MENA ICT 2014اتصالاتمؤتمرات

منتدى الاتصالات في صور

شارك هذا الموضوع:

افتتح الملك عبدالله الثاني بن الحسين اليوم الأربعاء أعمال منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2014 والذي يعقد في عمان.

ويشارك في المؤتمر اكثر من 1500 خبير من قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، يمثلون شركات محلية واقليمية وعالمية.

واعلنت شركات الاتصالات الاردنية (اورانج، زين، امنية)على هامش اعمال المنتدى عن 8 مبادرات تتعلق بدعم الريادة في الاردن.

وقام الملك ترافقه الملكة رانيا العبدالله بافتتاح مبادرة ريادي في مجمع الملك حسين للأعمال، كما قام بجولة في المشروع الوطني (الكمبيوتر الخارق ايمان1).

هذا تم البدء بتشغيل مشروع إيمان١ و الإستفادة منه من قبل هيئة الطاقة الذرية الأردنية و مركز ضوء السنكروترون للعلوم التجريبية و تطبيقاتها في الشرق الأوسط (SESAME) لتلبية حاجات هاتين المؤسستين من الحوسبة المتطورة عالية الأداء، بالإضافة إلى ذلك وتلبية لتوجيهات صاحب الجلالة، تم توفير المشروع و جعله متاحاً لجميع الجامعات والمؤسسات العلمية في الأردن كمنصة مفتوحة لتطوير ودعم أنشطة البحث العلمي في مجالات العلوم والطب و الهندسة.

من أهم المشاريع الرئيسة القائمة حالياً في إيمان١:

• تصميم و محاكاة قلب المفاعل النووي الأردني البحثي والتحقق من صحة حساباته.

• بناء نموذج لدراسة و تطوير ديناميات حزم إشعاعات ضوء السنكروترون التابع لمركز (SESAME) .

• الحوسبة عالية الأداء لتطبيقات إشعاعات ضوء السنكروترون.

• إكتشاف الأدوية بالإعتماد على البرامج المحوسبه و معالجة البيانات المستخلصة من تجارب تحديد الشكل الثلاثي لبلورات البروتين بإستخدام الأشعة السينية. وتهدف هذه المشاريع إلى أكتشاف جزيئات دوائية جديدة واعدة لعلاج الأمراض والأوبئة ذات الأهمية على المستوى المحلي والعالمي، ولا سيما تلك الأمراض التي تؤثر على بلدان العالم الثالث.

• تطوير عملية تصنيف الصور الطبية على الحاسوب للكشف و العلاج المبكر لمجموعة متنوعة من الأمراض.

• إختزال الأكسجين على الفلزات الإنتقالية التي تحوي عناصر الكالكوجين (Chalcogenide) بهدف البحث عن محفزات كهربائية جديدة تقلل من تكلفة خلايا الوقود والتي تعتبر من أكثر منتجات الطاقة الواعدة في القرن 21.

• دراسة نظرية للخصائص الهيكلية والإلكترونية والكهربائية والميكانيكية لأشرطة وأنابيب الكربون متناهية الصغر و دراسة تطبيقاتها الإلكترونية في مجال النانو ترانزيستور.

• دراسة و تصميم و تطوير برامج فرز و ترتيب البيانات الضخمة.

• إستخدام الموائع النانويه في تبريد الوقود النووي لمفاعل ال (SMART) الكوري.

• تحديث تصميم محسّن لمفاعل ال (SMART) الكوري بإستخدام تكنولوجية الوقود الإسطوانية بدلاً من قضبان الوقود المربعة و التبريد بإستخدام الموائع النانويه.

• دراسة آثار إصطدام كويكب بالكرة الأرضية.

ويعقد منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعام الحالي 2014 ، بتنظيم مشترك من جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “إنتاج”، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردنية، وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن.

ويناقش المنتدى على مدار يومين أبرز توجهات قطاع وخدمات الاتصالات والإنترنت وتقنية المعلومات في المنطقة والعالم، وذلك بمشاركة عدد كبير من صناع القرار وممثلي كبرى مؤسسات وشركات القطاع العالمية والأردن.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى