الرئيسيةسيارات

شركة ألمانية تبتكر أول سيارة ذاتية القيادة في أوروبا

هاشتاق عربي

أصبحت شركة “فاي”(Vay) الألمانية أول شركة تطلق سياراتها ذاتية القيادة على طريق عام في أوروبا، في خطوة بارزة تمهد الطريق لتوفير خدمات النقل التي يتم التحكم بها عن بعد في غضون أشهر، وفقاً للشركة.

تروّج “فاي” لـمفهوم جديد من “القيادة عن بعد”، والتي تعتمد على تحكم البشر في قيادة السيارات عبر المراكز التوجيهية الواقعة على بعد أميال، كخطوة وسيطة نحو القيادة الذاتية بالكامل. خابت الآمال والتوقعات بطرح وشيك لعدد كبير من السيارات الآلية، ذاتية القيادة، رغم رهان المستثمرين بنحو 100 مليار دولار على هذه التكنولوجيا.

أعلنت الشركة، اليوم الثلاثاء، بدء سير مركباتها على طرق حددتها سابقاً في هامبورغ، بعد أن منحت المدينة الساحلية تصريحاً يسمح بسير هذه السيارات. بينما أمضت “فاي” أكثر من ثلاث سنوات لاختبار التكنولوجيا، طُلب وجود سائق أمان داخل سيارات كيا الكهربائية المعدلة.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي توماس فون دير أوهي، الذي عمل سابقاً في شركة “زووكس” (Zoox) الناشئة للسيارات ذاتية القيادة، لـ”بلومبرغ نيوز”: “سنعمل الآن مع السلطات المعنية على الخطوات التالية لتوفير هذه الخدمة للجهات الخارجية”. مضيفاً: “يجب أن تستغرق المحادثات أشهراً وليس سنوات”.

تعتمد خدمة “فاي” على مجموعة من السائقين عن بعد، الذين يتحكمون بقيادة السيارات الكهربائية للعملاء الذين يرغبون في الوصول إلى وجهتهم المطلوبة، ليقوم بذلك السائق عن بعد بتوجيه المركبات إلى العميل التالي. وجمعت الشركة الناشئة نحو 100 مليون دولار من المستثمرين، ومن بينهم المدير المالي السابق لشركة “غوغل” باتريك بيشيت، وشركة الاستثمار السويدية “كينيفيك أي بي” (Kinnevik AB) وشركة رأس المال المغامر “أتوميكو” (Atomico).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى