أخبار الشركاتالرئيسية

سلسلة سوبر ماركت في بريطانيا تفاجئ موظفيها بهذه المكافأة

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

قدمت أضخم سلسلة سوبرماركت في بريطانيا مكافأة غريبة ولافتة لموظفيها تقديراً لجهودهم مع نهاية العام، وكهدية لهم في عيد الميلاد ومناسبة رأس السنة.

وقال موظفون يعملون في سلسلة متاجر “تيسكو” الشهيرة في بريطانيا إن المكافأة التي حصلوا عليها مع نهاية العام 2022 تقديراً لجهودهم ولعملهم خلال عطلات عيد الميلاد ورأس السنة كانت عبارة عن صندوق من الشوكولا من نوع “كواليتي ستريت”، وهي الشوكولا الشعبية التي تعتبر الأرخص والأوسع انتشاراً في الأسواق، حيث يتراوح ثمن الصندوق الواحد منها بين أربعة وخمسة جنيهات استرليني (5 إلى 6 دولارات أميركية).

وتعتبر سلسلة متاجر “تيسكو” أكبر الشركات في قطاع التجزئة البريطاني على الإطلاق، كما أنه أحد أكبر شركات التجزئة في العالم، وكان قد تأسس في العام 1919 في لندن، فيما يوجد له حالياً أكثر من 4600 فرع، ويعمل فيه عشرات الآلاف من الموظفين.

ونقلت جريدة “الغارديان” البريطانية في تقرير اطلعت عليه “العربية.نت” عن موظفين في “تيسكو” قولهم إن الشركة اكتفت بتقديم مكافأة في نهاية العام عبارة عن “صندوق شوكولا” تقديراً لجهودهم في العمل.

وأضافت الصحيفة أنه “في عام 2020 دفعت الشركة العملاقة مكافأة عيد الميلاد بواقع 10% من الراتب، كما قدمت قسائم تسوق في السنوات السابقة، أما هذه المرة فان الشيء الوحيد الممنوح للموظفين هو صندوق بلاستيكي من الشوكولاتة تبلغ قيمته حوالي 5 جنيهات إسترلينية فقط”.

وقال أحد العمال إن هذه هي السنة الثانية على التوالي التي لم يتلقَ فيها سوى صندوق من “كواليتي ستريت” من مدير متجره.

وأضاف: “إنهم بالتأكيد يضغطون على القليل من الأموال ويحاولون خفض التكاليف”.

ومع ذلك، بدلاً من تقديم قسائم أو مكافآت نقدية قالت شركة “تيسكو” إنها ضاعفت خصومات الموظفين إلى 20% في أيام معينة.

وفي تقريرها السنوي لعام 2022 قالت الشركة إنها اتفقت مع النقابات في عام 2019 على إلغاء المكافأة النقدية العادية التي دُفعت سابقاً مقابل معدل أجر أساسي أعلى.

وقامت أكبر سلسلة سوبر ماركت في بريطانيا أيضاً بتوزيع سلسلة من المكافآت الخاصة خلال ذروة جائحة كورونا في عام 2020 لشكر الموظفين على عملهم.

واعتباراً من يوليو 2022، قالت “تيسكو” إنها سترفع الحد الأدنى لأجور موظفيها إلى 10.10 جنيهات إسترلينية في الساعة، كما رفعت الحد الأدنى مرة أخرى في أكتوبر إلى 10.30 جنيهات إسترلينية. وهذا يعني أن الموظفين العاملين في المتجر قد حققوا زيادة في إجمالي رواتبهم بنسبة 8% العام الماضي وهو أعلى بكثير من متوسط نمو أجور القطاع الخاص.

وتقول “الغارديا: “إنه على الرغم من ذلك، ونظراً لأن بريطانيا تواجه أزمة في تكلفة المعيشة، حيث بلغ تضخم مؤشر أسعار المستهلكين 10.7%، فقد كان العديد من الموظفين يأملون في الحصول على أكثر من علبة شوكولاتة في نهاية عام صعب”.

وقال متحدث باسم سلسلة متاجر “تيسكو”: “لم نعطِ أبداً مكافأة نقدية منتظمة في عيد الميلاد ومن الخطأ القول أننا استبدلناها بالشوكولاتة”. وأضاف: “لمساعدة زملائنا في التسوق في عيد الميلاد هذا العام، ضاعفنا خصم زملائنا إلى 20% في الفترة التي تسبق عيد الميلاد، وهي إحدى المزايا العديدة المتاحة لزملائنا، بالإضافة إلى زيادة تقترب من 8% في الراتب الأساسي استثمرناها أكثر العام الماضي”.

العربية

قناة فضائية إخبارية سعودية وجزء من شبكة إعلامية سعودية تبث من مدينة دبي للإعلام بالإمارات وتهتم هذه القناة بالأخبار السياسية والرياضية والاقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى