الرئيسيةعملات إلكترونية

خسائر مليارديرات التشفير تصل إلى 116 مليار دولار في 2022

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

قبل عام 2022، لم يكن من الواضح حجم ثروات رواد الأعمال في قطاع التشفير، الذي ظل غامضاً لسنوات، مثل بدايته التي أطلقت “بيتكوين” شرارتها، دون معرفة مؤسسها الحقيقي.

وفي يناير من العام الجاري، أدرج مؤشر “بلومبرغ للمليارديرات”، ثروات مليارديرات التشفير للمرة الأولى في قائمته.

ورغم أن البيانات كانت متحفظة للغاية، فإنها قدّرت ثروة الشريك المؤسس لشركة “بينانس”، تشانغ بينغ تشاو، بنحو 96 مليار دولار، فيما كانت تصريحات جمعتها “وول ستريت جورنال” قبلها بعدة أسابيع من مديرين سابقين في منصة تداول العملات المشفرة، قدّروا ثروة تشاو بأكثر من 300 مليار دولار، والتي كانت تضعه في المرتبة الأولى ضمن قائمة المليارديرات.

وبغض النظر عن حجم ثروته فإنها انهارت مع السقوط المدوي لقطاع التشفير، الذي فقد أكثر من تريليوني دولار من قيمته السوقية خلال عام 2022.

وعلى الرغم من تقديرات “فوربس” التي قالت إن ثروة تشاو حالياً باتت عند 4.5 مليار دولار، فلا يزال مليارديراً، والأوفر حظاً بين قرنائه في القطاع.

وقد فقد بعض مليارديرات التشفير كامل ثرواتهم، إذ انهارت ثروة الشريك المؤسس لمنصة تداول العملات المشفرة المفلسة “FTX”، سام بانكمان فرايد، من 24 مليار دولار إلى “الصفر”، وفقاً للبيانات التي جمعتها “فوربس”، واطلعت عليها “العربية.نت”.

ولنفس المصير، صارت ثروة شريكه في الشركة، غاري وانغ، والذي كانت ثروته تقدّر بـ5.9 مليار دولار في يناير، إلى لا شيء حالياً.

ولم يكن باري سيلبرت، وهو المؤسس لمنصة “DCG”، أوفر حظاً، إذ فقد هو الآخر ثروته بالكامل مع الإفلاسات التي ضربت جانب كبير من منصات التشفير، حيث كانت تقدّر ثروته بـ3.2 مليار دولار.

وحتى الرئيس التنفيذي لشركة “كوينباس”، والتي كانت أول منصات العملات المشفرة التي تدرج أسهمها في البورصة الأميركية، فقد خسر الجزء الأكبر من ثروته، رغم تأكيد الشركة على استقرارها، إذ تراجعت ثروته من 6 مليارات دولار في يناير، إلى 1.5 مليار دولار حالياً.

نتيجة لذلك، خسر 17 من المستثمرين والمؤسسين الأكثر ثراءً في مجال التشفير ما يقدر بنحو 116 مليار دولار من الثروة الشخصية منذ مارس، وفقاً لتقديرات “فوربس”. وفقد 15 منهم أكثر من نصف ثروتهم خلال الأشهر التسعة الماضية. و10 فقدوا وضعهم كمليارديرات تماماً. بدورها، وضعت “فوربس” جهداً في تحديد ثروة ملياردير التشفير اليافع، وقدّرتها في يناير بـ 65 مليار دولار.

العربية

قناة فضائية إخبارية سعودية وجزء من شبكة إعلامية سعودية تبث من مدينة دبي للإعلام بالإمارات وتهتم هذه القناة بالأخبار السياسية والرياضية والاقتصادية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى