أجهزة ذكيةتكنولوجيا

“آبل” تنضم للمنافسة المحتدمة لخدمات الدفع الالكتروني في الصين

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
اطلقت شبكة “آبل” الخميس في الصين خدمة “آبل باي” للدفع عبر الهواتف الذكية غير أن المجموعة الاميركية العملاقة في مجال الالكترونيات تواجه منافسة محتدمة في هذه السوق الضخمة التي تهيمن عليها خدمة “علي باي” التابعة لمجموعة “علي بابا” الصينية وشركات محلية اخرى.
وللترويج لخدمة “آبل باي” التي تسمح للمستهلكين بدفع قيمة مشترياتهم بالاستعانة باجهزة “آي فون” او “آي باد” او ساعات “ابل ووتش”، تعتزم الشركة الاميركية الاستناد الى شعبية منتجاتها في الصين التي تمثل اكبر اسواقها في العالم بعد الولايات المتحدة.
واطلق الخدمة رسميا رئيس “آبل” تيم كوك عبر منصة “ويبو” الصينية للمدونات. وكتب “آبل باي وصلت الى الصين اليوم! اتشوق لرؤيتكم تلاحظون مدى سهولة استخدامها”.
غير أن هذا المبرر قد لا يجذب الجمهور الصيني المعتاد على خدمات متعددة للدفع الالكتروني.
من هنا، لا تشبه الصين اكثرية الاسواق الغربية التي تنتشر فيها خدمة “آبل باي” حيث كانت المجموعة الأميركية اول من ادخل خدمات الدفع بواسطة الاجهزة المحمولة وروج لها.
فالسوق الصينية تشهد ازدهارا لهذه الخدمات اذ ان البلاد كانت تضم اواسط العام الماضي 359 مليون مستخدم للانترنت يدفعون ثمن مشترياتهم على الانترنت وبشكل رئيسي بواسطة هواتفهم الذكية وفق مركز الحكومة للمعلومات بشأن الانترنت.
وبلغت قيمة العمليات المالية بواسطة انظمة الدفع عبر الاجهزة المحمولة حوالى 9300 مليار يوان (1428 مليار دولار) سنة 2015 في ارتفاع نسبته 57 % خلال عام بحسب شركة “بيغ داتا ريسرتش” المتخصصة.
وتهيمن خدمة “علي باي” التابعة لعملاق الانترنت في الصين “علي بابا” على 70 % من هذه السوق الضخمة وفق “بيغ داتا ريسرتش”.
ويحتل المرتبة الثانية النظام المنافس التابع لمجموعة “تنسنت” مع 17 % من الحصص في السوق مع تسجيل نمو سريع لهذه الشركة خصوصا بفضل مستخدمي نظام المراسلات الالكترونية “ويتشات” التابع لها والبالغ عددهم 650 مليونا.
المصدر: ا ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى