تطبيقات ذكية

“زين” تدخل في استثمار استراتيجي مع neXgen لنشر خدمات المدن الذكية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أعلنت مجموعة زين أنها دخلت في استثمار استراتيجي مع مجموعة neXgen الرائدة في مجال تزويد حلول المدن الذكية والخدمات الاستشارية، وهي الشركة التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها.

وذكرت المجموعة في بيان صحافي أن هذا الاستثمار يأتي في إطار خططها الاستراتيجية نحو إنشاء وحدة أعمال متخصصة في تقديم خدمات المدن الذكية للحكومات، وشركات التطوير العقاري العملاقة، وهو الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى تسهيل نشر حلول المدن الذكية، والخدمات الموجهة عبر البصمة الإقليمية التي تنتشر فيها عملياتها.

جاء هذا الإعلان على هامش فعاليات المؤتمر العالمي للاتصالات المتنقلة الذي ينظمه الاتحاد العالمي  الـ GSMA في برشلونة، وقد حضر مراسم التوقيع رئيس مجلس إدارة مجموعة زين أسعد البنوان، والرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجينهايمر، والمدير التنفيذي لمجموعة neXgen غازي عطا الله، إلى جانب مسؤولين تنفيذيين رفيعي المستوى من مجموعة زين ومجموعة neXgen، فضلاً عن شخصيات بارزة في مجال صناعة الاتصالات وفي مجال الإعلام الدولي، وقد جاء هذا الاتفاق بعد 12 شهراً من الإعلان عن إقامة شراكة تعاون استراتيجي بين الكيانين.

يذكر أن مجموعة زين و neXgen  من المؤسسات التي تعتنق أفكارا ترتكز على الامكانات الكامنة في خدمات الإنترنت النقال، والتي تمثل أحد العوامل المحركة لصياغة أساليب عيش الحياة، وتحديد نمط الأعمال للحياة العملية، كما أن الشركتين على دراية بأن إلتقاء كل من التكنولوجيات والخدمات الذكية، وإنترنت الأشياء، يٌعني بأن تطور المدن الذكية سيسهم في تعزيز حياة ملايين من الناس في المنطقة.

وبينت زين التي تملك وتدير ثمان شبكات اتصالات متطورة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أن وحدة الأعمال التي تأسست حديثاً ستركز على تقديم حلول المدن الذكية والخدمات الموجهة، كما ستشتمل على خدمات التصميم والتكامل للتطبيقات، بما في ذلك الحياة الذكية في أحياء المدن، والأمن والسلامة الذكية، والتعليم والصحة الذكية، والعدادات الذكية لقطاع المرافق العامة، وغيرها.

وقال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجينهايمر في تعليقه على هذا الإستثمار الاستراتيجي “الواقع أن التعاون مع مجموعة neXgen على مدار العام الماضي، كان سبباً في تنبيه مجموعة زين في ما يتعلق بتحديد وفهم أفضل المتطلبات اللازمة لتحقيق أقصى فائدة من الفرص الكبيرة التي نعتقد أنها موجودة في فضاء المدن الذكية في أرجاء مناطق تواجدنا“.

وتابع جيجينهايمر قائلا “هذا الإستثمار إلى جانب إقامة مدينة ذكية مخصصة جديدة، ووحدة خدمات موجهة، هو أمر يخلق قيمة ثمينة، إذ أنه يجمع خبرة مجموعة زين كمزود اتصالات رقمية من جهة، وبين كفاءة مجموعة neXgen في مجال تكنولوجيا وخدمات المدن الذكية من جهة ثانية ” .

ومن جانبه قال غازي عطا الله المدير التنفيذي لمجموعة neXgen  “إن مجموعة neXgen في الوقت الراهن في صدارة الخبرة والفكر القيادي في ما يتعلق بالمدن الذكية على مستوى المنطقة“.

وأضاف عطا الله قائلا ” الشراكة مع زين وإنشاء وحدة أعمال متخصصة، تعزز ثقتنا في قدرتنا على تقديم عروض خدمات فريدة من نوعها تلبي الطلب المتزايد في أسواق المنطقة على حلول وخدمات المدن الذكية“.

وأوضح بقوله ” فمن المرجح لوحدة الأعمال هذه، أن تفتح الكثير من الفرص المربحة في مجال ثورة المجتمع المتصل الكترونياً، وهو الأمر الذي سيضع كل من زين و neXgen كمجموعتين رائدتين في هذا المجال“.

يُشار إلى أن مفهوم المدن الذكية يرتبط باستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصالات  (ICT) من أجل تعزيز الأداء والرفاهية، ومن أجل تخفض التكاليف وتقليص استهلاك الموارد، ومن أجل التشارك بشكل أكثر فعالية ونشاط مع المواطنين، حيث ينبغي للمدينة الذكية أن تكون قادرة على الاستجابة للتحديات الحضرية والتحديات العالمية بشكل أسرع من المدينة ذات العلاقة التبادلية البسيطة مع مواطنيها.

الجدير بالذكر أن استثمار زين في مجموعة neXgen يأتي في إطار إنشاء “جبهة زين الرقمية والإبداعية” المكلفة إطلاق زين في الفضاء الرقمي مع التركيز على تحقيق نمو المجموعة من خلال تدفقات أعمال مبتكرة جديدة تضيف إلى عروض الخدمات التي تقدمها لعملائها، حيث تركز “جبهة زين الرقمية والإبداعية” على مجالات الابتكار، والخدمات الرقمية والمشروعات المؤسسية، والمدن الذكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى