الذكاء الاصطناعيالرئيسية

شركة ناشئة تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي تجمع تمويلاً بهذه القيمة

هاشتاق عربي

جمعت شركة الذكاء الاصطناعي الجديدة الناشئة “ميسترال إيه آي” (Mistral AI) -التي أسسهها باحثان سابقان في شركات “ديب مايند” (DeepMind) و”ميتا بلاتفورمز”- مبلغ 105 ملايين يورو (113 مليون دولار) في جولة تمويل أولية لتصبح “لاعباً عالمياً جديداً” في الذكاء الاصطناعي، حسبما ذكرت الشركة في بيان يوم الثلاثاء.

الشركة الناشئة التي يقع مقرها في باريس تُعدّ هي الأحدث في محاولات منافسة شركة “أوبن إيه آي” (OpenAI) وغوغل التابعة لـ”ألفابت”في تطوير البنية التحتية الأساسية للذكاء الاصطناعي التوليدي -التكنولوجيا القادرة على إنشاء نصوص وصور بناءً على بعض الأوامر-.

تُعتبر جولة تمويل “ميسترال” أحد أكبر الجولات الأولية على الإطلاق لشركة ذكاء اصطناعي توليدي أوروبية. على النقيض من ذلك، نجح الظهور الأول الجذاب لـ”ستابيلتي إيه آي” (Stabilty AI) العام الماضي في جمع 101 مليون دولار.

تدخل “ميسترال”، التي أُسست هذا العام فقط، ساحةً تنافسيةً، إذ يزدحم قطاع التكنولوجيا في وادي السيليكون بالوافدين الذين يتنافسون لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك “أوبن إيه آي”، التي جمعت تمويلات بأكثر من 10 مليارات دولار.

أسس شركة “ميسترال” ثلاثة باحثين: تيموثي لاكروا، البالغ من العمر 31 عاماً، وغيلام لامبل (32 عاماً)- اللذان عملا سابقاً في “ميتا” الشركة الأم لـ”فيسبوك”- وآرثر مينش (30 عاماً)، الذي عمل سابقاً في “ديب مايند” التابعة لـ”غوغل”.

قادت جولة التمويل “لايت سبيد فنتشر بارتنرز”، كما شارك بالجولة العديد من المستثمرين الأفراد، بما في ذلك المليارديرين الفرنسيين رودولف سعادة وزافيير نيل، بالإضافة إلى الرئيس التنفيذي السابق لشركة “غوغل”، إريك شميدت.

قالت “ميسترال” إنها ستطلق أول طرازاتها في أوائل 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى