تكنولوجيا

انطلاق مسابقة الروبوت بمعهد اليوبيل

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
انطلقت في معهد اليوبيل اليوم السبت، فعاليات المسابقة الوطنية الحادية عشرة للروبوت والتي ينظمها مركز اليوبيل للتميز التربوي التابع لمؤسسة الملك الحسين.
وتهدف المسابقة التي تأتي هذا العام بنسختها الحادية عشرة تحت عنوان “مسار النفايات”، إلى إثارة الدافعية والحماس لدى الطلبة من الاعمار 9-18 سنة نحو الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات التابع لبرنامج STEM الدولي، وإشراكهم في تحديات تتناسب مع متطلباتهم وتكسبهم المهارات اللازمة لايجاد حلول للتحديات التي تواجه عصرنا.
وتهدف المسابقة إلى تنمية مهارات البحث العلمي والتفكير الإبداعي لدى الطلبة وتمكينهم من الاختراع والابتكار من خلال ما يقومون به من تجارب عملية وأبحاث علمية متميزة بالإضافة إلى العمل على إكسابهم مهارات العمل الجماعي ضمن فريق ومهارات العرض، وتطوير حس المسؤولية لديهم.
ويشارك هذا العام في المسابقة التي تستمر فعالياتها ليومين (49) فريقا يمثلون (29) مؤسسة تعليمية من الأردن، وعملت الفرق الطلابية المشاركة في المسابقة على تصميم وبرمجة مجموعة من الروبوتات قادرة على أداء مهام تم تحديدها مسبقا من قبل اللجنة العالمية للمسابقة.
ويتم تقييم هذه الفرق واختيار أفضلها والاعلان عن نتائج الفائزين يوم غد الأحد.
وتقدم المسابقة المادة العلمية للطلبة بطرق محفزة ومشجعة للتعليم في جو من التشويق والمتعة والذي بدوره يساعد على اكتشاف قدرات ومواهب الطلبة المتميزين وتنميتها ومتابعتها.
وتتيح المسابقة سنويا الفرصة لأكثر من 500 طالب وطالبة من مختلف مناطق المملكة لابراز قدراتهم الابداعية ومشاركتها مع أقرانهم وعرضها أمام لجان التحكيم بحيث يتم تحكيم كل فريق مشارك في أربعة مواضيع هامة هي: تحدي الروبوت، التصميم والبرمجة، المشروع العلمي، والقيم الاساسية.
يذكر أن مركز اليوبيل للتميز التربوي هو الجهة الوحيدة المرخصة والمعتمدة لعقد وتنظيم هذه المسابقة في الأردن كما يقوم بالإشراف على مسابقة الروبوت في بعض الدول العربية.
المصدر : بترا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى