منوعات

تسريب وثائق سرية للبنتاغون.. ماذا حملت تلك الوثائق عن الأردن؟

تسريب وثائق سرية للبنتاغون.. ماذا حملت تلك الوثائق عن الأردن؟

كشف النقاب، أمس الجمعة، عن #وثائق سرّية تظهر الخطط المتبادلة بين وزارة الدفاع الأميركية ( #البنتاغون) والجيش الأوكراني حول العمليات الحربية الجارية في الميدان، وخطط الهجوم المضاد الواسع ضد #القوات_الروسية، الذي قد يبدأ خلال الأسابيع القليلة المقبلة؛ وهو ما دفع البنتاغون لفتح تحقيق داخلي.

وتظهر إحدى الوثائق حديثاً أميركيّاً عن “ #ضغوط_صينية ” تتصل بنشر #شبكة_5G في #الأردن.

وكشفت الوثائق أيضا عن مداولات يبدو أنها أجريت داخل الدوائر السياسية-الأمنية الأميركية؛ إذ تظهر وثيقة، على سبيل المثال، تقييماً أميركيّاً للوضع في الضفة الغربية بعد قمة #العقبة في 26 فبراير/ شباط الماضي، والتي تزامنت مع عملية فلسطينية في حوارة، أعقبها هجوم واسع لعصابات #المستوطنين على المدنيين.

وظهرت الوثائق هذا الأسبوع على منصات “تليغرام” و”تويتر”، قبل أن تنتشر بسرعة البرق بين المعلّقين خلال اليومين الماضيين، ما دفع البنتاغون لمطالبة مواقع التواصل بتعقّب وحذف كل المنشورات التي تتعاطى مع #التسريب؛ وهو ما لم يحصل حتى اللحظة.

وقالت نائبة المتحدث باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، إنّ وزارة الدفاع “على علم بالتقارير حول المنشورات على وسائل التواصل، وهي في طور مراجعة الأمر”.

واللافت أنّ التسريبات تتضمن، أيضاً، وثائق سرية أخرى، أبعد من الحرب الأوكرانية، لمداولات يبدو أنها أجريت داخل الدوائر السياسية-الأمنية الأميركية؛ إذ تظهر وثيقة، على سبيل المثال، تقييماً أميركيّاً للوضع في الضفة الغربية بعد قمة العقبة في 26 فبراير/ شباط الماضي، والتي تزامنت مع عملية فلسطينية في حوارة، أعقبها هجوم واسع لعصابات المستوطنين على المدنيين. وتظهر وثيقة أخرى حديثاً أميركيّاً عن “ضغوط صينية” تتصل بنشر شبكة 5G في الأردن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى