ريادة

رياديي الشرق الاوسط على موعد جوائز قيمتها اكثر من 650 الف دولار

شارك هذا الموضوع:

أعلنت شركتا “1776” و”أويسس 500″ عن شراكة ثنائية لاطلاق مسابقة كأس التحدي لعام 2015 والتي ستحتضنها العاصمة الاردنية عمان في 9 ديسمبر (كانون اول).

وتعد المسابقة التي تنظمها شركتان حاضنتان للاعمال الناشئة، من ابرز المسابقات العالمية للريادة، حيث تشمل 16 مدينة في 11 دولة لتحديد الشركات الناشئة الواعدة التي تقدم أفضل الأفكار لحل التحديات الضخمة التي تواجه العالم.

الشريك المؤسس لشركة “1776” دونا هاريس قالت”: ” نشعر بسعادة غامرة بالشراكة مع أويسس 500 وإقامة كأس التحدي في الشرق الأوسط للمرة الأولى، إذ تعد أويسس 500 المسرعة الأولى لأعمال الشركات الناشئة في المنطقة، وستعمل هذه المسابقة على جمع الكثير من الشركات الناشئة الواعدة ذات الاهتمام بحل المشاكل المعقدة والمستعصية وربطها بالموارد اللازمة لنموها وتوسعها”.

ويتنافس المشاركون في كأس التحدي من اجل الحصول على جوائز تبلغ قيمتها 650 ألف دولار ضمن أربع فئات وهي التعليم والطاقة والصحة والمدن، بالإضافة إلى فرصة الاتصال بالمرشدين والتعاون مع الشركاء وصناع السياسات والمستثمرين المحتملين.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لـ”أويسس 500″ يوسف حميد الدين: “ان اطلاق مسابقة كأس التحدي في العاصمة عمان، له دلالة كبيرة على ما استطاعت اواسيس 500 القيام به كمسرعة اعمال وصندوق تمويل المراحل الأولية الرائدة في المنطقة، حيث استطاعت ان تضع الاردن على خارطة ريادة الاعمال في العالم”.

واضاف: ” مسابقة كأس التحدي فرصة غير مسبوقة للمبتكرين من مختلف أنحاء منطقة الشرق الاوسط لأخذ أفكارهم إلى المستوى التالي وإقامة الروابط الهامة التي يحتاجونها لإجراء تغيير كبير وجوهري وحقيقي في مجال عملهم.

وإضافة إلى عمان، سيتم إقامة كأس التحدي في 15 موقعا إقليميا آخر بما في ذلك واشنطن العاصمة وشيكاغو وتورينتو وسيدني ونيويورك وتل أبيب وسانتياغو ونيروبي ومومباي وأوستن وبوسطن وبرلين ودبلن وسان فرانسيسكو والصين. وستقدم كل مدينة 4 فائزين في كل من الفئات الأربع وسيتم اختيار 64 فائزا للمنافسة في مهرجان التحدي الذي تقيمه شركة “1776” في شهر مايو على مدار أسبوع كامل في واشنطن العاصمة، مما يمنح هذه الشركات الناشئة الفرصة لعرض أفكارها على المستثمرين والتواصل مع مرشدين جدد واللقاء بصناع السياسات والمنافسة للحصول على الجوائز والتمويل.

وسيتم الإعلان عن التواريخ والحكّام الإضافيين لمسابقة كأس التحدي خلال الأسابيع القادمة. ولتعزيز فكرة كأس التحدي 2015، وضمان مشاركة أفضل الشركات الناشئة والشركاء الاستثماريين، فقد أقامت شركة “1776” شراكات مع شركة New Enterprise Associates، وهي أكبر صندوق استثماري في العالم، وشركة Revolution وشركة the Case Foundation وشركة Capital Factory وشركة Rocketspace والعديد من الشركات الأخرى التي سيتم الإعلان عنها خلال الأسابيع القادمة. وتشمل حاضنات الأعمال الشريكة الأخرى التي أكدت مشاركتها شركة iHub وشركة ATP Innovationsوشركة Betahaus وشركة NDRC.

والمرشحون لمنافسة كأس التحدي هم الشركات الناشئة المؤثرة التي يمكن أن تغير العالم ولديها الإمكانية للتوسع على نطاق كبير، والتي أيضا تهدف إلى إحداث فارق ملموس في حياة الناس، وليس فقط تقديم وصناعة تطبيقات جديدة مميزة. ومن خلال كأس التحدي، لا يتم فقط ربط الرياديين مع المستثمرين والمرشدين الذين يحتاجونهم لتحقيق النجاح، بل وكذلك تعريفهم على الشركات وصناع السياسات في بعض أكبر الصناعات القائمة والجهات الحكومية في العالم لتقديم أفكارهم الجديدة التي يمكنها حل التحديات الكبيرة والصعبة.

وحقق الحفل الافتتاحي لكأس التحدي العام الماضي نجاحا هائلا؛ فمن بين 5000 طلب تم تقديمها، تنافست 480 شركة ناشئة في 16 مدينة من تسع دول في جميع أنحاء العالم. ومن بين 64 شركة ناشئة تنافست في مهرجان التحدي، تم اختيار ثمانية شركات ناشئة للحصول على التمويل من شركة “1776” مباشرة، في حين حصلت العديد من الشركات الناشئة الأخرى على استثمارات ضخمة من الصناديق الاستثمارية أو الشركاء الآخرين. وقد أعدت شركة “1776” أكثر من 70 لقاء فرديا بين الشركات الناشئة والمستثمرين المحتملين، والشركات الشريكة وصناع السياسات.

وفي هذا العام، فإن شركة “1776” ستنتقل بكأس التحدي إلى المستوى التالي من خلال الإعلان عن مسابقة ChallengeX، وهي مسابقة ممولين تتاح من خلالها الفرصة لحاضنات أعمال الشركات الناشئة في جميع أنحاء العالم لاستضافة مسابقاتهم الخاصة، ودخول الفائزين تلقائيا إلى النهائيات في أقرب منافسة إقليمية لكأس التحدي. ويعني هذا الأمر مشاركة المزيد من المدن، والمزيد من الشركات الناشئة، والمزيد من الأفكار العظيمة. وتشمل المدن المشاركة في منافسة ChallengeX ديترويت ونيو اورليانز وبوينس آيرس، وسيتم الإعلان عن المزيد من المواقع في وقت لاحق.

بدوره قال الشريك المؤسس لشركة “1776” ايفان بورفيلد: “كأس التحدي هو أفضل منصة لمشاركة الأفكار المبتكرة التي تغير العالم مع المستثمرين والمرشدين الذين تحتاجهم لتحقيق النجاح. ونحن سعداء للغاية بشراكتنا مع أويسس 500 لإقامة هذه المسابقة في عمان وفتح بابها في وجه الشرق الأوسط”. وأضاف أيضا: “سيسمح لنا إطلاق منافسة ChallengeX هذا العام، وهي مسابقة جديدة للمولين، بتوسيع شبكتنا على نطاق كبير، وإعطاء المزيد من الشركات الناشئة الفرصة لعرض أفكارها أمام المرشدين والحكام والمستثمرين حول العالم.”

ويتمتع الفائزون بكأس التحدي الذي أقيم العام الماضي بنجاح باهر من خلال المشاركة والابتكار في أكبر صناعات العالم بما في ذلك:

• PlugSurfing: وهي شركة مقرها في برلين تقدم تطبيقا للهاتف النقال يسمح لسائقي السيارات الكهربائية بالعثور سريعا على محطات الشحن والدفع عن طريق هواتفهم الخلوية؛ وهو يقدم فائدة مزدوجة من خلال جعل السيارات الموفرة للطاقة مجدية وعملية أكثر بالنسبة للسائقين الألمان وفي الوقت نفسه تخفيض استهلاك الوقود الأحفوري.

• RideScout: وهو تطبيق على الهاتف النقال يضم مجموعة من مصادر النقل ويسمح للمستخدمين بالتخطيط لرحلاتهم سريعا. وتم شراء RideScout مؤخرا من قبل شركة Daimler بعد أن قدمت لها شركة “1776” تمويلا في المراحل الأولية ساعد على نموها وجعلها قادرة على ابتكار تقنية لمشاركة وسائل النقل ضمن قطاع النقل الألماني الذي يمتاز بتنظيمه ودقته العالية.

• eduCanon: وهي بيئة تعليمية عبر الانترنت تقدم وتشارك دروس فيديو تفاعلية لمساعدة المدرسين، وخصوصا الجُدد منهم في هذا المجال، لزيادة مشاركة الطلاب وتفاعلهم وتحسين قدرتهم على التخطيط لدروس اليوم التالي. ومن خلال مساعدة المدرسين على النجاح مبكرا، فإن eduCanon يقدم تجربة أفضل للطلاب والمدرسين.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق