اقتصادالرئيسية

كناكرية : استثمارات “صندوق الضمان” في المناطق التنموية وفرت بيئة جاذبة واستقطبت استثمارات بقيمة 490 مليون دينار

شارك هذا الموضوع:

 
هاشتاق عربي – اطلع رئيس صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي الدكتور عزالدين كناكريه على  خطط  شركة الضمان لتطوير المناطق التنموية لجذب استثمارات جديدة من القطاعات الصناعية المختلفة وتكنولوجيا المعلومات والبرمجيات لمنطقة الملك الحسين بن طلال التنموية / المفرق ومنطقة اربد التنموية .  
 جاء ذلك خلال زيارة ميدانية رافقه فيها رئيس مجلس ادارة شركة الضمان لتطوير المناطق التنموية  المهندس عواد حجازي ورئيس هيئة مديري شركة تطوير المفرق سالم الخزاعلة،  والرئيس التنفيذي لشركة الضمان لتطوير المناطق التنموية وعدد من مدراء صندوق الاستثمار.
وأكد رئيس الصندوق على ان استغلال الموقع الاستراتيجي المتميز للمنطقتين   وتوفير بنية تحتية وخدمات لوجستية منافسة،  وتنويع القطاعات المستهدفة قد ساهم في خلق  بيئة اعمال جاذبة لاقامة استثمارات مختلفة. مشيرا بهذا الصدد الى ان المنطقتين استقطبتا استثمارات بقيمة  490 مليون دينار، ووفرتا 3600 فرصة عمل نوعية للاردنيين وريادي الاعمال في مختلف المجالات.
 رئيس مجلس ادارة شركة الضمان لتطوير المناطق التنموية المهندس عواد حجازي قال أن الجهود الدؤوبة  أثمرت عن  جذب استثمارات ذات قيمة مضافة لمنطقة اربد التنموية في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات ومراكز اتصال وحاضنات ريادة الاعمال، بالاضافة الى كلية تقنية للتدريب المهني.
وبين حجازي  ان المنطقة استقطبت لغاية الان استثمارات  اردنية وعربية بقيمة  40 مليون دينار ، ووفرت اكثر من 2300 فرصة عمل للاردنيين والاردنيات.
من جهته اشار رئيس هيئة مديري شركة تطوير المفرق سالم الخزاعلة الى أن منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية استقطبت استثمارات صناعية متعددة، بالاضافة الى عدد من مشاريع الطاقة الشمسية، وبقيمة استثمار كلية بلغت حوالي  450 مليون دينار.
وبين الخزاعلة  ان عدد المصانع القائمة في المنطقة  وتلك التي قيد الانشاء والتصميم بلغ  54 مصنعا لمستثمرين اردنيين وعرب وأجانب. كما وفرت تلك الاستثمارات  1300 فرصة عمل،  منها 70% من ابناء المفرق. مشيرا الى ان المصانع  التي لا تزال تحت التصميم والانشاء ومنها استثمارات جديدة تبلغ قيمتها 13 مليون دينار، ستوفر حوالي 1780 فرصة عمل اضافية.
وخلال الزيارة، تم الاطلاع على الخطط التي يتم تنفيذها حاليا لانشاء مركز خدمات لوجستية متكامل في المفرق ، وانشاء ميناء بري لنقل البضائع لدول الجوار، بالاضافة الى تحويل قاعدة الملك الحسين الجوية (سابقا) الى مطار تجاري.
كما تم الاطلاع على الخطط التي يتم تنفيذها لاستقطاب استثمارات ريادية جديدة لمنطقة اربد التنموية لتسهم في تعزيز المكانة الإقليمية المميزة للمملكة في مجال ريادة الاعمال والابتكار.
وفي ختام الزيارة، اثنى رئيس الصندوق على تعاون  وزارة الصناعة والتجارة والتموين، ووزارة الاستثمار ووزارة البيئة وغرف الصناعة والتجارة في توفير  التسهيلات للمستثمرين .
 
هذا وقد تأسست شركة الضمان لتطوير المناطق التنموية عام 2009  كشركة مساهمة خاصة مملوكة بالكامل للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لتكون الذراع الاستثماري لصندوق الاستثمار لتطوير البنية التحتية والخدمات والتسويق لمنطقة الملك الحسين بن طلال التنموية / المفرق ومنطقة اربد التنموية، واللتان تم اعلانهما كمناطق تنموية  اقتصادية خاصة بمبادرات ملكية سامية لغايات توجيه الاستثمار للمحافظات وتحقيق التنمية المستدامة الشاملة.
ويعتبر الاستثمار في المناطق التنموية احد  المكونات الرئيسية  في المحفظة الاستثمارية لصندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي، لتعزيز العائد المتحقق على الاستثمارات المتعددة في قطاعات مختلفة منها البنوك، التعدين، الصناعات الدوائية، السياحة والمحفظة العقارية، بالاضافة الى الدور الهام لتلك المناطق في تعزيز التنمية  الاقتصادية والأجتماعية  في المحافظات.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى