الرئيسيةتطبيقات ذكية

ماذا تعرف عن مساعد “مايكروسوفت” الذكي؟

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

أعلنت شركة مايكروسوفت مؤخرا عن المساعد الذكي كوبايلوت Copilot في حزمة برامجها المكتبية الشهيرة Microsoft 365 أو برامج أوفيس، وهو المساعد الذكي الذي يعتمد على الجيل الجديد من تقنيات الذكاء الاصطناعي الذي استنادا على النماذج اللغوية المتطورة مثل التي يستندا إليها ChatGPT، بحيث يمكن للمساعد الذكي كوبايلوت Copilot تحسين انتاجية المستخدمين عبر تحليل وإنتاج وتلخيص المحتوى داخل برامج أوفيس أو مايكروسوفت 365 مباشرة.

ما هو المساعد الذكي كوبايلوت Copilot من مايكروسوفت ؟
ويقدم كوبايلوت Copilot مساعدا ذكيا لمستخدمي برامج أوفيس أو تطبيقات Microsoft 365 (تطلق مايكروسوفت الآن اسم Microsoft 365 على برامج Office 365)، بحيث يمكن لكوبايلوت مساعدة المستخدمين في إنتاج المحتوى سواء رسائل البريد الإلكتروني في أوتلوك أو إنشاء المستندات في وورد Word أو حتى المساعدة في إنشاء العروض التقديمية، أو حتى مساعدة المستخدمين في تلخيص المحتوى والرسائل وتحليل البيانات في إكسل Excel وغيرها.

ويعتمد مساعد مايكروسوفت الذكي في تطبيقات أوفيس Copilot الذي يعتبر نسخة أذكى وأنضج من Clippy على نموذج الذكاء الاصطناعي اللغوي GPT-4 من OpenAI، والذي تعتمد عليه أيضا في تجربة بحث بينج الجديدة Bing Chat، بحيث يظهر المساعد في الشريط الجانبي في تطبيقات مايكروسوفت أو أوفيس 365، كما يظهر في نوافذ منبثقة لتقديم اقتراحات ذكية للمستخدمين.

كيف يعمل مساعد مايكروسوفت كوبايلوت Copilot في تطبيقات أوفيس ؟

ويأتي المساعد الصوتي كوبايلوت Copilot من مايكروسوفت مدمجا في تطبيقات أوفيس أو Microsoft 365، بما في ذلك Word وExcel وPowerPoint وOutlook وTeams، بحيث يوفر لمستخدمي أوفيس قدرات كبيرة سواء في إنتاج المحتوى (للرد على الرسائل أو حفظ الملاحظات أو إنشاء المستندات)، أو الاستفسار أو طلب أي معلومات بواسطة الدردشة على غرار شات جي بي تي، مع إمكانية طلب إعادة صياغة فقرة ما في رسالة بريد إلكتروني أو مستند أو طلب كتابة نسخة أكثر احترافية أو ودية أكثر للمشاركة مع فريق العمل وغيرها.

وقالت مايكروسوفت أن المساعد الذكي Copilot في تطبيقات أوفيس أو Microsoft 365 سيكون دائما تحت سيطرة المستخدمين، بحيث يمكن أن يعتمد المستخدم على مقترحاته أو يستغني عنها، مع إمكانية طلب الحصول على تعديلات مختلفة وغيرها.

ما هي استخدامات ومميزات مايكروسوفت Copilot ؟ كيف تستفيد منه
وضربت مايكروسوفت العديد من الأمثلة حول استخدامات المساعد الذكي كوبايلوت Copilot في تطبيقات أوفيس وكيفية الاستفادة منه، بما في ذلك وورد وإكسل وباوربوينت وأوتلوك وتيمز وغيرها، وهي الأمثلة التي تتضمن:

وورد Word: إنشاء مسودة أو تحرير مستند جديد ، أو طلب إعادة تحرير أو صياغة فقرة ما.
باوربوينت PowerPoint: طلب إنشاء عروض تقديمية حول موضوع ما أو اعتمادا على مستندات ما، مع إمكانية تضمين رسوم بيانية من ملف إكسل ما وغيرها.
إكسل Excel: طلب تحليل البيانات وإنشاء رسوم بيانية والمساعدة في كتابة المعادلات وغيرها.

اوتلوك Outlook: تلخيص رسائل البريد الإلكتروني الطويلة واقتراح ردود عليها، وهو ما يساعد في إنهاء المهام بسرعة وسهولة أكبر.
تيمز Teams: تلخيص نقاط المناقشة الرئيسية في اجتماعات الفيديو عبر مايكروسوفت تيمز، بما في ذلك من قال ماذا وأين يتفق الأشخاص وأين يختلفون، مع اقتراح عناصر العمل، وذلك لحظيا في أثناء الاجتماعات.

ويمكن أيضا لمستخدمي تطبيقات أو برامج أوفيس الاستفادة من المساعد الذكي كوبايلوت Copilot في توفير الوقت في إجراء المهام البسيطة، مثل تغيير لون الخط أو حجمه في عرض تقديمي في باوربوينت من خلال الطلب عبر الدردشة بلغة طبيعية.

وتنوه مايكروسوفت دائما أن المحتوى الذي ينتجه المساعد الصوتي كوبايلوت Copilot اعتمادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي AI قد يحتوي على معلومات غير دقيقة، وأنه يحتاج دائما للتدقيق خصوصا في الموضوعات الحساسة مثل التي تمس الصحة والنصائح المالية وغيرها.

متى يتوفر المساعد الصوتي Copilot في برامج أوفيس ؟
وقالت مايكروسوفت أنها تختبر المساعد الذكي كوبايلوت Copilot في أوفيس أو Microsoft 365 مع 20 عميلا في الوقت الحالي، على أن توفره للاختبار للمزيد من العملاء خلال الأشهر المقبلة، كما قالت أنها ستشارك المزيد من التفاصيل حول الأسعار لاحقا.

وكانت شركة جوجل قد أعلنت في وقت سابق من مارس الحالي 2023 أيضا عن مميزات ذكية في خدمات Worksapce، وهي المميزات التي تتيح للمستخدم خيارات مثل التي يوفرها مساعد مايكروسوفت الذكي كوبايلوت لمستخدمي أوفيس، بما في ذلك تلخيص وإنشاء المحتوى في مستندات جوجل وفي Gmail وإنشاء صور ورسوم بيانية وغيرها.

المصدر: صدى التقنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى