة والداعمين لمسابقة أكاديمية حكيم، مؤكّداً:” لم يكن نجاح مسابقة أكاديمية حكيم بنسختها الثامنة ممكناً دون الدعم من الرعاة والداعمين لها وفي مقدمتهم أورنج الأردن والبنك الأهلي الأردني، نحن ممتنون لهم على إسهاماتهم القيمة، كما نشكر لجنة التحكيم لدعمها وتحفيزها لهذه الأفكار الرائعة ودفع الابتكار في مجال التكنولوجيا الصحية”.
يذكر أن مسابقة أكاديمية حكيم انطلقت في العام 2016 بهدف منح الجميع فرصة عرض أفكارهم المبتكرة في مجال التكنولوجيا الصحية وتمكينهم من ريادة الأعمال وبناء قدراتهم من خلال رحلتهم في المسابقة. وقد تلقت المسابقة على مدار السنين أكثر من 200 فكرة، وتم تقديم 66 نموذجاً أولياً من خلالها، فضلاً عن مشاركة أكثر من 180 شخصاً وفوز 21 منهم بجوائز قيّمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى