أخبار الشركاتالرئيسية

شركة “أتش بي” تعلن عن نيتها لتسريح 6000 موظف

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

تعتزم شركة “إتش بي” (HP Inc)تسريح نحو 6 آلاف موظف على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وسط تراجع الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، والذي أدى إلى خفض الأرباح.

ذكرت الشركة يوم الثلاثاء في بيان أن أرباحها، باستثناء بعض البنود، ستتراوح بين 3.20 دولار و3.60 دولار للسهم في السنة المالية المنتهية في أكتوبر 2023. وتوقّع المحللون، في المتوسط، أن تبلغ ربحية السهم 3.61 دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها “بلومبرغ”. وسيبلغ التدفق النقدي الحر حوالي 3.25 مليار دولار، وهو ما يقل أيضاً عن التقديرات.

تشير التوقعات إلى تراجع بنسبة 10% في مبيعات الكمبيوتر في السنة المالية، حسبما قال الرئيس التنفيذي إنريكي لوريس في مقابلة. موضحاً: “نتوقع بيئة سوق مليئة بالتحديات”.

تراجع الطلب
شهدت “إتش بي”، التي تحقق معظم إيراداتها من بيع أجهزة الكمبيوتر، تراجعاً مستمراً في الطلب على هذه الأجهزة. وقال لوريس إن الأمر بدأ بمنتجات استهلاكية منخفضة المستوى، لكنه انتشر مع قيام الشركات بخفض قوتها العاملة والحد من الاستثمار في قطاع التكنولوجيا.

قالت شركة “جارتنر”، المتخصصة في تحليل هذا القطاع، إن مبيعات أجهزة الكمبيوتر العالمية تدهورت بنسبة 20% تقريباً في الربع الثالث – وهو أكبر انخفاض تشهده منذ أن بدأت الشركة في تتبع هذه الأرقام في منتصف عام 1990. قدمت شركة “ديل تكنولوجيز” (Dell Technologies)، التي تحقق 55% من إيراداتها من مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية، يوم الإثنين توقعات ضعيفة للربع الحالي، مشيرةً إلى إن بعض العملاء “أوقفوا عمليات الشراء” مؤقتاً على المدى القريب.

لإدارة التكاليف تستعد شركة “إتش بي” لتخفيض ما يصل إلى 10% من قوتها العاملة العالمية التي يصل عددها إلى 61 ألف موظف على مدى السنوات الثلاث المقبلة، كما ستقلل من عدد فروعها. ستتكبد الشركة ما يقدر بنحو مليار دولار من مصاريف إعادة الهيكلة، 60% منها في السنة المالية 2023، التي بدأت هذا الشهر. بحلول نهاية السنة المالية 2025، يجب أن توفر الخطة 1.4 مليار دولار سنوياً، حسبما ذكرت “إتش بي” في البيان.

“إنه اعتراف بالحقائق الجديدة لسوق الطباعة وأجهزة الكمبيوتر”، قال وو جين هو، المحلل في “بلومبرغ إنتليجنس”.

“أمازون” تواصل تسريح الموظفين في 2023

موجة تسريح
أعلن عدد من شركات التكنولوجيا عن خطط لخفض القوى العاملة في الأسابيع الأخيرة. حيث عزمت كل من شركة “ميتا” و”أمازون” على تسريح نحو 10 آلاف موظف، في حين سرّحت شركة “تويتر” أكثر من نصف موظفيها البالغ عددهم 7500 موظف. وقالت شركة “سيجيت تكنولوجي هولدينغز” (Seagate Technology Holdings) لصناعة الأقراص الصلبة إنها ستسرح نحو 3 آلاف موظف، بينما كشفت “سيسكو سيستمز إنك” (Cisco Systems Inc) الأسبوع الماضي عن خطة لخفض عدد غير محدد من قوتها العاملة وإغلاق عدد من مكاتبها.

“ميتا” تعلن عن تسريح أكثر من 11 ألف موظف

من المقرر أن تتطلع “إتش بي”، التي تصنع أجهزة الطباعة أيضاً، إلى الاستثمار في خطوط جديدة من الأعمال مثل خدمات الاشتراك. وقال لوريس إن الشركة التي تتخذ من بالو ألتو مقراً لها في كاليفورنيا تقدم بالفعل اشتراكات لبيع الحبر، كما تخطط لتوفير منتجات أخرى مثل ورق الطابعة وأجهزة الكمبيوتر.

تراجعت إيرادات الربع الرابع من العام المالي بنسبة 11% لتصل إلى 14.8 مليار دولار، وهو ما كان أفضل قليلاً من توقعات المحللين. كما بلغ الربح، باستثناء بعض المنتجات 85 سنتاً للسهم، متجاوزاً بذلك التقديرات.

كما شهدت المبيعات في مجموعة الأنظمة الشخصية، التي تشمل أجهزة الكمبيوتر، تراجعاً بنسبة 13% لتصل إلى 10.3 مليار دولار، مدفوعة بانخفاض بنسبة 25% في إيرادات المستهلكين. كما انخفضت المبيعات في وحدة الطباعة بنسبة 7% لتسجل 4.5 مليار دولار، وهو ما فاق تقديرات المحللين.

بلومبرغ الشرق

اقتصاد الشرق مع بلومبِرغ هي أحد الخدمات الإخبارية الناطقة بالعربية والمتخصصة بتوفير الأخبار والقصص الاقتصادية من حول العالم، والتي تتبع الشرق للأخبار التي انطلقت في 11 نوفمبر 2020 لتقديم تغطيات إخبارية من حول العالم باللغة العربية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى