أخبار الشركاتالرئيسية

هل يأخذ “شات جي بي تي” مكان “غوغل” في المستقبل؟

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

تطبيق شات جي بي تي ChatGPT للدردشة الذي طورته شركة “أوبن أي آي” الأمريكية يجيب على أسئلة وطلبات المستخدمين وقادر على حل مسائل رياضيات معقدة، وكتابة رموز برمجة أيضا. قدرات البرنامج أثارت قلق شركة غوغل، وتحذيرات من جوانبها السلبية على التعليم والأمن السيبراني والعمالة.

وظهور “تشات جي بي تي”، على الساحة قد يعني “انقراض” محرك البحث الشهير، في ثورة تكنولوجية أشبه بتلك التي أطاحت بـ”نوكيا” و”بلاكبيري” و”كوداك” وغيرها.

النجاح الكاسح لغوغل
محرك البحث الشهير أصبح جزءا لا يتجزأ من حياة البشر، حتى أن كلمة “غوغل” أصبحت تعني “البحث”، والدليل على ذلك أن الموقع أنهى عام 2022 باعتباره الموقع الأكثر زيارة في العالم، وفقا لسكاي نيوز.

تبلغ حصة “غوغل” المقدرة من سوق محركات البحث 92 بالمئة، وفيما يعد “بنغ” التابع لمايكروسوفت أقرب منافس له.

اليوم، أصبح هذا النجاح الهائل على مستوى العالم، مهددا بفضل “تشات جي بي تي” (ChatGPT)، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي، ظهر العام الماضي، والذي سيحدث تغييرا بمختلف أوجه الحياة، مثل كيفية استعداد الناس لمقابلات العمل، وكتابة الصحفيين للقصص، وأداء الأطفال واجباتهم المدرسية.

وتم تدريب “تشات جي بي تي” على كمية هائلة من النصوص عبر الإنترنت، مع القدرة على تقديم ردود شبيهة بالبشر بشأن أي موضوع تقريبا، مما أثار تكهنات بأنه يمكن أن يشكل تهديدا قويا لغوغل.

الخطر يزداد والشركات تتحرك
ولأن أكبر شركات التكنولوجيا في العالم أصبحت تعي الخطر المحدق بها، فإنها بدأت باتخاذ خطوات فعلية سريعة لتجنب أية كارثة محتملة.

صحيفة “نيويورك تايمز” ذكرت أنه تمت الاستعانة بمؤسسي غوغل، لاري بيغ وسيرغي برين، للمساعدة في إضافة ميزات شبيهة بتشات جي بي تي إلى محرك البحث الذي أطلقوه منذ أكثر من 25 عاما.

يقال إن رئيس غوغل، ساندر بيتشاي، يريد تسريع خطط الشركة للمحادثة بالذكاء الاصطناعي في منتجاتها وخدماتها.

مايكروسوفت بدورها تستثمر مليارات الدولارات في “أوبن إيه آي” (OpenAI)، الشركة التي أنشأت تشات جي بي تي، مما يزيد من احتمال أن تجد طريقها إلى منتجات مثل “مايكروسوفت أوفيس”.

سباق التسلح المحتمل للذكاء الاصطناعي هو سباق تنبأ به “قيصر” إعلانات غوغل السابق سريدهار راماسوامي، الذي يريد استخدام ما تعلمه خلال 15 عاما في الشركة، للمضي قدما في هذا الاتجاه الذي يحتمل أن يغير قواعد اللعبة.

فخ الأخطاء
مع أن “أوبن إيه آي” حققت إنجازا كبيرا بطرحها “تشات جي بي تي”، فإنها اعترفت أن الإجابات التي يقدمها يمكن أن تكون “مطولة بشكل مفرط وغير صحيحة أو غير منطقية”، وهو ما يعد واحدا من مخاطر الاعتماد على مثل هذه التقنيات.

“إنها لا تعرف الصواب من الخطأ، ولا تعرف المعلومات الموثوقة من القيل والقال”، وفق راماسوامي.

مخاطر استخدام الذكاء الاصطناعي كمحرك للبحث
هناك مجموعة من العوامل التي يجب وضعها في الحسبان، فيما يتعلق بالاعتماد كليا على دردشات الذكاء الاصطناعي كمحرك للبحث، عوضا عن موقع مثل غوغل، وتشمل:

التحيز
يمكن لمحركات البحث التي تعمل بالذكاء الاصطناعي أن تتبنى تحيزات معينة بل وتضخمها، خاصة إذا كانت البيانات المستخدمة لتدريب النموذج متحيزة.

اختراق الخصوصية
يمكن لمحركات البحث التي تعمل بالذكاء الاصطناعي جمع وتخزين كميات كبيرة من البيانات الشخصية، والتي يمكن استخدامها للإعلانات المستهدفة أو لأغراض أخرى.

صحيفة البيان الإماراتية

صحيفة يومية سياسية شاملة تصدر في دبي في الإمارات العربية المتحدة. تأسست في 10 مايو عام 1980. وتصدر معها ثلاث ملاحق يومية "البيان الرياضي" و"البيان الاقتصادي" و"الحواس الخمس".

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى