أجهزة ذكيةالرئيسية

جهاز يرسل الأوامر عبر حركات الشفاه ويستخدم في الواقع الافتراضي

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

كشف باحثون في جامعة شيكاغو الأمريكية عن جهاز يُسمّى “LipIO” يستقبل المعلومات الرقمية ويرسلها عبر حركات الشفاه واللسان، وهو مصمّم لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من إعاقات معيّنة قد تمنعهم من استخدام عيونهم أو أيديهم.

وأشار الباحثون إلى أن “LipIO” عبارة عن لوح بلاستيكيّ ذي أقطاب كهربائيّة متصلة بالجلد على طول الشّفة، ويعمل عن طريق التحفيز الكهربائي، إذ تستقبل الطبقة العليا من الجهاز أوامر اللسان أو الشفة السفليّة عبر اللمس.

ويرى المخترعون أن هناك الكثير من الاستخدامات الممكنة للجهاز، وإن كان نظام الشفاه مثالي للأشخاص ذوي الإعاقة؛ حيث تُظهر العروض التوضيحية المختلفة استخدام “LipIO” لضبط إيقاع الغيتار، وتلقّي معلومات التنقل أثناء ركوب الدراجات، وتزويد منسقي الأغاني بمصدر تحكم إضافي لإضافة تأثيرات.

كذلك يُمكن استخدام التقنية لتطبيقات الواقع الافتراضي، إذ تُقدم إحساساً واقعيّاً بالذوق أثناء وجود المستخدم في الواقع الافتراضي، في هذه الحالة، سيستفيد الجهاز من الأبحاث السابقة التي نجحت في تطبيق التحفيز الكهربائي على اللسان لجعل الأذواق الأساسية مثل الحموضة والملوحة والمرورة والحلاوة متاحة.

وتُظهر “LipIO” قطعة مليئة بالأسلاك؛ لذا فإن الخطوة التالية هي تقليص التكنولوجيا كي تكون أكثر عمليّة للاستخدام في العالم الحقيقي، كما يريد الباحثون أيضاً جعل التقنية أكثر ملاءمة للأماكن العامة من خلال التخلص من الحاجة إلى لعق الشفتين بانتظام.

المصدر: تك عربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى