تطبيقات ذكية

 ‘جوجل‘ تنشر أول كتب إلكترونية !

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أصدرت شركة “جوجل”، عملاقة البحث على الانترنت، أول كتابين إلكترونيين على متجرها Play Store، ويختلف هذا عن ملايين الكتب المتاحة للقراءة أصلاً على الانترنت.

موطن الاختلاف هنا هو أن الكتب المتاحة حاليا على الإنترنت توجد لها جميعها نسخة أمٌّ ورقية مطبوعة، لكن هذين الكتابين اللذين نشرتهما جوجل يشكلان الكتب الأمّ رقميا، إي أنهما غير موجودين بنسخة ورقية مطبوعة.

وقد تم إصدار الكتابين بالتعاون مع دار النشر  Visual Editions، الموجود مقرها في لندن، وكانت مختبرات جوجل منذ فترة تعمل على تطوير الكتب المخصصة فقط للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية في مشروع يحمل اسم  Editions at Play، الذي تصفه جوجل بقولها: “تجربة عمل كتب غير قابلة للطباعة”، الأمر الذي يحمل سمات تطور محوري في مستقبل الكتب الورقية المطبوعة، في حال نجاح مثل هذه الأفكار وتعميمها في جميع أنحاء العالم، طبقاً لما ورد بوسائل اعلام.

وجدير بالذكر أن أول كتاب من بين هذين الكتابين صدر في المشروع بعنوان المداخل والمخارج Entrances & Exits من تأليف “ريف لارسن”، وتقع أحداثه في نطاق خدمة التجول الافتراضي من جوجل Google Streetview، حيث ينتقل القارئ خلال القراءة تبعا لخريطة مع اكتشاف صفحات جديدة كلما استمرت الرحلة، وتصف جوجل الكتاب بأنه “الكتاب الذي يسافر عبر العالم“.

الكتاب الثاني يحمل اسم  The Truth About Cats & Dogs، وهو نتاج تعاون بين اثنين من الكتّاب هما Sam Riviere وJoe Dunthorne، وهو يعرض نوعا من التجارب، التي تقدم للقارئ مزيجا من الخيال العلمي والحقائق المجردة، ممتزجة في إطار متميز.

ويعد مشروع Editions تجربة فريدة من نوعها بالنسبة لجوجل، ويعمل عليه فريق من المصممين والمبرمجين، وكذلك بعض الكتاب والفنانين منذ 10 أشهر، وقد “أرادوا جميعا أن يخرجوا من إطار الكتاب الورقي التقليدي إلى تجارب أخرى اكثر ابتكارا وإبداعا”، وفقا لجوجل.

وحتى الآن، سيبقى الكتابان على شبكة الإنترنت فقط بسعر 4.25 دولارات، وهما ليسا للتحميل، بل للقراءة فقط على المتصفح، ويفضل أن يكون هذا المتصفح هو الـ”جوجل كروم” على الهواتف الذكية، ومن المنتظر صدور المزيد من الكتب خلال شهر إبريل المقبل، وسيشترك في كتابتها لفيف من كبار الكتاب العالميين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى