الذكاء الاصطناعيالرئيسية

“شات جي بي تي” يعمل على تحسين قدرات حل المشكلات الحسابية

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

أعلنت شركة “أوبن إيه.آي” المدعومة من مايكروسوفت، والتي تقف وراء تطبيق “تشات جي.بي.تي”، الأربعاء، أنها تعمل على تحسين قدرات حل المشكلات الحسابية في برنامج الدردشة الآلي بهدف الحد من “هلوسة” الذكاء الاصطناعي، حسب تقرير لموقع ” decrypt”.

وفي بيان الأربعاء، قالت “أوبن إيه.آي”، إن التخفيف من الهلوسة هو “خطوة حاسمة نحو بناء الذكاء الاصطناعي العام المتوافق”.

ماذا تعني هلوسة الذكاء الاصطناعي؟
أثارت برمجية “تشات جي بي تي” اهتماما واسعا في العالم بالذكاء الاصطناعي التوليدي بعد طرحها للاستخدام في نهاية العام الماضي، بفعل قدرتها على إنشاء نصوص متقنة مثل رسائل البريد الإلكتروني والمقالات والقصائد، أو برامج معلوماتية أو ترجمات، في ثوانٍ فقط، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

وواجه روبوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي مشاكل مع الحقائق، وتم اتهامه بنشر معلومات غير دقيقة، بحسب “decrypt”.

ويشير مصطلح “الهلوسة” إلى الحالات التي يولد فيها الذكاء الاصطناعي نتائج غير متوقعة وغير صحيحة لا تدعمها بيانات من العالم الحقيقي.

ويمكن أن تكون الهلوسة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي عبارة عن محتوى أو أخبار أو معلومات خاطئة عن أشخاص أو أحداث دون الاستناد على “حقائق”.

وتحذر شركة “أوبن إيه.آي” المستخدمين من الثقة العمياء في “تشات جي.بي.تي”، الذي “قد ينتج معلومات غير دقيقة عن الأشخاص أو الأماكن أو الحقائق”.

تشويه سمعة واتهامات تحرش
وبينما لم تذكر “أوبن إيه.آي” أمثلة عن “الهلوسة” في روبوت الدردشة التابع لها، كشفت بعض الأحداث الأخيرة عن ذلك الجانب.

وفي أبريل، كان أستاذ القانون في جامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة، جوناثان تورلي، من ضحايا برامج الدردشة الآلية، بعدما اتهمه الذكاء الاصطناعي على غير الحقيقة بـ”التحرش” بإحدى الطالبات، وفق تقرير لصحيفة “واشنطن بوست”.

وكجزء من دراسة بحثية، طلب محامٍ زميل في كاليفورنيا من برنامج الدردشة الآلية “شات جي.بي.تي”، إنشاء قائمة بالعلماء القانونيين الذين تحرشوا جنسيا بشخص ما.

وزعم روبوت الدردشة أن تورلي أدلى بإيحاءات جنسية وحاول لمس طالبة أثناء رحلة صيفية إلى ألاسكا، مستندا في معلوماته على تقرير تم نشره في صحيفة “واشنطن بوست” في 21 مارس 2018.

ولكن “واشنطن بوست” قالت إنه “لا توجد أي مادة تم نشرها على الصحيفة حول ذلك الأمر، ولم تكن هناك أيضا رحلة صيفية إلى ألاسكا، ولا يعمل أستاذ القانون بجامعة جورج تاون كما ادعى الذكاء الاصطناعي”، بينما قال تورلي إنه لم يتم اتهامه أبدا بالتحرش بطالب.

وتعرض رئيس بلدية هيبورن شاير في أستراليا، بريان هود، لتشويه السمعة، بعدما اتهمه تطبيق “شات جي بي تي” بالتورط في فضيحة رشوة، وفقا لوكالة “رويترز”.

واكتشف العمدة الأسترالي أن “روبوت الدردشة” وصمه زورا بـ”التورط في فضيحة رشوة أجنبية” تشمل شركة تابعة لبنك الاحتياطي الأسترالي في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

كما زعم برنامج الدردشة الآلية أن العمدة الأسترالي قد قضى فترة بالسجن نتيجة ارتكابه تلك الجريمة.

وكان هود يعمل بالفعل في شركة “Note Printing Australia”، لكنه كان الشخص الذي أخطر السلطات حول دفع رشوة لمسؤولين أجانب للفوز بعقود طباعة عملات، لكن لم يتم اتهامه قط بارتكاب جريمة، كما قال محامون يمثلونه.

ورغم هذه المشكلات، تراهن مايكروسوفت على دمج تكنولوجيا “تشات جي بي تي” في متصفح الويب “بينغ” بعد استثمار بلغت قيمته 13 مليار دولار.

الحرة

الحرة قناة فضائية مقرها في الولايات المتحدة الأميركية وتمولها حكومة الولايات المتحدة. بدأت البث في 14 فبراير، 2004 وتصل إلى 22 بلد عبر الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى