أخبار الشركاتالرئيسية

“ناسا” تصمم بدلات فضائية جديدة بقيمة 3.5 مليار دولار

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

تستعد وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” لإعادة تصميم بدلاتها الفضائية، وخصصت 3.5 مليار دولار للعملية، وفق ما نقلت شبكة “سي إن بي سي”.

وتستخدم ناسا بدلات الفضاء الحالية في محطة الفضاء الدولية منذ عقود وحان وقت تغييرها، بحسب الشبكة.

ويقول بابلو دي ليون، مدير مختبر رحلات الفضاء البشرية في جامعة نورث داكوتا، إن بدلات الفضاء التي يتم استخدامها الآن في محطة الفضاء الدولية من قبل وكالة ناسا تم تصميمها في السبعينيات.

وأشار دي ليون إلى أن البدلات القديمة صممت أصلا لبرنامج مكوك الفضاء، وبسبب نقل التمويل واصلت “ناسا” العمل بها، لكنها حاليا وصلت إلى “نهاية عمرها”.

ونقلت الشبكة أن “ناسا” استعانت بشركتين لإنتاج البدلات الجديدة، وهما: أكسيوم سبيس وكولينز أيروسبيس، وهي شركة تابعة لشركة رايثيون تكنولوجيز، لإنتاج وصيانة جيلها الجديد من بدلات الفضاء.

وبموجب العقد، ستخصص ناسا للشركتين، إلى جانب عدد من شركائهم في الصناعة، ما يصل إلى 3.5 مليار دولار حتى عام 2034.

وفازت أكسيوم بأول عقد بقيمة 228.5 مليون دولار لتصميم البدلات التي سيتم استخدامها خلال بعثات أرتميس القمرية التابعة لناسا، وفازت كولينز بالعقد الثاني بقيمة 97.2 مليون دولار لتصميم وتطوير جيل جديد من البدلات لمحطة الفضاء الدولية.

ولا يلزِم العقد الشركتين بإنتاج البدلات لناسا فقط، بل بإمكانهما التعاقد مع عملاء آخرين، كما يمكن للوكالة أن تتعاقد مع مقاولين آخرين دون أن يخرق ذلك عقدها مع الشركتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى