ريادة

تمديد فترة إستقبال الطلبات للإشتراك في برنامج ” زين المبادرة” حتى الإثنين المقبل

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

اذا ما كنت من الشباب الريادي الذي يسعى الى ابتكار أفكارا ابداعية لإنشاء مشاريع في مجالات مختلفة تحلم بتحويلها الى مشاريع انتاجية، وبغض النظر عن مكان تواجدك في اي من محافظات المملكة، ما يزال المجال مفتوحا امامك للحصول على فرصة دعم إحتضان من شركة ” زين الاردن” لمساعدتك على تحويل فكرتك ومشروعك الى مشروع انتاجي ، وذلك عبر الدورة الثانية من برنامج ” زين المبادرة”.

فقد اعلنت الشركة مؤخرا تمديد فترة استقبال الطلبات للاشتراك والمنافسة في الدورة من البرنامج حتى يوم الاثنين المقبل الموافق لتاريخ 22 شباط (فبراير) الحالي، لفتح المجال أمام اكبر عدد من الشباب للإستفادة من هذه المبادرة، حيث كان المخطط سابقا ان تنتهي فترة استقبال الطلبات يوم الأحد الماضي الموافق لتاريخ 14 من الشهر الحالي.

ويمكن للشباب الراغبين بالاشتراك في البرنامج بالتسجيل في الموقع الإلكتروني الخاص بشركة زين www.jo.zain.com وإنشاء حساب للحصول على كلمة السر التي تخوّلهم الدخول إلى برنامج زين المبادرة وتعبئة طلب الاشتراك وإرفاق الوثائق المطلوبة، والاطلاع على الأحكام والشروط التي تتضمن الفئة العمرية المخولة بالاشتراك، وهي للشباب من سن 18-28، أو زيارة أي من معارض زين المنتشرة في كافة أنحاء المملكة، لتعبئة نموذج الاشتراك.

و تسعى “زين الأردن” من خلال حساباتها وحسابات منصتها للإبداع ZINC، على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تتمثل بـZain Jordan وZINC Jordan على موقع فيسبوك، و@Zain Jo و@ZINCJordan على موقعي انستغرام وتويتر، بالإضافة إلى حساب ZainJordan على تطبيق سناب شات، الى إبقاء المهتمين على اطلاع بكافة التفاصيل الخاصة ببرنامج “زين المبادرة 2”.

ويتألف برنامج “زين المبادرة 2” من ثلاث مراحل رئيسية: الأولى هي مرحلة تقديم الطلبات والتي ستنتهي يوم الاثنين المقبل، أما المرحلة الثانية فهي مرحلة التصفيات النصف النهائية التي سينتج عنها اختيار أفضل المشاريع للاستمرار في البرنامج، وسيحظى المترشحون في هذه المرحلة بفرصة تدريبية لصقل مهاراتهم الشخصية وتهيئتهم لتقديم أفكارهم وعرضها في المرحلة الثالثة حيث سيتولى عملية الاختيار لجنة تحكيم مختصة في مجال المشاريع الريادية، ورؤساء تنفيذيين من القطاعين العام والخاص، فيما سيتم الإعلان عن أسماء المشاريع والأفكار الفائزة في البرنامج في الربع الثاني من 2016.

وسينال المشروع الفائز بالمرتبة الأولى دعماً يبلغ 15 ألف دينار أردني، والمشروع الفائز بالمرتبة الثانية دعماً يبلغ 7 آلاف دينار، فيما ستحصل الأربعة مشاريع الفائزة بالمرتبة الثالثة دعماً يصل إلى 5 آلاف دينار لكل مشروع، بإجمالي 20 ألف دينار، أما المرتبة الرابعة فستوزع على 12 مشروعا سيتم اختيارها من المحافظات الأردنية، بواقع ألفي دينار لكل مشروع بما مجموعه 24 ألف دينار.

ويخوّل البرنامج المشتركين فيه التمتع بعدة ميزات أهمها: الاستفادة مما تقدمه منصة زين للإبداع ZINC وتشبيكهم مع العديد من حاضنات الأعمال والمستثمرين وشركاء المنصة على المستوى العربي والعالمي، وذلك بالتعاون مع مؤسسات ذات باع طويل في هذا المجال، حيث سيتمكن الشباب المشاركين من طرح أفكارهم لاستقطاب المستثمرين.

وتسعى “زين الاردن” من البرنامج الى تقديم الدعم اللازم للمشاريع والافكار الابداعية، لتتحوّل إلى مشاريع إنتاجية ولتدر دخلاً على أصحابها، بهدف الارتقاء بقطاع ريادة الأعمال في الأردن، لما يمثله هذا القطاع من أهمية في الحد من البطالة عبر خلق فرص العمل للشباب، بالإضافة إلى دوره في رفد الاقتصاد الوطني ودفع عجلة التنمية المستدامة.

وخلصت دراسة لمؤسسة ” ومضة” المعنية بريادة الاعمال نشرت في شهر ايلول (سبتمبر) الماضي ان أكثر من 60 % من المنظمات الداعمة للشركات الناشئة تتواجد في مصر والأردن ولبنان والإمارات، ما يدلل على مكانة واهتمام الاردن بقطاع ريادة الاعمال.

واكدت الدراسة بان ابرز التحديات التي تواجه رياديي الاعمال في توسيع اعمالهم هي : المقدرة على توليد الإيرادات، التسويق، والحصول على استثمارات ،وإيجاد العملاء.

الى ذلك تؤكد شركة ” زين الاردن” بان برنامج ” زين المبادرة” يستهدف الشباب الأردني من الرواد وأصحاب الأفكار الخلّاقة والمبدعة في مختلف المجالات، ومن جميع محافظات المملكة، لإخراجها إلى حيز التطبيق.

وتعتبر الشركة بان برنامج ” زين المبادرة” يعتبر باكورة مبادرات الشركة بعد تأسيسها لقسم مسؤولية ريادة الأعمال ويستهدف البرنامج الرواد من الشباب الأردني من سن 18 الى 28 من جميع محافظات المملكة ممن يحملون أفكارا خلاقة في مختلف المجالات و يسعون الى اخراجها الى حيز التطبيق. و يحمل برنامج ” زين المبادرة” شعار” جيل لا يعرف المستحيل” ويهدف البرنامج الى احتضان 18 مشروعا رياديا يقدمه الشباب الأردني في شتى المجالات، وتقديم الدعم المادي و اللوجيستي اللازم لها لتحويلها الى مشاريع انتاجية تدر دخلا على أصحابها و توفر فرص عمل للشباب الاردني.

في الدورة الاولى من البرنامج: حصل على المركز الأول الذي استحق دعما ماديا يبلغ 20 ألف دينار مشروع “Triple R shop for books” ، اما الفائز بالمركز الثاني والذي حصل على دعم مادي 10 الاف دينار فكان مشروع” ثلاجة دباس البادية”، فيما انقسم المركز الثالث على أربعة مشاريع على نحو 5 الاف دينار لكل مشروع، وهذه المشاريع الاربعة هي : “E- courses” و مشروع AG-X to extract silver و مشروع Trevx و مشروع “لف لف” ، فيما جرى توزيع جوائز المرتبة الرابعة على6 مشاريع من المحافظات بواقع 1500 دينار اردني لكل مشروع، وكانت المشاريع الفائزة هي : مشروع Fingers Hear Sounds من العاصمة عمان، و مشروع Blindoo من محافظة إربد، ومشروع Mshakal Co من محافظة الطفيلة،و مشروع زراعة الفطر من محافظة عجلون، مشروع Smart SMS من محافظة الكرك ، ومشروع ” مؤسسة للدعاية والاعلان وخدمات التسويق” من محافظة معان.

ويقبل الشباب الاردني بشغف على ريادة الاعمال وتأسيس مشاريعهم الخاصة وهذا يتضح من استطلاع للرأي قام به موقع التوظيف المعروف “بيت دوت كوم” ونشرت نتائجه في الربع الاخير من العام الماضي، حيث خلص الى ان 66% من المجيبين في الأردن يفضّلون خوض تجربة ريادة الأعمال، وهذا يؤكد اهمية دعم توجهات الشباب في تأسيس أعمالهم وفي مجال مساعدتهم على التوسع والنمو.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى