الرئيسيةتطبيقات ذكية

كيف تقلل من البيانات التي يجمعها تطبيق “تيك توك” على هاتفك؟

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

خاص / تك عربي .. بقدر ما يتعلق الأمر بالأمن السيبراني داخل تطبيقات الشبكات الاجتماعية ، فإن الحديث يدور أولاً عن تطبيق تيك توك الأكثر شعبية الآن، نظراً لأن المنصة تواجه مشاكل مع السلطات الأمريكية التي تنوي حظر استخدامه على أراضيها ، وشيئاً فشيئاً تفعل أوروبا الشيء نفسه، ولكن لماذا تيك توك وليس تويتر أو إنستجرام أو سناب شات؟

ولم يسبق لأي تطبيق أن حقق نجاحاً كاسحاً مثلما حقق تيك توك على جميع الأصعدة، فقد أحدث تطبيق الفيديو القصير ثورة في قطاع وسائل التواصل الاجتماعي، ومن بين الإنجازات الأهم في عام 2022، فقد كان التطبيق الأكثر تنزيلًا.

ومع ذلك، قد ينهار كل هذا النجاح بعد الجدل حول سياسات الخصوصية والأمن السيبراني ، نظراً لأن تيك توك يجمع بيانات من المستخدمين أكثر من الحد المسموح، بالإضافة إلى استخدام خوارزمية أكثر قوة عن بقية التطبيقات الأخرى.

ما هي البيانات التي تجمعها تيك توك؟
بعد التصريحات أمام هيئة القضاة والمناقشات والتحقيقات، نحصل شيئاً فشيئاً على فكرة عامة بشأن المعلومات التي يتم جمعها في قاعدة بيانات الشركة الصينية، وكما أشارت جميع الشكوك، تطلب تيك توك أذونات كثيرة جدًا ويتجاوز مقدار بيانات المستخدم التي يحتاجها للعمل.

وعلى سبيل المثال، يمتلك تيك توك حق الوصول والاحتفاظ بالمعلومات المتعلقة بالتطبيقات التي قمت بتثبيتها على هاتفك الذكي، كما يقوم بدوره بجمع معلومات حول نظام أندرويد الخاص بك، ولكي تتمكن من استخدام التطبيق الصيني، يجب عليك ربط جهات الاتصال الخاصة بك.

وإذا راجعت سياسة الخصوصية، فسترى أن تيك توك لديه إذن لقراءة رسائلك، بحجة حمايتك من البريد العشوائي (سبام)، وكذلك لديه إذن الوصول أيضاً إلى موقعك التقريبي، حتى لو تم إيقاف تتبع الموقع، وأخيرًا ، لا بد من التذكير بأن التطبيق يحفظ أيضاً معاملاتك وسجل الشراء.

كيفية استخدام تيك بشكل أكثر خصوصية
على الرغم من أن سياسة التطبيق تجعل مستويات الخصوصية منخفضة ، إلا أن الحقيقة هي أن هناك عددًا من الحيل لتقليل هذه المراقبة، حيث يوصي خبراء الأمن السيبراني بالوصول إلى تيك توك من خلال المتصفح وليس التطبيق، رغم أن ذلك ليس أفضل مقياس لأن تيك توك سيستمر في استخدام ملفات تعريف الارتباط ، ولن تتمكن من الوصول إلى الوظائف المهمة.

وإذا لم تكن قد سجلت بعد في تيك توك، فمن المستحسن أن تقوم بالتسجيل باستخدام حساب هاتف أو بريد إلكتروني لا تستخدمه عادةً، وليس من أي حساب مرتبط بخدمات أخرى، لذلك لن يتمكن التطبيق الصيني من الوصول إلى البيانات الحساسة أو المهمة بالنسبة إليك.

وأخيراً، لتقليل سيطرة تيك توك على بيانات الخصوصية عالية الحساسية، لا تسمح للتطبيق بمزامنة جهات اتصال هاتفك أو أصدقائك على شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى، ويوصى أيضاً بالحد من تخصيص الإعلانات.

المصدر: تك عربي

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى