الرئيسيةشبكات اجتماعية

بديل “تويتر”..إليك مميزات وكيفية استخدام “ماستودون”

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

بدأ العديد من مستخدمي تويتر Twitter في البحث عن بدائل بعد إتمام ايلون ماسك الاستحواذ على الشركة وفرض السيطرة عليها، وكان أبرز هذه البدائل خدمة وتطبيق ماستودون Mastodon الذي يوفر بديلا آمنا مفتوح المصدر لتويتر.

ويأتي البحث عن بدائل لتويتر مثل ماستودون نظرا للمخاوف من انتشار خطاب الكراهية والتساهل مع الإشراف على المحتوى من قبل إيلون ماسك بدعوى حرية التعبير، بالإضافة للقرارات التي اتخذها ماسك خلال الأسبوع الأول من قيادته للشركة مثل إقالة الفريق المسؤول عن حقوق الإنسان في الشركة ضمن خطته لإقالة 50 في المئة من موظفي الشركة، بالإضافة إلى خطته الجديدة بشأن فرض اشتراك شهري مقابل توثيق الحسابات من خلال الاشتراك في تويتر بلو، إلى جانب التقارير التي ظهرت مؤخرا بشأن خطط الملياردير الأمريكي الأغنى في العالم لفرض اشتراك شهري على جميع المستخدمين.

ما هو ماستودون Mastodon ؟
وتوفر تطبيق Mastodon في وقت سابق من عام 2016 من قبل المطور يوجين روشكو بهدف توفير شبكة اجتماعية لا مركزية مجانية ومفتوحة المصدر، بحيث تكون بديلا أفضل لتويتر، وتتخذ الشركة المطورة للخدمة الآن شعار “شبكة اجتماعية ليست للبيع”.

وكونها شبكة اجتماعية مفتوحة المصدر، فإن الشفرة البرمجية الأصلية لخدمة ماستودون Mastodon متاحة للجميع ويمكن إعادة توزيعها أو تعديلها، كما يمكن للمطورين المستقلين المساهمة في تطوير الشفرة البرمجية والعثور على الثغرات والمشاكل وإصلاحها وإضافة ميزات جديدة وترجمة الواجهة إلى لغات مختلفة، وهو ما يمنح مستخدمي ماستودون حرية واستقلالية وشفافية أكثر مقارنة مع تويتر.

واعتمادا على كون ماستودون شبكة مفتوحة المصدر، يمكن لأي شخص امتلاك نسخة خاصة من الخدمة، مع تعيين القواعد والسياسة التي تنطبق فقط على هذه النسخة أو الإصدار، والتي تطلق عليها الشركة اسم خادم أو سيرفر.

ويمكن للمستخدمين الوصول إلى ماستودون Mastodon عبر أي متصفح للويب من خلال أي جهاز، كما يمكن الوصول للخدمة من خلال تطبيقاتها لكل من هواتف ايفون وأجهزة أندرويد، وفيما تتوفر تطبيقات رسمية من الشركات المطورة، يوجد حوالي 20 تطبيقا تابعا لجهات خارجية أو مستقلة يمكن الاعتماد عليها.

ما هو الفرق بين ماستودون Mastodon وتويتر؟
وعلى عكس تويتر الذي يوفر شبكة اجتماعية للتدوين المصغر تتحكم بها الشركة فقط، بحيث يمكن للشركة تحديد سياسة وشروط الاستخدام وضمان سلامة المحتوى وغيرها، فإن ماستودون توفر مجموعة من الشبكات الاجتماعية أو الخوادم الشبيهة بتويتر التي تتربط ببعضها البعض، لكن المستخدمين هم من يتحكمون في المحتوى ويحددون قواعد الاستخدام.

كيف يعمل ماستودون؟
ورغم أن ماستودون يشبه تويتر من ناحية التصميم والمميزات، إلا أن تجربة المستخدم الخاصة به أقرب إلى ديسكورد Discord، وهو تطبيق للتواصل يتيح إنشاء مجموعات (خوادم) للدردشة نصيا وصوتيا وفقا لقواعد يحددها كل مدير للمجموعة، لكن على عكس كل من تويتر وديسكورد، فإن Mastodon لا تملك القدرة على فرض قواعد ما على المستخدمين أو الأشخاص الذين ينشأون خوادم خاصة بهم، لكن الشركة قادرة على منع الخوادم من الاتصال ببعضها أو الظهور من خلال الخدمة أو التطبيق، وهو القرار الذي اتخذته مع شبكة Gab الاجتماعية.

ما هي مميزات ماستودون Mastodon ؟
وفيما يوفر ماستودون تجربة شبيهة بالتي يوفرها تويتر أو بديلا لتويتر، حيث يمكن للمستخدمين متابعة بعضهم البعض ونشر تدوينات نصية قصيرة، مع إمكانية نشر صور ومقاطع فيديو واستطلاعات الرأي والإيموجي، بالإضافة لإرسال الرسائل المباشرة والإطلاع على الوسوم الأكثر رواجا واستكشاف “خوادم” أخرى يمكن الوصول والانضمام إليها، إلى جانب إنشاء قوائم للمتابعة وإضافة المشاركات إلى المفضلة وغيرها، فإن ماستودون توفر العديد من المميزات الإضافية.

وتشمل المميزات التي توفرها ماستودون ولا تتوفر لمستخدمي تويتر:

تعديل المشاركات بعد نشرها (تتوفر في بعض الخوادم)، مع توفر ميزة لحذف التغريدات ونسخها مباشرة لإعادة نشرها، وهي الميزة المناسبة عند وجود أخطاء إملائية بعد نشر المشاركات مباشرة.
رموز تعبيرية (ايموجي) مخصصة لكل خادم.
نشر مشاركات “تبويق” حتى 500 حرفا مقارنة مع 240 حرفا فقط في تويتر.
نشر المشاركات للمتابعين فقط أو الجميع أو لمجموعة محددة فقط من الأشخاص الذين يشير إليهم المستخدم. (على غرار فيسبوك)تحذيرات المحتوى: إمكانية إضافة تنويه أعلى المشاركات قبل نشرها.

ترتيب المشاركات زمنيا فقط دون وجود أي خوارزميات تتحكم في ترتيب وتصنيف المحتوى.
كيف تستخدم ماستودون ؟ كيفية إنشاء حساب جديد
ويمكن للمستخدمين الجديد إنشاء حساب جديد في ماستودون Mastodon على غرار أي موقع أو شبكة اجتماعية أخرى، وذلك بواسطة عنوان البريد الإلكتروني، لكن بمجرد إنشاء الحساب على المستخدم أن يختار خادم من الخوادم المتاحة للانضمام إليه، بحيث يحتوي كل بياناته، لكن كل خادم يمنح المستخدم الوصول لنفس الشبكة الاجتماعية، وبعد تسجيل حساب جديد يمكن الانتقال من خادم إلى آخر بسهولة مع الاحتفاظ بالمشاركات والمتابعين، مع إمكانية متابعة الأشخاص من خوادم أخرى واستكشاف المحتوى منها.

وبعدها يمكن نشر مشاركات على غرار تويتر ومتابعة الآخرين والحصول على متابعين، بالإضافة إلى إمكانية نشر مشاركات نصية حتى 500 حرفا مع إرفاق رموز تعبيرية وصور ومقاطع فيديو ووسوم، وتطلق ماستودون على التغريد Tweet اسم التبويق Toot، كما تطلق على إعادة التغريدة Boost أو ترقية، ويمكن للمستخدمين خظر الآخرين والإبلاغ عنها وتبادل الرسائل المباشرة وإنشاء قوائم وغيرها من المميزات المعتادة في تويتر.

تحميل تطبيق ماستودون لايفون واندرويد
ويمكن لمستخدمي ماستودون بالإضافة للوصول للخدمة من خلال أي متصفح للويب تحميل تطبيق Mastodon الرسمي، وذلك لمستخدمي shoppingmode آيفون من خلال متجر آبل للتطبيقات App Store ولمستخدمي أندرويد من خلال متجر جوجل Play.

لكن يمكن للمستخدمين الوصول إلى الخدمة من خلال ما يصل إلى 20 تطبيقا خارجيا، والتي تشمل تطبيقات Tusky وSubway Tooter لأندرويد وToot! وMercury for Mastodon وغيرها.

المصدر: صدى التقنية

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى