الرئيسيةتكنولوجيا

الاتحاد الأوروبي يقترح عقوبات جديدة على التكنولوجيا الروسية

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

من المقرر أن يقترح الاتحاد الأوروبي حزمة جديدة من العقوبات تستهدف تقييد قدرة موسكو على دعم آلتها الحربية، وفقاً لأشخاص مطلعين على المقترحات.

كشف الأشخاص، الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة الخطط، أن الإجراءات ستشمل حظر تصدير جديد واسع النطاق لعدد من المنتجات والتقنيات والمكونات التي تم تحديدها في الأسلحة الروسية المنتشرة في أوكرانيا.

تخطط المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، أيضاً لاقتراح تدابير تصدير تستهدف المركبات الثقيلة- بما في ذلك الشاحنات والآلات المستخدمة عادة في قطاعي الغابات والزراعة- بالإضافة إلى قيود استيراد محتملة على المطاط والأسفلت الروسي، وفقاً للأشخاص.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة التدابير المحتملة لم يتم اقتراحها رسمياً حتى الآن، كما أنه قد يتم تغييرها. كما تحتاج عقوبات الاتحاد الأوروبي إلى موافقة جميع الدول الأعضاء من أجل تبنّيها. ومن المنتظر أن يناقش السفراء الإجراءات في وقت لاحق من هذا الأسبوع بهدف الموافقة على الحزمة بحلول 24 فبراير، أي بعد مرور عام واحد على غزو روسيا لأوكرانيا. ومن الجدير بالذكر أن صحيفة “بوليتيكو ” (Politico) كانت قد نشرت بعض المقترحات في وقت سابق اليوم الاثنين.

مجموعة “فاغنر”
أوضح الأشخاص إن حزمة الإجراءات التي يتخذها الاتحاد الأوروبي، التي تعتبر العاشرة منذ الغزو الروسي، قد تفرض أيضاً عقوبات على عشرات الأفراد والكيانات، كما يمكن أن يعاقب الاتحاد الأوروبي مجموعة المرتزقة الروسية “فاغنر” (Wagner).

لفت شخصان آخران إلى أن فرنسا تضغط من أجل فرض عقوبات على المجموعة. ويقدر أن “فاغنر” تسيطر على نحو 50 ألف جندي في أوكرانيا، كما أنَّ لها تواجد في دول في وسط أفريقيا والساحل.

الطائرات بدون طيار
الحزمة الجديدة تهدف إلى تعزيز الجهود لمنع أولئك الذين يحاولون التحايل على عقوبات الاتحاد الأوروبي من خلال حظر الشركات من بيع الصادرات والتقنيات الرئيسية إلى دول ثالثة تزوّد روسيا بها بعد ذلك. وستشمل أيضاً المزيد من الإجراءات التي تستهدف قطاع الطائرات بدون طيار في موسكو وواردات الطائرات المسيّرة من إيران.

عقوبات على بيلاروسيا
وعلى صعيد مواز، يستعد الاتحاد الأوروبي أيضاً لفرض عقوبات جديدة على بيلاروسيا لدورها في دعم الحرب الروسية في أوكرانيا، ومواءمة القيود المفروضة على مينسك مع تلك المفروضة على موسكو، حسبما نشرت بلومبرغ سابقاً.

أضاف الأشخاص إن المفوضية الأوروبية قد تقترح أيضاً فرض عقوبات على المزيد من البنوك، لكن بعض الدول تعارض هذه الخطوة.

من جانب آخر، أكد الشخص إنه من غير المرجح أن يستهدف الاتحاد الأوروبي شركة الطاقة النووية الروسية “روساتوم” (Rosatom) كجزء من حزمة الإجراءات هذه في ظل معارضة العديد من الدول الأعضاء. وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد حث زعماء الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي على فرض عقوبات مباشرة على الشركة، مدعياً أنها مسؤولة عن الاستيلاء على محطة زاباروجيا للطاقة النووية، واحتجاز العمال كرهائن وترحيل أطفالهم إلى روسيا.

بلومبرغ الشرق

اقتصاد الشرق مع بلومبِرغ هي أحد الخدمات الإخبارية الناطقة بالعربية والمتخصصة بتوفير الأخبار والقصص الاقتصادية من حول العالم، والتي تتبع الشرق للأخبار التي انطلقت في 11 نوفمبر 2020 لتقديم تغطيات إخبارية من حول العالم باللغة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى