تكنولوجيا

“حكيم” يباشر تطبيق حوسبة مستشفى البشير

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
أعلنت شركة الحوسبة الصحية عن المباشرة بتطبيق برنامج “حكيم” في مستشفى البشير لحوسبة مبانيه ومرافقه، في مسعى لزيادة فعالية الإدارة الطبية وتحقيق تطوير جذري في الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين.
واطلق مشروع حوسبة المستشفى في مؤتمرٍ صحفي عُقد في مركز المؤتمرات في البشير، بحضور مدير المستشفى الدكتور أحمد قطيطات والرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية المهندس فراس كمال وطاقم من مدراء ورؤساء الأقسام والتخصصات الطبية المختلفة في المستشفى وفريق شركة الحوسبة الصحية، وعدد من الصحفيين والإعلاميين.
وقدمت الشركة عرضا حول تطبيق برنامج “حكيم” ، وأهميته وفوائده، منها تحسين مستوى الرعاية الصحية المقدمة، وتخفيض الكلف التشغيلية في المؤسسات الصحية؛ كالسيطرة على صرف الأدوية والحد من تكرار طلب الفحوصات المخبرية وخلق قاعدة شاملة لبيانات المرضى لدعم الأبحاث والدراسات العلمية.
ووضعت الشركة خطة خاصة لتطبيق البرنامج في المستشفى الذي يعد احد أكبر المستشفيات وأكثرها ازدحاماً بالمرضى والمراجعين، لتحسين مستوى الرعاية الصحية المقدَّمة.
وسيقوم الفريق المختص بالبرنامج على إنشاء ملف طبي إلكتروني خاص بكل مريض لتيسير وصول الأطباء والمسؤولين في قطاع خدمات الرعاية الصحية إلى الملف الإلكتروني باستخدام الرقم الوطني الخاص بكل مريض؛ حيث يشمل هذا السجل معلومات المريض الأساسية بالإضافة إلى علاماته الحيوية وملفه الطبي.
وستعمل شركة الحوسبة الصحية، وهي شركة خاصة غير ربحية، على تجهيز البنية التحتية والفنية اللازمة لتطبيق البرنامج في المباني والأقسام التي ستشملها عملية الحوسبة، وتزويدها بالأجهزة والمعدات اللازمة للتطبيق، وتطوير البرامج والتطبيقات ومواءمتها مع متطلبات عمل المستشفى.
وستتولى الشركة تدريب الكوادر على استخدام البرنامج ووضعه حيز التنفيذ والإشراف على تطبيقه، وأما المباني التي سيتم حوسبتها فهي: النسائية والتوليد والأطفال، والباطنية وفروعها، والجراحة العامة وفروعها، السجل المركزي ووحدة الإدخال، بالمختبر الرئيس، والعلاج بالأشعة، والعيادات الخارجية، والطوارئ، والأسنان والجلدية.
واكد قطيطات ان تطبيق البرنامج في هذا الصرح الطبي الكبير يُعد مرحلة مفصلية هامة، إذ يتوقع لمس الفارق فور تنفيذه في مباني مستشفى البشير.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية “ها نحن اليوم نستكمل ترجمة رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني في تحسين القطاع الصحي في المملكة للارتقاء به، فتطبيق برنامج “حكيم” في المستشفى سيحدث نقلة نوعية في قطاع الخدمات الطبية لكل من الطواقم الصحية والمواطنين”.
وأضاف أن شركة الحوسبة الصحية ستعمل على تكريس طاقاتها وكوادرها لإتمام الخطة المرسومة لتطبيق برنامج “حكيم” في مستشفى البشير ضمن إطار زمني محدّد لا يتجاوز 18 شهرا، حيث ستعمل كوادر شركة الحوسبة الصحية على تطبيق هذا البرنامج في كل من مستشفى البشير ومدينة الحسين الطبية ايضا.
المصدر:بترا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى