اقتصادالرئيسية

الدولار يسجل ارتفاعًا طفيفًا مقابل الجنيه المصري

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

سجل الدولار الأميركي ارتفاعات طفيفة مقابل الجنيه المصري خلال التعاملات الأخيرة، ليقترب سعر صرف الورقة الأميركية لدى البنك المركزي المصري من مستوى 30.60 جنيه.

ومنذ ديسمبر من العام الماضي، تشهد سوق الصرف في مصر تحركات مكثفة من قبل الحكومة المصرية والبنك المركزي المصري، للسيطرة على أكبر أزمة في سوق الصرف منذ إطلاق برامج الإصلاح الاقتصادي في بداية نوفمبر من العام 2016.

ومنذ ديسمبر الماضي، تمكنت الحكومة من إنهاء أزمة تكدس البضائع في الموانئ المصرية، حيث تمكنت من الإفراج عن بضائع تقترب قيمتها الإجمالية من 15 مليار دولار، ما تسبب في القضاء على المضاربات العنيفة التي كانت تحدث في السوق السوداء.

وجاء أعلى سعر لصرف الدولار لدى مصرف أبوظبي الإسلامي عند مستوى 30.53 جنيه للشراء، مقابل 30.58 جنيه للبيع. وفي 20 بنكا بقيادة البنك المركزي المصري، ارتفع سعر صرف الورقة الأميركية الخضراء إلى 30.48 جنيه للشراء، مقابل 30.58 جنيه للبيع.

وكان أقل سعر لصرف الدولار في 4 بنوك بقيادة البنك الأهلي المصري وبنك مصر، عند مستوى 30.38 جنيه للشراء، مقابل 30.48 جنيه للبيع.

على صعيد العملات الرئيسية، فقد سجل سعر صرف اليورو لدى البنك المركزي مستوى 32.76 جنيه للشراء، و32.87 جنيه للبيع. وفي البنوك التابعة للحكومة، استقر سعر صرف اليورو عند مستوى 32.40 جنيه للشراء، مقابل 32.77 جنيه للبيع.

فيما سجل الجنيه الإسترليني ارتفاعاً ما بين 4 إلى 5 قروش، واستقر في البنك المركزي عند مستوى 36.97 جنيه للشراء، مقارنة بنحو 37.09 جنيه للبيع.

عربياً، فقد استقر سعر صرف الريال السعودي عند مستوى 8.08 جنيه للشراء، و8.12 جنيه للبيع. كما سجل سعر صرف الدرهم الإماراتي مستوى 8.27 جنيه للشراء، و8.29 جنيه للبيع. وسجل سعر صرف الدينار الكويتي مستوى 96.07 جنيه للشراء، مقابل 99.75 جنيه للبيع.

وقبل أيام، كانت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني، قد أعلنت خفض تصنيفات الحكومة المصرية طويلة الأجل للعملات الأجنبية والمحلية إلى B3 من B2 وغيرت النظرة المستقبلية إلى مستقرة من سلبية. يأتي ذلك في الوقت الذي يتحدث فيه البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بشكل إيجابي عن الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة.

لكن في نوفمبر الماضي، كانت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، قد أعلنت تخفيض نظرتها المستقبلية للاقتصاد المصري إلى سلبية بسبب ما وصفته بتزايد جوانب الضعف الخارجي، وقالت إن المزيد من الضغوط قد تؤدي إلى خفض لتصنيف البلاد. والشهر الماضي، أكدت وكالة “ستاندرد آند بورز” التصنيف الائتماني لمصر عند مستوى B مع نظرة مستقبلية مستقرة، وقالت إن حزم الدعم الجديدة من صندوق النقد الدولي ودول الخليج سوف تعزز قدرة مصر على تغطية احتياجاتها التمويلية.

وجاء أول تعليق من الحكومة المصرية على لسان وزير المالية، الدكتور محمد معيط، الذي أشار إلى أن الحكومة المصرية تتعامل بكل إيجابية مع التخوفات الواردة في التقرير. وأشار إلى أن حكومة بلاده، اتخذت إجراءات وسياسات مالية ونقدية متكاملة أسهمت في قيام مؤسسة “ستاندرد آند بورز” خلال الفترة الماضية، بتثبيت نظرتها للاقتصاد المصري مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأوضح، أن الحكومة المصرية ملتزمة بالإصلاحات الاقتصادية وبرنامج الإصلاح الهيكلي المدعوم من صندوق النقد الدولي باتفاق يمتد إلى 48 شهراً، الأمر الذي يسمح بنمو اقتصادي خلال السنوات المقبلة ويعزز قدرة الاقتصاد المصري على تلبية الاحتياجات الخارجية والداخلية للبلاد.

العربية

قناة فضائية إخبارية سعودية وجزء من شبكة إعلامية سعودية تبث من مدينة دبي للإعلام بالإمارات وتهتم هذه القناة بالأخبار السياسية والرياضية والاقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى