أخبار الشركاتالرئيسية

“أمازون” تعتزم إنفاق 35 مليار دولار على مراكز البيانات في فيرجينيا

هاشتاق عربي

تعتزم الوحدة السحابية لـ”أمازون دوت كوم” إنفاق 35 مليار دولار على مراكز البيانات الجديدة في فيرجينيا حتى عام 2040، ما يؤكد تصميمها على استباق منافساتها “مايكروسوفت كورب” و”ألفابت إنك”.

قالت الولاية في بيان صحفيّ يوم الجمعة إن الاستثمارات المخطط لها في مواقع عديدة ستخلق ما يقدر بألف وظيفة في فيرجينيا التي تعد المركز الأكثر أهمية لوحدة “أمازون ويب سيرفسيز” حيث تدير عشرات مراكز البيانات التي تخدم العملاء عبر شرق الولايات المتحدة، وأضافت الولاية أن عدداً من المواقع تتم دراستها للمشروعات وسيقع الاختيار في وقت لاحق.

تعد “أمازون ويب سيرفسيز” المزود الأكبر لخدمات الحوسبة السحابية وأنفقت العام الماضي إنفاقاً رأسمالياً يقدر بـ28.4 مليار دولار، وفقاً لمحللي “بنك أوف أميركا سيكيوريتيز”. تبيع وحدة “أمازون” للحكومات والشركات خدمات قوة المعالجة والبرمجيات، وتشجعهم على فصل مراكز بياناتهم واستخدام أدوات الحوسبة حسب الطلب عبر خوادمها.

منطقة جذابة لمراكز البيانات
لطالما كانت فيرجينيا مركزاً للبنية التحتية المادية التي تدعم الإنترنت إذ تعزز الكهرباء الرخيصة نسبياً – مع تعطش الخوادم للكهرباء – والإعفاءات الضريبية، من جاذبية الولاية، للشركات المتطلعة لبناء مراكز بيانات.

حصلت “أمازون” على حوافز لتوسيع تواجدها في فيرجينيا، وقالت الولاية إنها مؤهلة لتمديد مدته 15 عاماً من الإعفاءات الضريبية على المعدات والبرمجيات التي يتم تركيبها في المواقع الجديدة، كذلك، قد تتلقى وحدة الحوسبة السحابية ما يصل إلى 140 مليون دولار في صورة منح أداء والتي هي قيد موافقة حكومة الولاية ومرتبطة باستثمارات في البنية التحتية وزيادة القوى العاملة.

افتتحت مزودة الخدمات السحابية أول مجموعة من مراكز ومكاتب البيانات في الولاية عام 2006 واستثمرت 35 مليار دولار هناك منذ عام 2011. لكن لا تكشف “أمازون ويب سيرفسيز” عن عدد مراكز بياناتها أو موقعها الدقيق، لاعتبارات تتعلق بالأسرار التجارية والمخاوف الأمنية. أيضاً تبني أمازون حرم مقر ثانٍ في أرلينغتون بولاية فيرجينيا.

الطلب يحدد حجم الاستثمار
بدأت “أمازون”، الشركة الأم لـ”أمازون ويب سيرفسيز” يوم الأربعاء، جولتها الأحدث من تسريح العمال التي ستطال 18 ألف عامل على مستوى العالم. تركز تخفيضات الوظائف على أقسام البيع بالتجزئة والموارد البشرية، والعام الماضي، في الموجة الأولى، كانت أعمال وحدة أجهزة “أمازون” الأكثر تأثراً بالتسريح.

صرح مسؤول تنفيذي كبير من الوحدة السحابية لـ”بلومبرغ نيوز”، في نوفمبر، أن “أمازون ويب سيرفسيز” ستقلص الاستثمار في مراكز البيانات فقط حال تباطؤ الطلب، ويقدر محللو “بنك أوف أميركا سيكيوريتيز” أن الوحدة ستنفق ما يناهز 27 مليار دولار على النفقات الرأسمالية العام الجاري و30 مليار دولار في عام 2024، باستثناء عقود الإيجار الرأسمالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى