أخبار الشركاتالرئيسية

مكافحة الاحتكار في الهند تغرم “غوغل” 162 مليون دولار

هاشتاق عربي

فرضت هيئة تنظيم مكافحة الاحتكار في الهند، غرامة مالية على شركة “غوغل” التابعة لشركة “ألفابت”، بقيمة 13.4 مليار روبية (162 مليون دولار)، في ظل مساعيها لتسريع هيمنة نظام “أندرويد” لتشغيل الهواتف الذكية.

في هذا الإطار، أشارت لجنة المنافسة في الهند، إلى أن “غوغل” عزّزت مكانتها في السوق، من خلال جعل تحميل تطبيقاتها الخاصة إلزامياً على الهواتف الذكية الجديدة، من بين خطوات أخرى اعتبرتها الهيئة التنظيمية، مانعة للمنافسة.

أفادت لجنة المنافسة في الهند في بيان يوم الخميس، بأن شركة “غوغل” قلّلت من خلال إجراء التحميل المسبق لتطبيقات “غوغل” الخاصة (وخصوصاً متجر “غوغل بلاي”) لجميع أجهزة “أندرويد” المصنعة، والموزعة، والتي يتم تسويقها من قبل الشركات المصنعة للأجهزة، من قدرة وحافز مصنعي الأجهزة على تطوير وبيع الأجهزة، حيث تعمل على إصدارات بديلة من “أندرويد”.

لم ترد “غوغل” على الفور على رسالة إلكترونية تطلب التعليق.

قالت لجنة المنافسة في الهند، إن “غوغل” عززت أيضاً موقعها المهيمن في البحث عبر الإنترنت، ما جعل من الصعب على تطبيقات البحث المنافسة دخول السوق، مضيفة أنها تصدر أمراً ضد “غوغل” بالتوقف والكف عن التصرف بشكل غير عادل.

من المحتمل أن تؤدي النتائج التي توصلت إليها اللجنة، وتدابير المعالجة المقترحة، إلى إضعاف نمو “غوغل” في ثاني أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم، حيث يُعدّ “أندرويد” نظام تشغيل الهواتف المحمولة المهيمن.

وجّهت الهيئة التنظيمية “غوغل” بضرورة تغيير عدد من ممارساتها الحالية على “أندرويد”، بما في ذلك السماح لمستخدمي الهواتف الذكية بإلغاء تثبيت التطبيقات، وكذلك السماح لهم باختيار محرك البحث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى