أخبار الشركاتالرئيسية

تعرف على ميزة “تويتر” الجديدة

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

أعلنت تويتر أمس الأحد عن إتاحة ميزة “ملاحظات المجتمع” Community Notes للمستخدمين في جميع أنحاء العالم، وذلك بعد إتاحتها خلال المدة الماضية في الولايات المتحدة.

يُذكر أن ملاحظات المجتمع، التي كانت تُعرف سابقًا باسم “دراسة الطيور” Birdwatch، هي نظام التحقق من الحقائق الذي تعتمده منصة التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، وهو يشبه إلى حد كبير ما تفعله موسوعة ويكيبيديا ومنصة ريديت لتقييم المحتوى وإظهاره.

وتقول تويتر إن ملاحظات المجتمع تهدف إلى تزويد جميع مستخدمي تويتر بالمعلومات اللازمة من خلال تمكينهم من مساعدتها في إضافة سياقات إلى التغريدات التي قد تكون مضللة.

ويُمكن للمساهمين وضع ملاحظات على أي تغريدة، وحينما يقيّم عدد كافٍ من المساهمين من ذوي وجهات النظر المختلفة هذه الملاحظة على أنها مفيدة، فستُعرض علنًا أسفل التغريدة.

وقالت تويتر في تغريدة بشأن الإطلاق العالمي: “يمكن للناس في كل مكان الآن رؤية الملاحظات وتقييمها، مما يساعد على ضمان أن الملاحظات مفيدة للمستخدمين من ذوي وجهات النظر المختلفة”.

وتؤكد تويتر أن هذه العملية تتسم بالوضوح والشفافية، وهذا ما دعاها إلى جعل خوارزمية ملاحظات المجتمع مفتوحة المصدر ومتوفرة للعامة على GitHub، وكذلك البيانات التي تدعمها حتى يتمكن الجميع من التدقيق، أو التحليل، أو اقتراح التحسينات.

وتقول تويتر عن الميزة: “لا تعبر ملاحظات المجتمع عن وجهة نظر تويتر كما لا يمكن لأيٍّ من فرقنا تحريرها أو تعديلها. لن تُصنَّف التغريدات التي تتضمن ملاحظات المجتمع، أو إزالتها، أو معالجتها من قبَل تويتر ما لم يتبين أنها تنتهك قوانين تويتر، أو شروط الخدمة، أو سياسة الخصوصية لدينا. قد يؤدي عدم الالتزام بالقوانين إلى إلغاء وصول الشخص إلى ملاحظات المجتمع و/أو سبل الانتصاف الأخرى”.

ويُمكن لأي شخص الإبلاغ عن الملاحظات التي يعتقد أنها لا تتوافق مع هذه القوانين من خلال تحديد قائمة النقاط الثلاثة في الملاحظات، ثم تحديد إبلاغ.

وقبل بضعة أسابيع، تلقت ملاحظات المجتمع تحديثًا تدعي الشركة أنه سيساعد في تحديد الملاحظات “المنخفضة الجودة”. ونتيجة لذلك، فإن المزيد من المساهمين الذين يكتبون ملاحظات غير مفيدة سيفقدون قدرتهم على المساهمة.

وكانت تويتر غيّرت اسم ميزة دراسة الطيور إلى ملاحظات المجتمع بُعيد تولي إيلون ماسك ملكية تويتر، وهو أمر يراه الرئيس التنفيذي الجديد بوصفه مفتاحًا لمستقبل الاعتدال على تويتر، حيث يعتقد أنه “سيغير قواعد اللعبة من أجل تحسين الدقة على تويتر”.

وكانت الفكرة الأصلية وراء ملاحظات المجتمع هي إنشاء نظام من شأنه أن يضيف طبقة من التحقق من الحقائق والسياق إلى التغريدات التي لا تنتهك بالضرورة قواعد تويتر. ولكن في عصر ماسك، قد تؤدي الميزة دورًا أكبر بالنظر إلى أن تويتر قللت من عدد مُعدِّلي المحتوى بعد تسريح معظم موظفيها.

وتأتي الرؤية الموسعة لملاحظات المجتمع في حين أعادت تويتر رسميًا ميزة الاشتراك الشهري، تويتر بلو Twitter Blue، التي أصبحت متاحةً لمستخدمي الويب مقابل 8 دولارات أمريكية شهريًا، وبسعر 11 دولارًا لمستخدمي نظام iOS من آبل.

المصدر: أيت نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى