اتصالات

توجّه لإتخاذ إجراءات تضمن عدم المبالغة في أعداد الاشتراكات الخلوية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

كشف مصدر حكومي مسؤول في قطاع الاتصالات يوم أمس أن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ستدرس الارقام والاحصاءات المتعلقة بأعداد اشتراكات الخدمة الخلوية في المملكة التي قد تنطوي على شيء من “المبالغة” من قبل المشغلين.

وتأتي هذه الخطوة بهدف إقرار إجراءات تضمن رصد وعدّ الاشتراكات الفعالة في السوق فقط، واستبعاد غير الفعالة منها، وذلك حتى تعكس الإحصاءات واقع السوق الفعلية وللمحافظة على صحة المنافسة فيها.

وقال المصدر، الذي فضّل عدم الشكف عن هويته، بأنّ الارقام والاحصاءات الاخيرة – وخصوصا التي تغطي العام الماضي 2015 – والمتعلقة بأعداد اشتراكات الخدمة الخلوية في المملكة الموزعة على 4 شركات ( 3 شركات رئيسية تقدم الخدمة الخلوية، ومشغل افتراضي يقدّم الخدمة بالاعتماد على البنية التحتية لاحد المشغلين) قد تنطوي على شيء من “المبالغة” في العدد من قبل الشركات، الأمر الذي يعكس نسب نمو عالية، فيما تشهد البيانات المالية للمشغلين تراجعا وخصوصا في مؤشر الإيرادات ما يعكس شيئا من “التناقض”.

وأوضح المصدر نفسه بأن الاحصاءات المتعلقة بالعام 2015 تظهر دخول أعداد اشتراكات جديدة وصفها بـ “كبيرة جدا”، الامر الذي قد ينطوي على “مبالغة وتضخيم” في الارقام، في وقت تعدّ فيه سوق الاتصالات الخلوية الأردنية سوقا محدودة مع وصول نسب الانتشار فيها إلى مستويات عالية جدا.

واضاف المصدر بأن هذه الارقام تعدّ ” كبيرة ” حتى مع وجود مبرّرات من قبل البعض بتوجه الناس لامتلاك واقتناء أكثر من خط خلوي، والمبررات المتعلقة بالزيادات السكانية في المملكة مع قدوم اللاجئين السوريين ووافدين من دول اخرى.

الاحصاءات الأخيرة التي أعلنت عنها هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ونشرتها رسميا على موقعها الالكتروني، والتي تعتمد فيها على بيانات تزودها بها شركات الاتصالات المتنقلة الرئيسية والمشغل الافتراضي- تظهر بأنّ قاعدة اشتراكات خدمات الاتصالات المتنقلة في المملكة سجلت مع نهاية العام الماضي 2015 حوالي 13.8 مليون اشتراك، وبنسبة انتشار تصل إلى 145 % من عدد السكان المقدر بنحو 9.5 مليون نسمة وهو الرقم الذي خرجت به نتائج التعداد السكاني الاخير.

ووفقا لهذه البيانات ومع وصول قاعدة اشتراكات الخلوي الى هذا المستوى نهاية العام 2015، تكون سوق الخلوي شهدت دخول 2.7 مليون اشتراك خلوي في عام واحد وهو رقم كبير جدا في سوق كالسوق الأردنية، وبنسبة نمو تصل إلى 24 % لدى المقارنة بقاعدة اشتراكات الخدمة المسجلة في نهاية العام السابق 2014 والتي بلغت وقتها حوالي 11.12 مليون اشتراك.

واوضح المصدر أن عدد الاشتراكات الجديدة الداخلة لسوق الاتصالات العام الماضي بلغ ( 2.7 مليون اشتراك ) وهو رقم “كبير جدا”، مدللا على ذلك بحسابات بسيطة قال انها قد تظهر ” المبالغات”؛ حيث ان المعدل الربعي للاشتراكات الجديدة في العام الماضي بلغ 670 ألف اشتراك جديد في كل ربع، وبلغ المعدل للشركات الرئيسية الثلاثة العاملة في السوق المحلية 893 ألف اشتراك سجّل لدى كل شركة في العام 2015 كاملا، وهي معدلات عالية جدا على سوق مثل السوق الأردنية.

ومن جهة اخرى اوضح المصدر بان عدد الاشتراكات الجديدة التي دخلت السوق المحلية هي أعلى بكثير من اعداد الاشتراكات الخلوية الجديدة التي دخلت السوق المحلية في الاعوام السابقة لـ 2015، حيث بلغ العدد في 2014 حوالي 806 آلاف اشتراك، كما ان نسبة النمو في اعداد الاشتراكات للعام الماضي والتي بلغت 24 % هي أعلى بكثير من نسب النمو في اعوام سابقة مثل العام 2014 الذي سجلت فيه نسبة زيادة بلغت 8 % فقط.

واشار إلى أن اعداد اشتراكات الخلوي نمت في العام 2015، في حين تقول فيه التقديرات أن إيرادات المشغلين تراجعت بنسبة تتراوح بين 5 الى 8 % في نفس العام، الامر الذي قد ينطوي على بعض التناقض، مؤكدا بان مشغلين قد يسعون إلى تضخيم الارقام وادخال الاشتراكات غير الفعالة للمحافظة على الحصة السوقية، وتقليل مؤشر معدل الايراد الشهري من مشترك الخلوي الواحد.

في الجانب المقابل أكدت مصادر متطابقة في شركات الخلوي بان الزيادة الكبيرة في اعداد اشتراكات الخلوي يقف وراءها جملة من الاسباب : اولها المنافسة وتنوع العروض التي دفعت الناس للاشتراك في الخدمة وتوسيع ظاهرة اقتناء أكثر من خط خلوي للشخص الواحد، فضلا عن الزيادة السكانية نتيجة قدوم اللاجئين، إلى جانب ظاهرة تهريب المكالمات التي يستعمل فيها اعداد اشتراكات كبيرة.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى