الرئيسيةتكنولوجيا

صناعة الرقائق تشهد انخفاضًا تاريخيًا في الطلب

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

تشهد صناعة رقائق الذاكرة انخفاضاً تاريخياً في الطلب، بعد تسجيل اثنين من أسوأ الانخفاضات الفصلية التي جرى تسجيلها في نهاية العام الماضي.

انخفض متوسط ​​سعر “دي آر إيه إم” (DRAM)، وهي ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية، أي الذاكرة المستخدمة لتشغيل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر الشخصية، بنسبة 34.4% في الربع الرابع، لتضيف بذلك إلى الانخفاض الذي سجلته في الربع السابق البالغ 31.4%، وفقاً لأحدث الأرقام الصادرة عن “تريند فورس”(TrendForce).

وعلى الجانب الآخر، كان أداء ذاكرة التخزين “إن إيه إن دي” (NAND)، وهي المنتج الرئيسي الذي جرى بيعه لمراكز البيانات وعملاء المؤسسات، أفضل قليلاً، وتجدر الإشارة إلى أن الفترتين كانتا من بين أسوأ الانهيارات التي جرى تسجيلها منذ 2006.

لجأ معظم شركات تصنيع شرائح الذاكرة إلى خفض الإنتاج وتأخير خطط التوسع في النصف الأخير من 2022، استجابةً للركود السريع الذي شهده الاقتصاد العالمي. أعلنت شركات “مايكرون تكنولوجي” و”إس كيه هاينكس” (SK Hynix) و”كيوكسا هولدينغز” (Kioxia Holdings) عن تدابير لمحاولة تحقيق الاستقرار في السوق من خلال كبح زيادة العرض.

من جهتها، رفضت شركة “سامسونغ إلكترونيكس” (Samsung Electronics)، أكبر موردة للذاكرة في العالم، حتى الآن تغيير مسارها، إذ تعمل على تنفيذ خطة إنفاق رأسمالي صارمة تتضمن ضخ أكثر من 30 مليار دولار في بناء مزيد من السعة هذا العام.

تراهن “سامسونغ” على النمو طويل المدى لمنتجات الذاكرة، مدفوعاً بالاعتماد المتزايد على الخدمات السحابية المتعطشة للتخزين والمركبات المتصلة وأنظمة الذكاء الاصطناعي. ورغم أن الشركة قالت في أحدث مكالمة أرباح إنها تتوقع أن تتقلص سوق الهواتف الذكية مرة أخرى هذا العام، فإنها ترى أن منتجات الذكاء الاصطناعي مثل “تشات جي بي تي” (ChatGPT) ستثير زيادة في الطلب.

بلومبرغ الشرق

اقتصاد الشرق مع بلومبِرغ هي أحد الخدمات الإخبارية الناطقة بالعربية والمتخصصة بتوفير الأخبار والقصص الاقتصادية من حول العالم، والتي تتبع الشرق للأخبار التي انطلقت في 11 نوفمبر 2020 لتقديم تغطيات إخبارية من حول العالم باللغة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى