الرئيسيةشبكات اجتماعية

زوكربيرغ يكلف “ميتا” 13 مليار دولار عام 2022 في سبيل تحقيق حلمه

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

في تقرير أرباحها المعلن الأربعاء 1 فبراير/شباط، قالت شركة ميتا إن قسم Reality Labs – موطن تقنيات ومشاريع الواقع الافتراضي للشركة – سجل خسائر تشغيلية بلغت 4.28 مليار دولار في الربع الرابع، ليصل إجماليها لعام 2022 إلى 13.72 مليار دولار، يشير ذلك إلى أن حلم مارك زوكربيرغ بالميتافيرس يكلف المستثمرين الكثير من المال.

كانت السنة الأولى صعبة على شركة ميتا، المعروفة سابقًا باسم فيسبوك، ففي أواخر عام 2021، غيَّر زوكربيرغ اسم الشركة وقال إن مستقبلها سيكون في الميتافيرس، وهو عالم رقمي حيث سيعمل الناس ويتسوقون ويلعبون ويتعلمون.

لكن في الوقت الحالي، هو مجرد مصدر تكلفة، فحققت Reality Labs إيرادات بنحو 727 مليون دولار في الربع الرابع و2.16 مليار دولار لعام 2022 بأكمله، بانخفاض من 2.27 مليار دولار في عام 2021 – بما في ذلك مبيعات سماعات الرأس Quest.

يعني ذلك خسارة القسم أكثر من ستة أضعاف الأموال التي حققها كإيرادات العام الماضي، بينما كان يمثل أقل من 2% من إجمالي المبيعات في شركة ميتا.

كان المحللون يتوقعون أن يسجل Reality Labs خسارة تشغيل ربع سنوية قدرها 4.36 مليار دولار مع إيرادات قدرها 715.1 مليون دولار، وفقًا لـ StreetAccount.

انخفضت مبيعات سماعات الرأس للواقع الافتراضي في الولايات المتحدة بنسبة 2% في عام 2022 عن العام السابق في أوائل ديسمبر/كانون الأول، وفقًا للبيانات التي تمت مشاركتها مع CNBC من قبل شركة الأبحاث NPD Group.

أخبر زوكربيرغ CNBC الصيف الماضي أنه يأمل في “الوصول إلى حوالي مليار شخص في الميتافيرس يقومون بتجارة تقدر بمئات الدولارات بحلول النصف الثاني من العقد.”

ولكن قبل أن تصبح أحلام مؤسس فيسبوك حقيقة، يتعين على شركة ميتا أن تنفق مليارات الدولارات على تطوير تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز التي تدعم مفهوم ميتافيرس.

وقالت الشركة العام الماضي إنها تتوقع “أن الخسائر التشغيلية لـ Reality Labs في عام 2023 ستنمو بشكل كبير على أساس سنوي”.

ذكرت ميتا في ذلك الوقت: “بعد عام 2023، نتوقع تسريع استثمارات Reality Labs بحيث نتمكن من تحقيق هدفنا المتمثل في زيادة الدخل التشغيلي الإجمالي للشركة على المدى الطويل”.

لم يكن المساهمون سعداء بالنتائج حتى الآن. فقدت شركة ميتا ما يقرب من ثلثي قيمتها العام الماضي مع ارتفاع التكاليف العكسية وعانت الأعمال الإعلانية الأساسية للشركة عبر الإنترنت من تباطؤ الاقتصاد، وزيادة المنافسة مع تيك توك وتحديث خصوصية آبل، مما يحد من استهداف الإعلانات.

المصدر: تك عربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى