اقتصاد

دراسة: 41 بالمئة من تعبئات البنزين في عمان تكون بقيمة عشرة دنانير او اقل

شارك هذا الموضوع:

اصدرت مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) نتائج دراسة انماط تعبئة البنزين في الاردن. تمت الدراسة بناءً على بيانات تعبئة البنزين في احدى محطات المحروقات في عمان.

وكشف تحليل مجموعة المرشدين العرب نسبة تفضيل عالية لبنزين 90 على حساب بنزين 95 في عمان. 73.6% من ال 17630 تعبئة التي تمت خلال شهر أغسطس، كانت لفئة بنزين 90. وكان لبنزين 90 حصة 62.1% من إجمالي حجم الاستهلاك الشهري (لتر)، و57.4% من إجمالي الإنفاق الشهري (دينار). ويرجع ذلك أساسا إلى فرق السعر بين النوعين. ان الحكومة الأردنية تجبي 18% ضريبة خاصة و 4% ضريبة مبيعات على بنزين 90 ، بينما تفرض 40٪ ضريبة على بنزين 95.

تقرير مجموعة المستشارين العرب “تحليل ديناميكية انماط تعبئة البنزين في الأردن” يقدم تحليلا متعمقا لأنماط تعبئة البنزين من كلا الصنفين: RON-90 و RON-95. يوفر التقرير تحليلاً لأنماط الاستهلاك الشهرية والأسبوعية واليومية لكلا الصنفين. يتضمن التحليل حجم الاستهلاك (ليتر) والإنفاق (دينار). كما يقدم التقرير كذلك تحليلا لفئات الإنفاق و الاستهلاك.

ويستند التقرير إلى بيانات تعبئة البنزين في محطة وقود في العاصمة عمان خلال شهر أغسطس اب 2014. تم تسجيل بيانات تعبئة البنزين من الساعة 7:00 حتى الساعة 15:00 بتوقيت عمان. وتضمنت البيانات كلا صنفي البنزين الخالي من الرصاص: أوكتان 90 وأوكتان 95.

وقد علق السيد عمر الجعبري ، محلل الأبحاث في مجموعة المرشدين العرب: “ينفق مستهلك بنزين 90 ما معدله 16 دينار اردني عندما يملئ مركبته بالبنزين, بينما ينفق مستهلك بنزين 95 معدل 33 دينار اردني ”

وقد اضاف السيد محمد ياسين ، محلل الأبحاث في مجموعة المرشدين العرب: “41% من اجمالي التعبئات كانت بقيمة 10 دنانير او اقل,وهو ما يشير الى ضغوطات مالية تواجه اصحاب السيارات”

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى