أخبار الشركاتالرئيسية

بأمر قضائي..”آبل” مهددة بحظر استيراد ساعاتها الذكية داخل أمريكا والسبب

هاشتاق عربي

يمكن أن يؤدي نزاع الملكية الفكرية إلى حظر استيراد أمريكا لطراز ساعة آبل الذي تبين أنه ينتهك براءة اختراع تخص شركة ماسيمو كورب.

في يناير (كانون الثاني)، أصدر قاضٍ إداري من لجنة التجارة الدولية الأمريكية (ITC) حكماً أولياً لصالح شركة ماسيمو وجد أن Apple Watch Series 6 انتهكت مرتين إحدى براءات الاختراع الخمس لشركة ماسيمو، لاستخدامها مستشعرات ضوئية لقياس مستويات الأكسجين في الدم ومقياس النبض في الساعة. ولم يجد القاضي أي انتهاكات فيما يتعلق بادعاءات شركة ماسيمو بانتهاك أربع براءات اختراع أخرى.

وتم رفع القضية الآن أمام اللجنة الكاملة، التي لديها سلطة فرض حظر استيراد على المنتجات التي تنتهك حقوق الملكية الفكرية. وقد يصدر قرار من قبل مركز التجارة الدولية الكامل بشأن النزاع بين آبل وماسيمو هذا الربيع.

وطلبت ماسيمو من مركز التجارة الدولية فرض أمر استبعاد، والذي من شأنه منع استيراد منتجات ساعات آبل المخالفة، بالإضافة إلى أمر الإيقاف والكف. كما طلبت ماسيمو أيضاً تعيين سند خلال فترة مراجعة مدتها 60 يوماً تبلغ “100% من قيمة” المنتجات المخالفة “لأن هذه المنتجات تضر بإدراك الجمهور لقياس التأكسج النبضي”.

وفي الحكم الأولي، كتبت قاضية القانون الإداري لمركز التجارة الدولية مونيكا باتاتشاريا أنها “توصي بأن تصدر المفوضية أمر استبعاد محدود موجه لاستيراد شركة آبل للأجهزة الإلكترونية القابلة للارتداء المخالفة مع وظيفة قياس التأكسج النبضي ومكوناتها”. وكتبت أيضاً أنه نظراً للمخزون التجاري “الكبير” لشركة آبل وعملياتها المحلية، فقد صدر أمر وقف وكف ضد آبل وأن “الدليل الحالي للسجل لا يدعم الخدمة والإصلاح والاستبدال التي تطلبها آبل”.

ورفضت القاضية باتاتشاريا الموافقة على طلب شركة ماسيمو للحصول على سند بقيمة “100% من قيمة” المنتجات المخالفة، وكتبت أن الشركة “فشلت في إثبات الحاجة إلى سند في هذا التحقيق” لأنه ليس من الواضح ما إذا كان الضرر المزعوم قد أضر بالشركة.

وبعد صدور الحكم الأولي، قال متحدث باسم شركة آبل “إننا نختلف بكل احترام مع قرار اليوم ونتطلع إلى مراجعة كاملة من قبل المفوضية”، في حين أكد متحدث باسم ماسيمو لـ فوكس بيزنس في بيان “ماسيمو ستواصل الكفاح من أجل المنافسة العادلة، واحترام حقوق الملكية الفكرية، وستواصل تطوير ابتكارات جديدة لتحسين الحياة”.

المصدر: تك عربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى