الرئيسيةشبكات اجتماعية

تعرف على البديل المجاني للمصادقة الثنائية على “تويتر”

هاشتاق عربي

أعلنت شركة تويتر أن خطوة الأمان الثانية لتسجيل الدخول إلى تطبيقها من خلال إرسالات نصية تتضمن “كودا” إلى هاتف المستخدم مدفوعة، لكن هذه الخاصية يمكن الحصول عليها من بدائل أخرى مجانية، بحسب صحيفة “الغارديان”.

واعتبارا من 20 مارس المقبل، ستعطل الشركة المصادقة عبر الرسائل القصيرة للأشخاص الذين لم يشتركوا في خدمة “تويتر بلو”، الذي يكلف 11 دولارا شهريا للمشتركين، وهذا يعني أن حوالي 75 في المئة الذين كانوا يسخدمون هذه الخاصة، أمامهم شهر واحد لاختيار بديل أو فقد هذه الخطوة التي تساهم في حماية الحساب من الاختراق.

ما هي المصادقة الثنائية؟
المصادقة الثنائية هي عبارة عن طبقة أمان لحماية الحساب من خلال استخدام كلمة مرور ثانية، غير كلمة السر الخاصة بالحساب، تصل إلى هاتفك المحمول الذي ربطت به حسابك تطلب منك أو ممن يحاول الدخول إلى حسابك.

ومعظم الخدمات عبر الإنترنت مثل منصات التواصل الاجتماعي والبنوك وتلك المستخدمة في أماكن العمل إما تتطلب الآن أو توصي بشدة باستخدام المصادقة الثنائية في حساباتهم.

لماذا يلغي تويتر هذه الخدمة ويجعلها حكرا لمن يدفعون؟
يزعم موقع تويتر أن المصادقة الثنائية من خلال الرسائل النصية، تم “إساءة استخدامها من قبل جهات سيئة”، وأنها أصبحت تكلف الشركة حوالي 60 مليون دولار أميركي سنويا.

وتشير الصحيفة إلى أن “التطبيقات الأخرى تعتبر أفضل من الرسائل القصيرة للمصادقة، لكن على الرغم من عدم وجود طريقة مضمونة، إلا أن خدمة الرسائل القصيرة كانت أسهل بكثير”.

أحد الخيارات البديلة، هو استخدام أداة مصادقة تابعة لجهة خارجية، بدلا من خدمة تويتر.

تطبيق غوغل للمصادقة “غوغل أوثينتيكيتور”، هو الأبرز في هذا المجال، رغم أن هناك تطبيقات أخرى كثيرة لإدارة كلمات المرور، بما في ذلك تلك المضمنة في نظام التشغيل أي أو أس” من آبل، كما على هواتفها آيفون، فضلا عن تطبيق شركة مايكروسوفت “أوثينتيكيتور” والذي يعمل على أجهزة أندرويد أيضا.

هناك خيار آخر وهو استخدام مفتاح الأمان.

استخدم كل ما تشعر براحة أكبر معه. إذا كنت تستخدم بالفعل مدير كلمات مرور وكان هذا التطبيق يوفر أيضًا 2fa، فمن المنطقي الاستمرار في استخدام ما تعرفه.

مهما كان ما تستخدمه، تأكد فقط من إدخال الرقم في الموقع الصحيح وعدم إعطاء الرقم أبدا لشخص ما على الهاتف، لأنه على الرغم من قصر فترة صلاحية الشفرة، إذا حاول شخص ما اكتشاف الرمز الخاص بك والاستيلاء على حسابك، فقد يظل قادرا على ذلك إذا كان يعمل بسرعة كافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى