اقتصادالرئيسية

المركزي السويسري يتكبد خسائر قياسية هي الأعلى منذ 116 عامًا

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

لن تحصل الحكومة السويسرية على مدفوعات من البنك الوطني السويسري لعام 2022، حيث يتوقع البنك المركزي أكبر خسارة في تاريخه البالغ 116 عاماً.

توقع البنك الوطني السويسري خسارة سنوية بنحو 132 مليار فرنك (143 مليار دولار)، أي أكثر من 5 أضعاف الرقم القياسي السابق، بحسب ما أفاد الاثنين في النتائج الأولية.

الجزء الأكبر من هذا المبلغ (131 مليار فرنك) يأتي من التقييمات المنهارة لممتلكاتها الكبيرة من العملات الأجنبية، والتي تراكمت نتيجة لمشتريات استمرت لعقد من الزمن لإضعاف الفرنك، وفقاً لما ذكرته “بلومبرغ”، واطلعت عليه “العربية.نت”.

وشهدت المراكز بالفرنك السويسري خسارة تقييمية بنحو مليار فرنك، في حين كسب البنك الوطني السويسري حوالي 400 مليون فرنك من حيازاته من الذهب.

وهذه هي المرة الثانية فقط منذ تأسيس البنك الوطني السويسري في عام 1906 التي يتعين عليه فيها تخطي مدفوعاته السنوية للحكومة الفيدرالية والكانتونات السويسرية، مما أجبر العديد من المقاطعات الإدارية الـ 26 على تعديل خطط الإنفاق الخاصة بهم. ويقارن هذا مع 6 مليارات فرنك سويسري من المدفوعات في عام 2021.

وقال مؤتمر رؤساء مالية الكانتونات، إنه في حين أن الخسارة “مؤسفة، فإن الأرباح المؤقتة تشير إلى مثل هذه النتيجة”.

ونُقل عن المؤتمر: “إنها حقيقة ثابتة أن أرباح البنك المركزي السويسري تتقلب على نطاق واسع ولا يمكن اعتبار التوزيعات أمراً مفروغاً منه.

لن يحصل المساهمون من القطاع الخاص على توزيعات أرباح لعام 2022 أيضاً”. على عكس البنوك المركزية الأخرى، فإن البنك الوطني السويسري هو شركة مساهمة عامة، حيث تمتلك مؤسسات القطاع العام حوالي نصف الأسهم والباقي تملكه الشركات والأفراد.

ولا تؤثر أرباح عمليات البنك الوطني السويسري على السياسة النقدية. ومن المقرر صدور النتائج النهائية في 6 مارس.

العربية

قناة فضائية إخبارية سعودية وجزء من شبكة إعلامية سعودية تبث من مدينة دبي للإعلام بالإمارات وتهتم هذه القناة بالأخبار السياسية والرياضية والاقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى