اقتصادالرئيسية

نصف نقطة مئوية..المركزي الأوروبي يلمح لرفع الفائدة الشهر المقبل

هاشتاق عربي

قال روبرت هولتسمان عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي إن فكرة زيادة أسعار الفائدة الأوروبية بمقدار نصف نقطة مئوية جديدة لا تزال مطروحة على المائدة خلال اجتماع المجلس الشهر المقبل، إذا لم تتزايد الفوضى التي تهدد النظام المصرفي في العالم على خلفية انهيار بنكي سيليكون فالي وسيجنتشر في الولايات المتحدة وكريدي سويس في سويسرا.

ونقلت “بلومبيرج” عن هولتسمان القول إنه في حين أن الأزمة المصرفية يمكن أن تكبح جماح الاقتراض المصرفي كما تفعل زيادة أسعار الفائدة، فإنه يشعر بضرورة استمرار زيادة أسعار الفائدة الأوروبية.

في الوقت نفسه، قال هولتسمان وهو محافظ البنك المركزي النمساوي إن قرار تجمع أوبك بلس للدول المصدرة للنفط أمس خفض إنتاجها النفطي بمقدار مليون برميل يوميا اعتبارا من أول الشهر المقبل، لن يكون له تأثير كبير على مسار زيادة الفائدة الأوروبية.

وأضاف هولتسمان في مقابلة مع بلومبرج في العاصمة النمساوية فيينا “في الوقت الراهن عاد قدر من التفاؤل ، لكن لا تزال هناك قدر من عدم اليقين.. إذا لم تتدهور الأمور بشدة خلال مايو، أعتقد أننا نستطيع تحمل زيادة الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وبخاصة إذا لم يظهر توافق اجتماعي لكبح جماح التضخم، وسيكون علينا التحرك أكثر لكبح التضخم”.

وفي الشهر الماضي أعلن مجلس البنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت، زيادة سعر الفائدة الرئيس في منطقة اليورو بمقدار 50 نقطة أساس ليصل إلى 3.5 %، وهي الزيادة السادسة على التوالي للفائدة الأوروبية لمواجهة التضخم الذي لا يزال مرتفعا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى