اقتصادالرئيسية

أسعار النفط تسجل أكبر زيادة يومية منذ عام

هاشتاق عربي

ارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين، مسجلة أكبر زيادة يومية منذ نحو عام بعد أن تسبب الإعلان المفاجئ من تحالف “أوبك+” بخفض الإنتاج بقدر أكبر في إرباك الأسواق.

وقفز خام برنت 4.15 دولار أو 5.19% إلى 84.04 دولار للبرميل بحلول الساعة 10:26 بتوقيت غرينتش، بعد أن لامس أعلى مستوى في شهر عند 86.44 دولار في وقت سابق من الجلسة.

كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 4.07 دولار أو 5.38% إلى 79.74 دولار للبرميل، بعد أن سجل في وقت سابق أعلى مستوى منذ أواخر يناير/كانون الثاني.

وأحدث تحالف “أوبك+” الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا هزة في الأسواق بإعلانه خفض أكبر للإنتاج بنحو 1.6 مليون برميل يوميا أمس الأحد.

وكان من المتوقع أن يبقي تحالف “أوبك+” على قراره السابق بخفض الإنتاج مليوني برميل يوميا حتى ديسمبر/كانون الأول في اجتماعه الشهري اليوم الاثنين.

ويرفع الإعلان الجديد إجمالي تخفيضات “أوبك+” للإنتاج إلى 3.66 مليون برميل يوميا، وفقا لحسابات رويترز، بما يعادل 3.7% من الطلب العالمي.

ورفع بنك غولدمان ساكس توقعاته لأسعار العقود الآجلة لخام برنت بعد الإعلان المفاجئ من “أوبك+” بشأن تبني المزيد من الخفض في الإنتاج.

وقال محللو البنك في مذكرة يوم الأحد، إن التوقعات لسعر خام برنت لديسمبر/كانون الأول 2023 زادت 5 دولارات إلى 95 دولارا للبرميل، فيما تم رفع التوقعات لديسمبر/كانون الأول 2024 بواقع 3 دولارات إلى 100 دولار للبرميل.

وقال البنك: “الخفض المفاجئ (للإنتاج) اليوم يتفق مع نهج” أوبك+” الجديد بالتصرف بشكل استباقي لأنها تستطيع فعل ذلك دون تكبد خسائر كبيرة في حصتها السوقية”.

وتشير تقديرات البنك إلى أن خفض الإنتاج يمكن أن يوفر زيادة 7% في أسعار النفط، مما يساهم في زيادة إيرادات دول “أوبك+”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى