أجهزة ذكيةالرئيسية

تراجع شحنات أجهزة الكمبيوتر في العالم خلال الربع الأول

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

تراجعت شحنات أجهزة أبل “ماك” خلال الربع الأول من هذا العام، مع تضرر سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية العالمية بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة.

وساهم ضعف الطلب، وفائض المخزون، وتدهور مناخ الاقتصاد الكلي في “انخفاض حاد في شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية التقليدية” خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، وفقا لتقرير صادر عن IDC.

وقالت شركة الأبحاث، إن شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية على مستوى العالم بلغت 56.9 مليون، أي أقل بـ 29 في المائة عن نفس الفترة من العام الماضي، وأفادت أن شحنات أجهزة أبل “ماك”، التي تقع في الجزء المتميز من السوق ، تقلصت بأكثر من 40 في المائة في هذا الربع.

وقال إيشان دوت المحلل في الشركة “سيظل المستهلكون حذرين بشأن الإنفاق على الأجهزة الشخصية الجديدة على المدى القصير”، مضيفا “لا يزال الطلب في جميع قطاعات العملاء ضعيفا، مع مزيد من الضغط الناتج عن زيادة أسعار الفائدة بالأسواق العالمية، حيث يمثل خفض التضخم أولوية قصوى”.

واستحوذت لينوفو على الحصة الأكبر في الأسوق بأكثر من 22 في المائة، على الرغم من انخفاض الشحنات 30 في المائة مقارنة بالربع نفسه من العام السابق، حسبما أفاد متتبعو السوق، وهذه الانخفاضات تمثل عودة إلى عصر الطلب الذي يحركه كورونا على أجهزة الكمبيوتر الشخصية والعودة لاتجاه ما قبل الجائحة.

وكان من المتوقع أن يتحسن سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية في وقت لاحق من العام مع تحسن الاقتصاد العالمي واهتمام المستهلكين بالترقية إلى أحدث نظام تشغيل “ويندوز”.

وقال لين هوانغ نائب رئيس أبحاث IDC “بحلول 2024، ستبدأ قاعدة مثبتة قديمة في الظهور للتحديث” مضيفا “إذا كان الاقتصاد يتجه صعودا بحلول ذلك الوقت ، فإننا نتوقع ارتفاعا كبيرا في السوق .. إذا استمر الركود في الأسواق الرئيسة إلى العام المقبل، فقد يكون الانتعاش شاقا”.

صحيفة الاقتصادية السعودية

صحيفة عربية سعودية متخصصة باخبار الاقتصاد العالمي و الخليجي و السعودي و كل ما يخص أسواق الأسهم و الطاقة و العقارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى