MENA ICT 2014تكنولوجيامؤتمرات

جولة لهاشتاق عربي في اسرع حاسوب اردني عملاق

شارك هذا الموضوع:

يعتبر إيمان١ اسرع حاسوب اردني عملاق، باستخدام ٢٢٦٠ جهاز (PlayStation3) وربطها معاَ بواسطة شبكة ألياف ضوئيه فائقة السرعة، وبالتالي قمنا بتحويل وحدات ألعاب الفيديو إلى حاسوب عملاق (Supercomputer) قادرعلى أداء 25 تريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة. ويمتلك هذا التصميم واحداً من أفضل نسب السعر للأداء في العالم.

ولقد تم البدء بتشغيل مشروع إيمان١ و الإستفادة منه من قبل هيئة الطاقة الذرية الأردنية و مركز ضوء السنكروترون للعلوم التجريبية و تطبيقاتها في الشرق الأوسط (SESAME) لتلبية حاجات هاتين المؤسستين من الحوسبة المتطورة عالية الأداء، بالإضافة إلى ذلك وتلبية لتوجيهات صاحب الجلالة، تم توفير المشروع و جعله متاحاً لجميع الجامعات والمؤسسات العلمية في الأردن كمنصة مفتوحة لتطوير ودعم أنشطة البحث العلمي في مجالات العلوم والطب و الهندسة.

من أهم المشاريع الرئيسة القائمة حالياً في إيمان١:

  • تصميم و محاكاة قلب المفاعل النووي الأردني البحثي والتحقق من صحة حساباته.
  • بناء نموذج لدراسة و تطوير ديناميات حزم إشعاعات ضوء السنكروترون التابع لمركز (SESAME) .
  • الحوسبة عالية الأداء لتطبيقات إشعاعات ضوء السنكروترون.
  • إكتشاف الأدوية بالإعتماد على البرامج المحوسبه و معالجة البيانات المستخلصة من تجارب تحديد الشكل الثلاثي لبلورات البروتين بإستخدام الأشعة السينية. وتهدف هذه المشاريع إلى أكتشاف جزيئات دوائية جديدة واعدة لعلاج الأمراض والأوبئة ذات الأهمية على المستوى المحلي والعالمي، ولا سيما تلك الأمراض التي تؤثر على بلدان العالم الثالث.
  • تطوير عملية تصنيف الصور الطبية على الحاسوب للكشف و العلاج المبكر لمجموعة متنوعة من الأمراض.
  • إختزال الأكسجين على الفلزات الإنتقالية التي تحوي عناصر الكالكوجين (Chalcogenide) بهدف البحث عن محفزات كهربائية جديدة تقلل من تكلفة خلايا الوقود والتي تعتبر من أكثر منتجات الطاقة الواعدة في القرن 21.
  • دراسة نظرية للخصائص الهيكلية والإلكترونية والكهربائية والميكانيكية لأشرطة وأنابيب الكربون متناهية الصغر و دراسة تطبيقاتها الإلكترونية في مجال النانو ترانزيستور.
  • دراسة و تصميم و تطوير برامج فرز و ترتيب البيانات الضخمة.
  • إستخدام الموائع النانويه في تبريد الوقود النووي لمفاعل ال (SMART) الكوري.

تحديث تصميم محسّن لمفاعل ال (SMART) الكوري بإستخدام تكنولوجية الوقود الإسطوانية بدلاً من قضبان الوقود المربعة و التبريد بإستخدام الموائع النانويه.

دراسة آثار إصطدام كويكب بالكرة الأرضية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى