الرئيسيةتكنولوجيا

تعرف على أهم الرموز و الحيل المخفية داخل لوحة المفاتيح الخاصة بحاسوبك

هاشتاق عربي

معظم المهن اليوم باتت تتطلب عملاً بشكل أو بآخر عبر الحاسوب، فتجد نفسك أمام شاشة ولوحة مفاتيح فيها من الأزرار ما يكفي لتسيير عملك. لكن ذلك قد لا يكون كافياً دائماً، فأحياناً تحتاج إلى أكثر من حروف لترجمة أفكارك، فماذا عن الإشارات والرموز غير الموجودة مباشرة في لوحة المفاتيح، أين تجدها؟

للوصول إلى هذه الإشارات، يتيح برنامج “مايكروسوفت وورد” (Microsoft Word) جدولاً يتضمن مئات الرموز، تدخل إليه عبر الولوج إلى صفحة “Insert”، حيث تختار خانة “Symbol” التي تحمل علامة أوميغا (Ω)، فيظهر لك كل ما يخطر في ذهنك من أحرف وإشارات.

لكنك أيضاً تستطيع الحصول على كثير من هذه الرموز عبر لوحة المفاتيح مباشرة بمجرد الضغط على زر “Alt” بالتزامن مع كتابة رقم خاص بكل رمز. ولنختصر عليك الطريق قليلاً، جمعنا لك بعض الرموز المفيدة في كتابة التقارير والشيفرات الخاصة بها.

رموز وإشارات

عند التعداد تحتاج إلى رمز الرقم “№”. للحصول عليه، إضغط على زر “Alt” واكتب بالتزامن الرقم التالي 8470.

للتعبير عن تساوي رقمين أو فكرتين بشكل تقريبي وليس تاماً، تحتاج إلى رمز “≈” الذي يعني متساوية تقريباً. للحصول عليه، إضغط على زر “Alt” واكتب بالتزامن الرقم التالي 247.

وللتعبير عن رقم أو فكرة قد تزداد أو تنقص، تحتاج إلى رمز بالزائد أو بالناقص “±”. للحصول عليه، إضغط على زر “Alt” واكتب بالتزامن الرقم التالي 0177.

أما إن احتجت إلى إبراز تعارض أو عدم مساواة رقمين أو فكرتين، فستحتاج إلى رمز غير متساو “≠”. للحصول عليه، إضغط على زر “Alt” واكتب بالتزامن الرقم التالي 8800.

وأحياناً تحتاج إلى رمز اللانهاية أو الكمية اللامتناهية “∞”. للحصول عليه، إضغط على زر “Alt” واكتب بالتزامن الرقم التالي 236.

وفي كتابة التقارير والقوانين، من المتعارف على إشارة “§” كرمز للأقسام، فتعني القسم الأول والثاني وإلى آخره. للحصول على هذا الرمز، إضغط على زر “Alt” واكتب بالتزامن الرقم التالي 0167.

عملات نقدية

في لوحة المفاتيح، ستجد مباشرة علامة الدولار $، لكنك لن تجد العملات التالية

– الجنيه الاسترليني “£”. لكتابته إضغط على زر “Alt” واكتب بالتزامن الرقم التالي 0163.

– اليورو “€”. لكتابته إضغط على زر “Alt” واكتب بالتزامن الرقم التالي 0128.

– الين الياباني “¥”. لكتابته إضغط على زر “Alt” واكتب بالتزامن الرقم التالي 0165.

السهام

عند الكتابة، لا سيما عندما يتعلق الأمر بتقديم بعض العروض، سنحتاج إلى السهام للإشارة إلى أمور محددة، إليكم رموزها.

– سهم لليسار “←”. إضغط على زر “Alt” واكتب بالتزامن الرقم التالي 27.

– سهم لليمين “→”. إضغط على زر “Alt” واكتب بالتزامن الرقم التالي 26.

– سهم للأعلى “↑”. إضغط على زر “Alt” واكتب بالتزامن الرقم التالي 24.

– سهم للأسفل “↓”. إضغط على زر “Alt” واكتب بالتزامن الرقم التالي 25.

أحرف كبيرة

في لوحة المفاتيح أيضاً أساليب كثيرة قد تسهل تعاملك مع النص أو الحاسوب ومنها مثلاً تحويل أحرف النصوص الأجنبية من صغيرة إلى كبيرة “capital letters”.

ففي بعض الأحيان وعندما تكتب نصاً باللغة الأجنبية، قد تجد أنه من الأفضل أن يكون النص بأكمله أو جملاً محددة منه مكتوبة بأحرف كبيرة.

لا داعي لإزالة النص وإعادة كتابته مجدداً، كل ما عليك فعله أن تختار الجمل التي تريدها عن طريق “select”، ومن ثم إضغط بالتزامن على الأزرار التالية “Ctrl+Shift+A”. فتتحول جميع الأحرف إلى كبيرة ويمكنك إعادتها صغيرة بالضغط مجدداً على الأزرار نفسها.

حيل للخصوصية

لا يقتصر دور لوحة المفاتيح على الطباعة فقط، فهي قد تتيح لك وسائل تحمي خصوصيتك، وإليك اثنتان على سبيل المثال.

ربما تكون جالساً أمام الحاسوب في العمل أو المنزل، تتصفح عدداً من الصفحات أو الملفات، فيدخل عليك أحدهم فجأة، ولا تريد أن يرى ما على شاشتك. كل ما عليك فعله، الضغط على زر رمز “Windows” بالتزامن مع حرف “D”، عندها ستنتقل مباشرة إلى شاشة الديسكتوب (Desktop) من دون أن تغلق أياً من البرامج التي تعمل عليها.

أما إن أردت الابتعاد قليلاً عن حاسوبك، لكنك لا تريد إطفاءه وفي الوقت نفسه تخشى أن يقترب أحد ويدخل إليه، إضغط حينها على زر رمز “Windows” بالتزامن مع حرف “L”، عندها سيعود الحاسوب إلى وضعية المقفل ولا يمكن الدخول إليه سوى بكلمة المرور.

المصدر: إندبندنت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى