اتصالات

3.8 مليار دولار ايرادات مجموعة زين

شارك هذا الموضوع:

*الأرباح الصافية لـ “زين – الاردن” 122 مليون دولار.
*المجموعة رفعت من حجم ايراداتها في قطاع البيانات بنسبة 15٪ خلال 2015
*قطاع البيانات يشكل 20٪ من اجمالي الايرادات.
هاشتاق عربي
أعلنت مجموعة زين أن نتائجها المالية المجمعة سجلت أرباحا صافية بقيمة 154 مليون دينار (513 مليون دولار)، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 كانون الاول من العام 2015، بربحية للسهم بلغت 40 فلس كويتي.
وذكرت المجموعة التي تملك وتدير ثمان شبكات اتصالات متطورة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أن عملياتها التشغيلية حققت إيرادات مجمعة بلغت قيمتها 1.14 مليار دينار (3.78 مليار دولار) عن العام 2015، مقارنة مع إجمالي إيرادات 1.21 مليار دينار (4.27 مليار دولار) عن العام 2014.
وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة زين أسعد أحمد البنوان في تعليقه على هذه النتائج “لقد تأثرت المؤشرات المالية للمجموعة بالأوضاع الاقتصادية التي تعاني منها أسواق المنطقة، والتقلبات لأسعار صرف العملات، بالإضافة إلى المخاطر الأمنية والتوترات السياسية، التي أثرت على الأوضاع الاجتماعية والتركيبة السكانية في بعض المناطق، ويضاف إلى ذلك سداد رسوم رخصة الجيل الثالث في العراق، والجيل الرابع والترددات الإضافية للجيل الثالث في الأردن”.
وأوضح البنوان بقوله “وبالرغم من هذه التحديات والأجواء التنافسية العالية، فقد حافظت المجموعة نسبياً على المكاسب التي حققتها عملياتها التشغيلية خلال هذه الفترة، حيث جاءت قاعدة العملاء بنسبة نمو بلغت 3٪ لتصل إلى 45.6 مليون عميل، لتحافظ المجموعة على ريادتها السوقية في خمس أسواق من أصل ثمانية في منطقة عملياتها”.

وأضاف بقوله “وبلغ حجم الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإستهلاكات الـ EBITDA 499 مليون دينار (1.66 مليار دولار)، مقارنة مع 507 مليون دينار (1.78 مليار دولار) عن العام 2014، وبلغ هامش الـEBITDA 44٪ بنسبة ارتفاع بلغت 2 نقطة مئوية.

وعن النتائج المالية لفترة الربع الأخير من العام 2015، فقد جاءت المؤشرات المالية بنسب نمو مشجعة، حيث بلغت الإيرادات المجمعة 283 مليون دينار (933 مليون دولار)، بينما ارتفعت الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والإستهلاكات EBITDA إلى نحو 127 مليون دينار (418 مليون دولار) بنسبة ارتفاع بلغت 7%، وبلغ هامش الـEBITDA 45٪ بنسبة ارتفاع بلغت 4.4 نقطة مئوية، وارتفعت الأرباح الصافية بمقدار 8% لتصل إلى 36 مليون دينار (119 مليون دولار).

وكان مجلس إدارة مجموعة زين الذي اعتمد اليوم النتائج المالية المجمعة، قد أوصى بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 30 فلس للسهم الواحد (هذه التوصية خاضعة لموافقات الجمعية العمومية والجهات الرسمية)، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015.

الجدير بالذكر أن الارتفاع الأخير في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل سعر صرف الدينار الكويتي، والتقلبات في سعر صرف العملات، وعلى وجه الخصوص في العراق والسودان، كلف المجموعة 218 مليون دولار على مستوى الإيرادات، و30 مليون دولار على مستوى الأرباح الصافية.

وإذ بين البنوان أن الأداء المالي للعمليات التشغيلية عن هذه الفترة الصعبة، جاء جيدا نسبيا، مقارنة مع النضج الحاصل، والتشبع المتنامي لقطاع الاتصالات في أسواق المنطقة، وكذلك التحديات المرتبطة بالاطار التشغيلي، فقد أكد أن المجموعة مازالت مستمرة في دعم استثمارات بنيتها التحتية، حيث بلغت النفقات الرأسمالية 797 مليون دولار أمريكي (باستثناء زين السعودية) – تمثل 21٪ من إجمالي الإيرادات المجمعة – وهو ما يعكس التزام المجموعة اتجاه قاعدة عملائها، ورغبتها المستمرة في الحفاظ على موقعها الريادي.

وأفاد بقوله “لقد نجحت مجموعة زين في تعزيز مراكزها التنافسية في خدمات نقل البيانات، والتي باتت تمثل ميدان التنافس الجديد لشركات الاتصالات، حيث عززت زين من خدمات قطاع البيانات على شبكاتها (الجيل الثالث والرابع)، لتسجل إيراداتها في هذا المجال (باستثناء خدمات الرسائل القصيرة وخدمات القيمة المضافة) نموا بمقدار 15٪، وذلك مقارنة مع العام 2014، وهو ما مثل 20٪ من إجمالي الإيرادات المجمعة.

وتابع بقوله “لقد شهد العام 2015 استمرار المجموعة في تبني إتجاهها الاستراتيجي الجديد، حيث نجحت في إرساء أسس صلبة لمبادراتها الاستثمارية والتجارية، واقامت شراكات استراتيجية على المستوى الإقليمي والدولي للدخول إلى مسارات نمو جديدة، والتي تعول عليها كثيرا في رؤيتها المستقبلية، لتوليد المزيد من العوائد وتنويع الموارد المالية”.

وذكر البنوان أن مجلس الإدارة على ثقة بأن التوجهات الاستراتيجية التي تتبناها المجموعة حالياً، ستضعها في بؤرة الأحداث والتحولات النوعية التي تشهدها صناعة الاتصالات على مستوى المنطقة، كما أنها ستكون الداعم الرئيسي لها في مواجهة تزايد مستويات المنافسة، وفي المقابل ستسعى المجموعة جاهدة إلى تحقيق أكبر استفادة ممكنة من الطاقات التكاملية بين عملياتها التشغيلية.

ومن ناحيته قال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجنهايمر “مع الإقرار بأن أسواق المنطقة تواجه تنافساً متزايداُ وأوضاعاً أمنية وسياسية متردية في عدد من الدول، علاوة على تآكل وتراجع حاد في الإيرادات التقليدية، بسبب منصات خدمات التراسل ومنصات خدمات الصوت عبر الانترنت VoIP))، فإن مجموعة زين تدرك حجم التحديات التي تواجه طبيعة أعمالها”.

وأضاف جيجنهايمر بقوله “وانطلاقا من هذا، فقد انصب تركيزنا خلال هذه الفترة، في الحفاظ على قيمة أعمالنا الجوهرية، وفي نفس الوقت بناء عالمنا الرقمي الخاص بنا، والذي تجتاح خدماته حاليا قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقد نجحنا في تحقيق قدر كبير من أهدافنا الاستراتيجية بتحديد الفرص الجديدة في هذه المجالات الناشئة”.

وتابع جيجنهايمر بقوله “وبوصف الخدمات الرقمية تقدم مساحة جديدة لنمو عمليات شركات الاتصالات، فإن الطلب عليها يرتفع بشكل متزايد، كما أن المشاريع الناشئة وشركات الأعمال القائمة قد بدأت في رصد فرص النمو المتاحة، وبناء قواعد انتشار لها في العديد من القطاعات كالتجارة الإلكترونية، الشبكات الاجتماعية، الخدمات المالية، والمحتوى الرقمي”.

وكشف جيجنهايمر بقوله “إن هذه المتغيرات دعتنا إلى التركيز على الفاعلية التشغيلية لعملياتنا حتى نواكب هذه التحولات، ولتحقيق هذا الغرض، أطلقنا سلسلة مبادرات لتوائم أدائنا التشغيلي، وتعزيز خططنا للنفقات الرأسمالية القائمة على أساس القيمة، وترشيد التكاليف، وقد امتدت هذه المبادرات لتشمل الشركات التابعة لتقليص تكاليف الربط الدولية، وتطوير الشبكات”.

وتابع بقوله “هذه المبادرات سيكون لها بالغ الأثر في الحفاظ على هوامش EBITDAمتعافية لعملياتنا، كما أنها ستساعدنا في الاستمرار في المحافظة على موقعنا الريادي، وتعزيز حصصنا السوقية، ومواجهة تهديدات تآكل السوق بسبب لاعبي الـ OTT”.

وإذ كشف جيجنهايمر أن المجموعة تسعى نحو بناء كيان رقمي مستدام يخدم الأفراد وقطاع الأعمال من خلال تبني مشاريع المدن الذكية ومراكز الاتصالات وغيرها، فقد بين أن المؤشرات الإيجابية التي حققتها في الربع الأخير شهدت نسب نمو مشجعة على مستوى الأرباح الصافية، وحجم الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإستهلاكات EBITDA، وهو الأمر الذي سيدفع المجموعة إلى مواصلة المبادرات التحويلية التي شرعت في تنفيذها على كافة المجالات.

الكويت

ما زالت زين الكويت تقدم نفسها كلاعب رئيسي رائد في خدمات الاتصالات المتنقلة في دولة الكويت، حيث ما زالت تحتفظ بصدارة الحصة السوقية على مستوى عدد العملاء وحجم الإيرادات، وعلى الرغم من الأوضاع التنافسية العالية التي تتسم بها السوق الكويتية – وهي من الأسواق الرئيسية لعمليات المجموعة – فقد نجحت الشركة في رفع قاعدة عملائها بنسبة 9٪ لتبلغ 2.9 مليون عميل.

وبسبب المنافسة السعرية التي احتدت في العام الماضي، فقد تأثرت المؤشرات المالية للشركة، حيث بلغت الإيرادات السنوية 1.07 مليار دولار، وبلغ حجم الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإستهلاكات EBITDA 526 مليون دولار، وهو ما عكس هامش EBITDA قوي بلغ 49٪، فيما بلغت الأرباح الصافية 314 مليون دولار.

وبفضل الكفاءة التشغيلية لشبكة الجيل الرابع لديها، فقد رفعت الشركة من حجم إيراداتها في خدمات نقل البيانات (باستثناء خدمات الرسائل القصيرة وخدمات القيمة المضافة) بنسبة 2٪، لتمثل 36٪ من إجمالي الإيرادات.

العراق

الظروف الاستثنائية التي تواجه عمليات زين في العراق، والمتمثلة في تفاقم حالة عدم الاستقرار الاجتماعي، والتي نتج عنها نزوح الملايين من بعض المناطق التي تشهد نزاعات وأوضاع مضطربة، والإغلاقات المؤقتة المتكررة للشبكة، وما يرتبط بذلك من تكاليف تشغيلية مرتفعة، ويضاف إلى ذلك تطبيق ضريبة المبيعات الجديدة بنسبة 20٪ على خدمات الاتصالات، إلى جانب مجموعة واسعة من الزيادات الضريبية على بنود أخرى في العراق، أثرت سلباً على الإنفاق على خدمات الاتصالات.

وفي ظل المنافسة الشديدة وتقلبات أسعار صرف العملات، فقد جاءت المؤشرات المالية للشركة على النحو التالي، حيث بلغت الإيرادات السنوية 1.22 مليار دولار، فيما بلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإستهلاكات EBITDA 480 مليون دولار، بينما بلغ صافي الأرباح 122 مليون دولار.

والجدير بالذكر أن شركة زين العراق تقدم خدماتها حاليا إلى نحو 11.1 مليون عميل، ومن المنتظر أن تشهد خدمات البيانات على شبكاتها طفرة كبيرة خلال الفترة المقبلة، خصوصا بعد الانتشار الكبير الذي حققته مع اطلاق خدمات الجيل الثالث مطلع العام الماضي، فقد شكلت خدمات البيانات ما نسبته 7% من حجم إيرادات الشركة بنسبة نمو بلغت 34%.

السودان

تواصل شركة زين السودان أدائها التشغيلي القوي، حيث حققت نسب نمو مشجعة في كافة مؤشراتها المالية خلال هذه الفترة، سواء بعملة الدولار الأمريكي أو بالعملة المحلية (الجنيه السوداني)، حيث سجلت الإيرادات نسبة نمو بلغت 7٪ مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى نحو 717 مليون دولار أمريكي (فيما بلغت نسبة الزيادة بالجنيه السوداني 13٪ لتصل إلى نحو 4.56 مليار جنيه سوداني).

وشهدت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإستهلاكات الـ EBITDA نسبة نمو بلغت 15٪، لتصل إلى 311 مليون دولار أمريكي (بزيادة 22٪ بالجنيه السوداني)، فيما بلغت الأرباح الصافية 163 مليون دولار بنسبة نمو بلغت 67٪ (بزيادة بلغت 77٪ بالجنيه السوداني)، وارتفعت إيرادات خدمات البيانات بشكل كبير مقارنة بنفس الفترة من العام 2014 بنسبة 91٪ ، لتمثل ما نسبته 11٪ من إجمالي الإيرادات المجمعة للشركة، كما شهدت قاعدة العملاء نسبة نمو إيجابية عن هذه الفترة، لتصل إلى نحو 11.9 مليون عميل، بنسبة ارتفاع بلغت 4٪، وذلك مقارنة مع العام 2014.

السعودية

شهدت النتائج المالية لشركة زين السعودية تحسنا ملحوظا في العام 2015، حيث تمضي الشركة قدما، وبنجاح في خطة التحول التي تقوم بها، وقد نجحت الشركة في تخفيض صافي الخسارة على مستوى العام الماضي بنحو 23٪ ليبلغ 259 مليون دولار، مقارنة بالعام 2014.

وبفضل جهود الشركة في تعزيز تجربة العملاء، خاصة فيما يتعلق بتدعيم مستوى جودة وسرعة وتغطية الشبكة، وقدرتها على إنهاء المرحلة الأولى من مشاريع التطوير والتحديث، فقد ارتفعت قاعدة العملاء بنسبة 32٪ لتصل إلى نحو 11.9 مليون عميل، وارتفعت الإيرادات بنسبة 8٪ لتصل إلى نحو 1.86 مليار دولار، وبلغت الأرباح التشغيلية قبل خصم الفوائد والضرائب والإستهلاكات 434 مليون دولار، وارتفع هامش الـ EBITDA إلى 23٪.

واستفادت خدمات نقل البيانات على شبكة الجيل الرابع لديها بالتحولات الكبيرة في السلوك الاستهلاكي للعملاء، وذلك مع تزايد الاهتمام بالمحتوى الرقمي في المملكة، وهو ما نتج عنه ارتفاع متوازي في معدلات استخدام خدمات البيانات، حيث ارتفعت ايرادات البيانات بنسبة 58٪ (باستثناء خدمات الرسائل القصيرة وخدمات القيمة المضافة)، وهو ما يمثل 25٪ من إجمالي إيرادات للشركة.

الأردن

تواصل شركة زين الأردن ريادتها في المملكة على الرغم من طبيعة المنافسة المتزايدة التي تتسم بها هذه السوق، حيث تمكنت شركة زين الأردن من زيادة قاعدة عملائها بنسبة 6٪، مقارنة مع العام 2014، وبلغت الإيرادات السنوية 459 مليون دولار، فيما بلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإستهلاكات الـEBITDA 251 مليون دولار، بينما بلغت الأرباح الصافية 122 مليون دولار، بنسبة ارتفاع بلغت 7٪.
وعلى صعيد خدمات البيانات، فقد استفادت الشركة من إطلاق خدمات الجيل الرابع (خلال الربع الأول من العام 2015)، لتحقق خدمات البيانات على شبكتها قفزة كبيرة) باستثناء خدمات الرسائل القصيرة وخدمات القيمة المضافة) بنسبة نمو بلغت 18٪، لتمثل ما نسبته 29٪ من إجمالي الإيرادات.

البحرين
جاءت النتائج المالية السنوية لشركة زين البحرين مشجعة للغاية، حيث عكست قوة أدائها التشغيلي عن هذه الفترة، فقد حققت الشركة أرباحا صافية بقيمة 14 مليون دولار، بزيادة قدرها 24٪، بينما بلغت الإيرادات 191 مليون دولار، فيما بلغت الأرباح التشغيلية قبل خصم الفوائد والضرائب والإستهلاكات الـEBITDA 75 مليون دولار، وهو ما عكس هامش الـEBITDA بنسبة 39٪.
وإذ شهد العام 2015 استمرار الشركة في تعزيز استثماراتها لشبكة الجيل الرابع، والتي انعكست بدورها على حجم إيرادات البيانات، فقد سجلت الشركة ارتفاعا في حجم ايرادات البيانات) باستثناء خدمات الرسائل القصيرة وخدمات القيمة المضافة) بنسبة 11٪، وهو ما يمثل 33٪ من إجمالي الإيرادات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى