تكنولوجيا

حلقات نقاشية مكثفة لتحديد الأهداف العامة لـ “ريتش 2025”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

قامت الجهات المعنية بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الاردنية “انتاج” منذ بداية الاسبوع الحالي بعقد عدة حلقات نقاشية تهدف في خطوطها العامة الى تحديد الاهداف العامة المرجوة من المبادرة الجديدة لاحياء قطاع تكنولوجيا المعلومات “ريتش 2025″، وذلك للمضي قدما في صوغ الخطط التنفيذية للمبادرة.
ويأتي عقد هذه الحلقات النقاشية – بالتعاون مع مستشارين وخبراء دوليين والوكالة الأميركية للتنمية الدولية “USAID”/برنامج التنافسية الأردني، للمساعدة في دراسة الوضع الحالي للقطاع ولسماع جميع الاراء في هذا الاطار لوضع اهداف المبادرة الجديدة، التي يسعى لصوغها القطاع ترجمة للمبادرة الملكية السامية التي وجهت القائمين على القطاع مؤخرا لتطوير خطة عمل تضمن النهوض مجدداً بتكنولوجيا المعلومات في المملكة، والوصول بالأردن ليصبح مركزا إقليميا لـ”ICT” في المنطقة.
وأكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة، في تصريحات صحافية لـ “الغد” ان الحكومة جادة في دعم القطاع والنهوض به ليصبح الاردن مركزاً اقليمياً في صناعة تكنولوجيا المعلومات بالمنطقة.
وقالت الوزيرة ان هذه الحلقات النقاشية التي جرت الاسبوع الحالي والحلقات النقاشية التي انعقدت في أوقات سابقة تؤكّد أهمية التشاركية الحقيقية بين القطاعين العام والخاص، وضرورة التواصل الدائم والمستمر مع الشركات.
واشارت الى أن الوزارة تعمل وبشكل مستمر، بالتشاور مع قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتطوير القطاع والنهوض بإمكانياته.
وقالت: “نعمل في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تنفيذ عدد من المشاريع التي تؤكد تبنينا لمفاهيم الشراكة الحقيقية والفاعلة بين القطاعين العام والخاص ومن ابرز هذه المبادرات صياغة إعادة إحياء مبادرة ريتش ضمن استراتيجية جديدة للقطاع تحمل اسم ( ريتش 2025 ) هدفها تحويل الاردن الى مركز اقليمي لقطاع التكنولوجيا وكذلك اعادة تشكيل مجلس الشراكة مع القطاع الخاص”.
وأضافت أن الحلقات النقاشية هذه تركز على مناقشة وتحديد العوامل والتحديات والخطوات الرئيسية اللازمة لتحفيز النمو والتطور المستقبلي لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكذلك مع القطاعات والمجالات الاقتصادية المختلفة وتحفيز استخدام التكنولوجيا في المجالات الاقتصادية المستقبلية لهذه القطاعات.
وجرى منذ بداية الاسبوع تنظيم وعقد عدة حلقات نقاشية تخصصت كل منها في نقاش شريحة معينة من قطاع تكنولوجيا المعلومات، حيث تناولت اولى الجلسات التي عقدت في منصة زين للابداع “زينك” تحديات وفرص وآراء “الشركات الناشئة والصغيرة” لتطوير القطاع؛ حيث ناقشت هذه الجلسة ما تواجهه هذه الشركات من تحديات، وتعزيز قدرتها على الريادة والابداع، وانتاج خدمات تلبي احتياجات السوق والناس، فضلا عن مناقشة التشريعات والقوانين ذات العلاقة بهذه الشريحة من الشركات.
وأما الجلسات الاخرى التي عقدت في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فجمعت الشركات المتوسطة والكبيرة في تكنولوجيا المعلومات، وشركات ومؤسسات وجهات حكومية من قطاعات متنوعة مثل الصحة والتعليم والنقل وذلك لاهمية تكنولوجيا المعلومات في خدمة القطاعات الاخرى وتشجيع الابتكار والابداع في هذا القطاع.
وتقوم مبادرة “ريتش 2025” على 5 محاور: “الوصول للتمويل (قروض واستثمارات)”، “تطوير الصادرات”، “تطوير الموارد البشرية”، “تطوير الطلب الداخلي لخدمات تكنولوجيا المعلومات، والاتصالات”، “البيئة الداعمة”، وكل ذلك يأتي في اطار تطوير القطاع واعادته الى سكة النمو حيث من المتوقع ان تفرز الحلقات النقاشية اهدافا للمبادرة، بعدها سيجري صوغ الخطط التنفيذية للاعلان عن المبادرة بشكلها النهائي والبدء بتنفيذها خلال فترة العام الحالي.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى