تطبيقات ذكية

الحكومة تحيل عطاء “تطوير تطبيقات الهواتف المتنقلة” على شركة “جفنة”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي-  إبراهيم المبيضين

عمان – أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أخيرا إحالة العطاء الذي كانت طرحته في وقت سابق من العام الماضي  والمتعلق بمشروع تطوير تطبيقات الهاتف النقال للمؤسسات الحكومية.

ونشرت وزارة الاتصالات قرار الاحالة على موقعها الإلكتروني، في وقت تظهر فيه الارقام الرسمية أن قاعدة اشتراكات الخدمة الخلوية توسعت لتضم مع نهاية الربع الثالث من العام الماضي قرابة 13 مليون اشتراك، وبان الهواتف الذكية تتواجد في بيوت حوالي 70 % من الأسر الأردنية.

وقالت الوزارة في قرار الإحالة  ” قررت لجنة العطاءات الخاصة إحالة العطاء الخاص بتطوير تطبيقات الهاتف النقال للمؤسسات الحكومية على شركة ( جفنة ) لتطوير البرمجيات كونها تقدّمت بأقل العروض ثمنا المؤهلة فنيا وبقيمة اجمالية تبلغ (11500) دينار شاملة كافة الرسوم والضرائب بما فيها الضريبة العامة على المبيعات“.

وجاء طرح وزارة الاتصالات لهذا العطاء ضمن برنامج الوزارة وخططها لتقديم خدمات حكومة إلكترونية يستفيد منها المواطن في حياته اليومية والعملية، واستغلال الانتشار الكبير للهواتف الذكية بين اوساط مستخدمي الهواتف المتنقلة بمختلف انظمة تشغيلها لا سيما الأكثر شعبية منها ” الاندرويد” و ” الاي اوه اس“.

ويمكن تقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية للمواطن بشكل نهائي عبر وسائل عدة في الاتصالات وتكنولوجيا؛ حيث يمكن تقديمها وحصول المواطن عليها عبر الإنترنت من خلال أجهزة الحواسيب والأجهزة اللوحية، أو عبر الإنترنت من خلال الهواتف المتنقلة الذكية.

وكان العطاء الذي طرحته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العام الماضي لتطوير تطبيقات للهواتف المتنقلة تضمّن المحاور الآتية ؛ جمع متطلبات الأعمال من المؤسسات الحكومية ذات الصلة (دائرة الأراضي والمساحة، هيئة تنظيم النقل البري، مؤسسة الضمان الاجتماعي، ووزارة العدل)، تحليل وتصميم وتطوير 4 تطبيقات للهاتف المتنقل على أنظمة التشغيل (الأي اوه اس)، ونظام التشغيل (الأندرويد).

وتضمّن وصف العمل للعطاء أيضا؛ الربط على “مدفوعاتكم” لخدمة شهادة عدم المحكومية ضمن تطبيق الهاتف المتنقل لوزارة العدل، ونشر التطبيقات الأربعة للهواتف المتنقلة على منصات أو المتاجر الإلكترونية (“اب ستور” لنظام تشغيل “الاي اوه اس”، و”بليه ستور” للأجهزة العاملة بنظام “الاندرويد”)، كما تضمن نطاق العمل التدريب ونقل المعرفة للمعنيين من المؤسسات الحكومية المشمولة بهذا العطاء.

​وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أعلنت بداية العام الحالي عن إطلاق 100 خدمة إلكترونية مكتملة متصلة تمس الحياة اليومية للمواطنين، لتنهي بذلك الحكومة المرحلة الأولى من عملية التحول الإلكتروني والمؤلفة من ثلاث مراحل تمتد حتى نهاية العام 2019.

وبدأت وزارة الاتصالات العام الحالي بتنفيذ المرحلة الثانية من عملية التحول الإلكتروني التي تهدف إلى ايجاد 100 خدمة حكومية إلكترونية مكتملة حتى نهاية 2017، سيليها مرحلة ثالثة بايجاد 150 خدمة حكومية إلكترونية مع نهاية 2019.

وأكدت الوزارة السير قدما في العمل خلال المرحلة المقبلة على تنفيذ مشاريع تقنية ضخمة وأساسية ستسهم الى جانب ما تم إطلاقه في عملية التحول الإلكتروني المطلوب ومنها مشاريع: البطاقة الذكية، وبوابة الحكومة الإلكترونية.

وتظهر آخر الأرقام الرسمية أن عدد مستخدمي الإنترنت في الاردن يقدر اليوم باكثر من 6.3 مليون مستخدم وبنسبة انتشار تتجاوز الـ 77 % من عدد السكان.

الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى