أخبار الشركاتالرئيسية

بنسبة 30%..عائدات “بايت دانس” تتخطى 80 مليون دولار في 2022

هاشتاق عربي

ارتفعت عائدات شركة “بايت دانس” أكثر من 30% متخطية 80 مليار دولار في 2022، لتضاهي العائدات التي حققتها منافستها الرئيسية “تينسنت هولدينغز”، بعدما لفتت منصتا “تيك توك” و”دوين” (Douyin) الانتباه واهتمام شركات الإعلانات من الأطراف المعنية في منصات التواصل الاجتماعي.

أبلغت أكبر شركة خاصة للتكنولوجيا في العالم من حيث القيمة، مستثمريها في مذكرة أرسلتها مؤخراً أن العائدات قفزت من نحو 60 مليار دولار في 2021، وفقاً لشخص اطلع على المذكرة لكنه طلب عدم الإفصاح عن هويته نظراً لسرية المعلومات.

تجاوز ذلك النمو في خانة العشرات نظيره في أغلب الشركات العالمية التي تتصدر القطاع، ومن بينها “ميتا بلاتفورمز” و”أمازون”. مع بلوغه 80 مليار دولار، ناهز إجمالي إيرادات “بايت دانس” الآن نظيره لشركة “تينسنت”، التي تدير تطبيق “وي تشات” (WeChat) والتي حققت مبيعات قدرها 554.6 مليار يوان صيني (80 مليار دولار) العام الماضي. ولم يرد ممثلون لـ”بايت دانس” على طلب بالتعليق على أوضاعها المالية، التي كانت صحيفة “ذا إنفورميشن” (The Information) أول من ذكرها.

“تيك توك” أمام مشكلات متزايدة
تؤكد وتيرة التوسع تلك مرونة نشاط “بايت دانس”، في وقت تهدد واشنطن فيه بالانضمام إلى الهند في حظر تطبيق “تيك توك”، الذي يحذفه عدد متزايد من الهيئات الحكومية حول العالم من الهواتف المحمولة الرسمية.

يجتذب تطبيق “تيك توك” ونظيره الصيني “دوين” إيرادات الإعلانات بالدولار من منصات أخرى للتواصل الاجتماعي، بسبب اتجاه المسوِّقين الأكثر اهتماماً بالتكلفة بعيداً عن الوسائط الإعلامية على الإنترنت، ونحو خدمات مقاطع الفيديو الأسرع نمواً.

رغم أن مخاطر الركود العالمي أثّرت على شركات التكنولوجيا، اضطرت “بايت دانس” للتعامل مع مشكلات خارج نطاق ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم– خصوصاً في الولايات المتحدة وفي بلدها الصين.

واجتذب تطبيق “تيك توك” أكثر من 150 مليون مستخدم شهري في الولايات المتحدة، ما حفّز المخاوف بشأن حصول الصين على البيانات التي تجمعها. وخاض الرئيس التنفيذي لـ”تيك توك” شو تشيو، مؤخراً جلسة في الكونغرس الأميركي اتسمت بجو عدائي، وبلغت مدتها أربع ساعات ونصف، لم ينجح خلالها في تغيير رأي بعض أكبر منتقدي شركته.

قيود صارمة
في الصين، انضمت “بايت دانس” لشركات مثل “علي بابا” و”تينسنت” لفرض قيود غير مسبوقة على التكلفة خلال عام شهد حملات تنظيمية صارمة، وقيود لا حدود لها بسبب وباء كوفيد. وقلصت الشركة، التي أُنشئت قبل نحو عقد من الزمان، ومقرها بكين، بعض مشروعاتها ذات المخاطر الأكبر، ومن بينها مشروعات في قطاع الألعاب واستثمارات رأس المال الجريء.

لا يزال تطبيق “دوين” أكبر مصادر تحقيق الإيرادات للشركة، إذ تطورت منصة مقاطع الفيديو لتصبح تطبيقاً يجمع بين ميزات متعددة من خلال خاصية القيام بعمليات شراء داخل التطبيق، وميزات توصيل وجبات الطعام وطلب لوازم البقالة باستخدام الإنترنت.

قد يعزز نمو “بايت دانس”، الذي لا يزال يحتفظ بقوته، ثقة المستثمرين المتأثرين بالأحداث التي وقعت مؤخراً على الصعيد العالمي.

بلغ تقييم منصة التواصل الاجتماعي الصينية العملاقة ما يقرب من 220 مليار دولار في إحدى عمليات الاستثمار المباشر التي قامت بها شركة “جي42” (G42) للذكاء الاصطناعي ومقرها أبوظبي، ما يمثل انخفاضاً من التقييم البالغ 300 مليار دولار، الذي حددته الشركة مالكة “تيك توك” خلال برنامج لإعادة شراء الأسهم في سبتمبر الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى