اقتصادالرئيسية

المنظمة العالمية للملكية الفكرية تصدر مؤشر الابتكار العالمي لعام 2022

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

أصدرت المنظمة العالمية للملكية الفكرية، مؤخرا مؤشر الابتكار العالمي 2022 خلال حدث إطلاق افتراضي عالمي ترأسه دارين تانغ، المدير العام للويبو وحضره وزراء من البرازيل والصين وإندونيسيا والمملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، فضلاً عن قادة شركات وباحثين بارزين وغيرهم من الفاعلين في مجال الابتكار.

ويشير مؤشر الابتكار العالمي 2022 إلى أن:
الشركات الأوائل عالمياً من حيث الإنفاق على البحث والتطوير زادت من حجم إنفاقها في ذلك المجال بنحو 10 بالمائة ليتجاوز بذلك 900 مليار دولار أمريكي في عام 2021، مما يُعد مبلغاً أعلى من المبلغ المُنفق في عام 2019 قبل ظهور الجائحة. وكانت أربع صناعات بالأساس تقف وراء تلك الزيادة: معدات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ وخدمات البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ والأدوية والتكنولوجيا الحيوية؛ والتشييد.
شهدت الاستثمارات في مجمل أنشطة البحث والتطوير العامة والخاصة العالمية زيادة بنسبة 3.3 بالمائة في عام 2020، ولكنها تباطأت بالنظر إلى نسبة النمو التاريخية المسجلة في مجال البحث والتطوير في عام 2019 والبالغة 6.1 بالمائة.
شهدت صفقات راس المال الاستثماري زيادة حادة بنسية 46 بالمائة في عام 2021، وسجلت بالتالي مستويات مماثلة لسنوات طفرة الإنترنت في أواخر تسعينات القرن الماضي. أما توقعات رأس المال الاستثماري لعام 2022، فهي أكثر رصانة، إذ سيؤدي تشديد السياسات النقدية والتأثير على رأس المال المخاطرة إلى تباطؤ رأس المال الاستثماري.
ويُظهر مؤشر الابتكار العالمي، في ترتيبه السنوي لاقتصادات العالم من حيث القدرات والنتائج الابتكارية، أن بضعة اقتصادات فقط، معظمها اقتصادات عالية الدخل، تتصدر الترتيب بشكل مستمر.
يأتي كل من سويسرا والولايات المتحدة الأمريكية والسويد في مقدمة ترتيب الويبو الخاص بالابتكار لعام 2022، مع انتقال الولايات المتحدة إلى المرتبة 2، وبلوغ هولندا المرتبة 5، وسنغافورة المرتبطة 7، وألمانيا المرتبة 8، وصعود الصين إلى المرتبة 11 لتصبح على عتبة العشر الأوائل.
دخل كل من تركيا (المرتبة 37) والهند (المرتبة 40) مجموعة الأربعين الأوائل لأول مرّة.
تُعد فييت نام (المرتبة 48) وجمهورية إيران الإسلامية (المرتبة 53) والفلبين (المرتبة 59) الاقتصادات المتوسطة الدخال التي تشهد أسرع وتيرة نمو حتى الآن من حيث الأداء الابتكاري.
سجلت إندونيسيا وباكستان وأوزبكستان، لأول مرّة على الإطلاق في عام 2022، أداءً ابتكارياً يتجاوز الأداء المتوقّع منها بالنظر إلى مستواها التنموي.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى