الرئيسيةدولي

دراسة تكشف الرواتب المتوقعة للعاملين في دولة الإمارات

هاشتاق عربي

يتزايد اهتمام العديد من العمال والموظفين من دول عدة بإيجاد فرصة عمل في الإمارات بسبب الأوضاع الاقتصادية التي تعاني منها بلادهم. أما العاملين في الإمارات، فيسألون أنفسهم عما إذا كان العام 2023 سيحمل معه زيادة بالرواتب والمكافآت الوظيفية، وفق تقارير شركات توظيف بالإمارات.

يبين استطلاع أجرته كوبر فيتش، المتخصصة بالتوظيف في بلدان خليجية، أجرته على قادة أعمال ومسؤولين في أكثر من 300 شركة بالمنطقة وركز على نشاط التوظيف، واتجاهات الرواتب خلال عام 2023، إلى أن 57 في المئة من الشركات المستطلعة توقعت زيادة على الرواتب خلال العام 2023.

وأظهر البحث أن 49 في المئة من هذه الشركات رفعت الرواتب خلال العام 2022.

وتشرح كوبر فيتش أن عام 2021 مثل فترة انتعاش ما بعد كورونا بالنسبة للإمارات، وعام 2022 كان عام النمو في قطاعات متعددة، ما أدى إلى زيادة مستويات نشاط التوظيف.

وفي حين أن قطاعي السياحة والطيران كانا من أبرز الرابحين خلال الفترة الماضية، توضح كوبر فيتش، أن شعبية الإمارات كوجهة مفضلة للسياحة عزز القطاعان، فقد استقبلت دبي أكثر من 10 ملايين زائر دولي بين يناير وسبتمبر 2022.

وتشدد الوكالة على أن سوق الوظائف في الإمارات شهد أقوى عام له منذ عقد، ويترقب أن عام 2023 هو العام الذي سيستمر فيه هذا الزخم.

وحسب بيانات الشركة، شهد الربع الثالث من عام 2022 زيادة بنسبة 3 في المئة، في نشاط التوظيف داخل الإمارات. وتوقعت أن هذا الاتجاه سيستمر خلال العام 2023.

ونقلت الصحيفة الوطنية الإماراتية، ذا ناشيونال، قول المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كوبر فيتش، تريفور مورفي، “سوق الوظائف في الإمارات أقوى بسبب تحفيز التمويل المحلي والدولي للمشاريع الكبيرة”.

وورد في تقرير ذا ناشيونال، أن التوقعات بشأن زيادة رواتب الموظفين في الإمارات خلال 2023 إيجابية، فيتوقع خبراء التوظيف ارتفاعا في المتوسط يتراوح بين 2 في المئة و5 في المئة. ويختلف ذلك وفق دور الموظف في الشركة، والقطاع الذي يعمل فيه.

وأظهر استطلاع أجرته بيت.كوم وYouGov أن 53 في المئة من الموظفين في الإمارات يتوقعون زيادة رواتبهم هذا العام. ويعتقد نحو 70 في المئة من الموظفين في الإمارات أن رواتبهم إما سترتفع أو ستبقى كما هي في عام 2023، وفقا للاستطلاع الذي شمل 2941 شخصا يعملون في الإمارات من دول مثل السعودية والكويت ولبنان والأردن، بين 16 و28 نوفمبر.

مزيد من الوظائف في هذه القطاعات:
قطاع الاستشارات، ومن المرجح أن يرتفع الطلب على الاستشاريين المتخصصين في الضرائب والقانون والاستراتيجيات والتكنولوجيا خلال عام 2023.
وهناك طلب متزايد في قطاع الخدمات المصرفية والمالية.
ومن الأدوار المطلوبة أيضا، الممرضات والأطباء وعلماء الطب، وهي مدفوعة بالتركيز المتزايد للإمارات على التكنولوجيا، والرعاية الصحية، والبحث، والابتكار.
إضافة إلى الطلب على متخصصي الموارد البشرية، لأن سوق الوظائف يستمر في التسارع بالإمارات.
وسيهيمن قطاع التكنولوجيا على التوظيف في الإمارات هذا العام، حيث تواصل الشركات تحولاتها الرقمية بعد كورونا، وفق ما قال لينكدإن الأسبوع الماضي.
ونقلت ذا ناشيونال عن دراسات شركات التوظيف في الإمارات الوظائف الأعلى أجرا في الاتحاد خلال عام 2023:

قطاع البنوك: رئيس الخدمات المصرفية للأفراد، 95 ألف درهم إلى 200 ألف درهم شهريا.
القطاع القانوني: شريك في المكتب القانوني مع خبرة أكثر من خمس سنوات، 105 آلاف درهم إلى 231 ألف درهم.
التخصصات المالية: المدير المالي للمجموعة، 102000 درهم – 153 ألف درهم.
قطاع المبيعات والتسويق: رئيس قسم التسويق، 70 ألف درهم إلى 120 ألف درهم.
قطاع التكنولوجيا: كبير المسؤولين الرقميين، 95 ألف درهم إلى 126 ألف درهم.

عينة عن رواتب وظائف أخرى
مدير المحتوى الإلكتروني: 40 ألف إلى 60 ألف درهم.

مدير مواقع التواصل الاجتماعي: 20 ألف إلى 30 ألف درهم.

مدير الموقع: 40 ألف إلى 70 ألف درهم.
موظف استقبال: 11 ألف إلى 16 ألف درهم.
إدارة مكتب: 17 ألف إلى 23 ألف درهم.
محاسب: 8 آلاف إلى 16 ألف درهم.
رئيس قسم الموارد البشرية: 50 ألف إلى 70 ألف درهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى