الرئيسيةتكنولوجيا

جوين يقيم أول هاكثون في مجال التكنولوجيا المالية بعنوان: ماسترمايندز للمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة

هاشتاق عربي – أقام مركز التكنولوجيا المالية – جوين، حاضنة التكنولوجيا المالية التي أنشئت حديثًا من قبل جوباك ، بنجاح أول هاكاثون له متخصص في مجال التكنولوجيا المالية بعنوان: ماسترمايندز للمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة. تم تنظيم الهاكاثون بالتعاون مع مشروع البنك المفتوح (Open Bank Project) وبرعاية الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ ضمن مشروعها المنفذ: مناهج مبتكرة للشمول المالي للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الأردن (I-FIN). استمر الهاكاثون لمدة 72 ساعة في العاصمة عمان، وجمع 69 مشاركًا من مختلف المحافظات والذين شكلوا23 فريقًا متنوعًا من الطلاب ومطوري الأعمال والمبرمجين والمصممين والرياديين.

على مدى ثلاثة أيام، حضرت الفرق بحماس العديد من الجلسات التي قدمها الموجهون ذوو الخبرة والذين واصلوا توجيه ودعم الفرق طوال الهاكاثون. تضمنت هذه الجلسات ورشات عمل حول واجهة برمجة التطبيقات، ومنصة اختبار تجربة المستخدم ، والتدرب على العروض التقديمية لضمان جاهزية الفرق لتقديم حلول تواجه واحد على الأقل من التحديات الرئيسية الخمسة التي طرحها الهاكاثون والتي تهدف إلى تعزيز الوصول إلى الخدمات المالية للمؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة (MSMEs). تشمل التحديات المحاور التالية:

نهج مبتكر لإدارة وتخفيف المخاطر التي تواجه المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الحصول على التمويل والوصول إلى الخدمات المالية الرقمية،
منتجات وخدمات مبتكرة لدعم تمويل المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والوصول إلى الخدمات المالية الرقمية.
حلول وأدوات مبتكرة لإدارة العمليات وتحسينها لغايات خفض التكاليف وتعزيز الكفاءة.
نماذج مبتكرة لبيانات الائتمان والتقييم الائتماني للمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.
منتجات وخدمات مبتكرة لدعم احتياجات المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة المملوكة أو المُدارة من قبل المرأة،
أية أفكار ذات صلة لتعزيز وصول المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة إلى الخدمات المالية المبتكرة (مثل التمويل الأخضر).

طرحت الفرق أفكارها واستعرضت منتجها بحده الأدنى (minimum viable product)، والتي عملت على تصميمه خلال الثلاثة أيام، على فريق مرموق من الحكام تضمن: السيدة منى سختيان، والدكتور أشرف بني محمد، والسيد محمد بدوان، والسيد سيمون ريدفيرن ، والسيد آيب سيكسيك، والسيد طارق عقل. تمت عملية تحكيم الفرق وفقًا لمعايير مختلفة تضمنت جدوى الفكرة ومدى ديمومتها، وقدرتها على إحداث تأثير فعلي من خلال حل المشكلات الحالية، إلى جانب طريقة عرضها. وقع اختيار اللجنة على ثلاثة فرق فازت في هذا الهاكثون وهي فريق (Project Moon) في المركز الأول وفريق (Blockexe) في المركز الثاني، وفريق (Step Jo) في المركز الثالث. حصلت الفرق على جوائز نقدية بقيمة 10,000 دينار أردني، و5,000 دينار أردني، و2,500 دينار أردني لكل مركز على التوالي. وعلاوةً على ذلك، حظيت الفرق بفرصة الاحتضان في مركز التكنولوجيا المالية – جوين، لتطوير حلولهم.

من جانبها، أعربت السيدة مها البهو، الرئيس التنفيذي لشركة جوباك: “تتمثل مهمة مركز التكنولوجيا المالية “جوين” في زيادة المنتجات والخدمات والاستثمارات في منظومة التكنولوجيا المالية في الأردن من خلال دعم مبتكري التكنولوجيا المالية لابتكار حلولهم، وإنشائها، والتحقق من صحتها، وتطويرها. لقد تفاجأتُ بحجم الإبداع والابتكار الذي أظهرته الفرق، وكان من الملهم للغاية أن أرى العديد من الأفراد الموهوبين يجتمعون من جميع أنحاء المملكة لمواجهة بعض أكبر التحديات التي تحد من وصول المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة إلى التمويل.”

بصفته الراعي الحصري للهاكاثون ، أضاف السيد أولريش هيس، قائد فريق I-FIN قائلاً: ” حقق أول هاكاثون لجوباك نجاحًا هائلاً في الترويج للحلول المالية المبتكرة والعملية للتحديات الواقعية التي تواجهها الشركات المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الأردن، تهانينا لجميع المشاركين والفائزين! يسعدنا مواصلة الطريق مع جوباك نحو تعزيز الشمول المالي المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.” بتكليف من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية في ألمانيا (BMZ)، يشجع مشروع (I-FIN) الابتكارات في الجوانب التنظيمية والعرض والطلب لسوق التمويل للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، ويركّز أيضًا على تحديات واحتياجات المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي تقودها المرأة وتروّج للمنتجات والخدمات التي تخدم احتياجاتهم الخاصة.

وأضاف السيد سايمون ريدفيرن، الرئيس التنفيذي لمشروع “أوبن بنك بروجيكت”، وأحد الحكام في لجنة التحكيم: “تساعد مثل هذه الفعاليات في تحفيز منظومة التكنولوجيا المالية ولها دور كبير في استنباط حلول تغيّر قواعد اللعبة في وقت قصير. تساهم الشركات مثل جوباك التي تقود هذه الفعاليات مع المبتكرين في تحقيق نظام مالي أردني أكثر رقميةً وشمولية. ففي إحدى ساعات ذروة الاستخدام، لقد وصَلَنا 7,000 طلب استدعاء على واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بـ “أوبن بنك بروجيت” والتي استخدمتها الفرق على نطاق واسع.” ويعد مشروع “أوبن بنك بروجيكت” العالمي أحد الرواد في توفير منصات واجهة برمجة التطبيقات المفتوحة في مجال الخدمات المصرفية. حيث يمكّن المؤسسات المالية من تحسين عروضها الرقمية باستخدام نظام بيئي لتطبيقات وخدمات الطرف الثالث بسرعة وأمان. تم إطلاق مركز التكنولوجيا المالية “جوين” في تشرين الثاني (11) 2022، وكجزء من التزامه بتعزيز الابتكار والتعاون في مشهد التكنولوجيا المالية الأردنية، يطمح لاستضافة المزيد من هاكاثونات التكنولوجيا المالية في المستقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى