الرئيسيةتطبيقات ذكية

تطبيق “إكس الشامل”..ماسك يعتزم منافسة “وي تشات” الصيني

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

أطلق إيلون ماسك تطبيقاً يسمّى “إكس” (X الشامل)، بعد أن استحوذ على شركة “تويتر”. استناداً إلى تعليقات الملياردير السابقة، يمكن أن يشبه هذا التطبيق الجديد إلى حدٍّ كبير تطبيق “وي تشات” (WeChat) الصيني الفائق.

في هذا الإطار، لم يكشف “ماسك” الكثير من التفاصيل المتعلقة بهذا التطبيق باستثناء نشره تغريدة من سطر واحد، لكن شركة “تسلا” أعجبت علناً بشركة “تينسنت آب” (Tencent app) التي حقّقت نجاحاً كبيراً ونمت من خدمة مراسلة إلى شبكة إنترنت مصغرة يستخدمها أكثر من مليار مواطن صيني يومياً.

فكّر “ماسك” علناً في جعل “تويتر” أكثر فائدةً، مُعبّراً عن رغبته في أن يشبه تطبيقَي “وي تشات” و”تيك توك” (TikTok)، وهو تطبيق لمشاركة الفيديو التابع لشركة “بايت دانس” (ByteDance)، التي أُطلقت في جميع أنحاء الولايات المتحدة. وقد رسم أوجه تشابه مع التطبيقات الأكثر تداولاً في أنحاء آسيا، ما يسمح للناس باستخدام تطبيق هاتف ذكي واحد لمجموعة من الخدمات بدءاً من الاتصالات وصولاً إلى طلب سيارة أجرة.

شراء “تويتر” هو الوسيلة الأسرع لإنشاء X” الشامل. إيلون ماسك، 4 أكتوبر 2022
Buying Twitter is an accelerant to creating X, the everything app

— Elon Musk (@elonmusk) October 4, 2022
مميزات “وي تشات”
فيما يلي خمس مميزات يتمتّع بها تطبيق “وي تشات” (WeChat) ، يمكن أن تشكّل نموذج لماسك:

• يعتبر تطبيق “وي تشات” أوسع من مجرّد كونه وسيلة تواصل اجتماعي، حيث يعتبر تطبيق فائق حقيقي، يستخدمه مئات الملايين يومياً لحجز الرحلات وإجراء حجوزات تناول الطعام وطلب الوجبات السريعة، من خلال شبكة نشطة من “البرامج الصغيرة” أو التطبيقات الصغيرة التي تتّصل مباشرة بواجهة “وي تشات”.

• يُعتبر تطبيق “وي تشات” عملاق التكنولوجيا المالية، واحد من أكبر شبكات المدفوعات والتمويل عبر الإنترنت المستخدمة في الصين، حيث يتداول المستخدمون الأموال عبره، ويدفعون مقابل السلع والخدمات، كما بإمكانهم اقتراض الأموال.

• يعتبر التطبيق واحداً من بوابات الأخبار والترفيه الأكثر شعبية في البلاد، كما هو الحال في الولايات المتحدة، حيث يحصل عدد كبير من المستخدمين الأصغر سناً بشكلٍ متزايد على الكثير من أخبارهم من خلال الملخصات على وسائل التواصل الاجتماعي، وأكثر من ذلك في الصين.

• كما تلجأ الشركات بدورها إلى استخدام هذه التطبيقات، حيث تبلغ قيمة اقتصاد برامج “وي تشات” المصغرة حوالي 240 مليار دولار. ونما عدد المستخدمين بنحو 12.5% ليبلغ 450 مليون مستخدم في عام 2021.

باختصار، يعمل تطبيق “وي تشات” كتطبيق شامل يوفّر كافة الخدمات، حيث يجمع بين استخدامات تطبيقات مثل “فيسبوك” و”تويتر” و”أوبر” و”انستغرام” و”سوب ستاك”.

أكد “ماسك” خلال الاجتماع السنوي للمساهمين في “تسلا” الذي انعقد في أغسطس، مدى استخدامه لتطبيق “تويتر”، مُشيراً إلى كمية الأفكار التي يمتلكها لتحسين هذه المنصة وجعلها “أفضل جذريا”. كما قارن طموحاته لـ”تويتر” برؤيته لشركة “إكس”، وهي شركة خدمات مالية شارك في تأسيسها في عام 1999.

يعتبر “ماسك” يُعتبر مدافع عن حريات الإنترنت، وهناك شيء واحد من غير المرجح أن يتشابه مع التطبيق الصيني، حيث يخضع “وي تشات” للمراقبة والرقابة الشديدة. وتحرص جيوش من الذكاء الاصطناعي والمشرفين البشريين على ضمان نظافة المحتوى الذي يعتبره الحزب الشيوعي الحاكم غير مرغوب فيه، بدءًا من المنشورات غير اللّائقة وصولاً إلى المنشورات المعارضة والانتقادات الموجهة ضدّ الحكومة.

بلومبرغ الشرق

اقتصاد الشرق مع بلومبِرغ هي أحد الخدمات الإخبارية الناطقة بالعربية والمتخصصة بتوفير الأخبار والقصص الاقتصادية من حول العالم، والتي تتبع الشرق للأخبار التي انطلقت في 11 نوفمبر 2020 لتقديم تغطيات إخبارية من حول العالم باللغة العربية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى