أجهزة ذكية

كيف توزعت مبيعات 1.4 مليار هاتف ذكي عام 2015؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
سجلت مبيعات أجهزة الهاتف الذكية رقماً قياسياً عام 2015 تجاوز 1.4 مليار هاتف أو ما يعادل ثلاثة أضعاف الرقم قبل ثلاث سنوات.

إلا أن نسبة الزيادة في مبيعات تلك الأجهزة تشهد تباطؤاً في الآونة الأخيرة نظراً لتراجع وتيرة الابتكار في تطبيقات الأجهزة ولانخفاض الطلب عليها في ظل تراجع القدرة الشرائية للمستهلكين في مختلف أسواق العالم بسبب الركود الاقتصادي.
وقد سجلت المبيعات معدل نمو لم يتجاوز 6% خلال الربع الأخير من عام 2016 مقارنة مع أكثر من 25% خلال نفس الفترة من عام 2014. وعزت شركة «ستراتجي أنايتكس» التي أعدت الدراسة تراجع النمو في الطلب على الأجهزة الذكية خلال الربع الأخير من العام الماضي إلى أدنى مستوياتها إلى بلوغ بعض الأسواق العالمية حد الإشباع خاصة في الدول المتقدمة.
وتصدرت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية قائمة الشركات العالمية من حيث حجم مبيعاتها التي بلغت 300 مليون جهاز هاتف ذكي عام 2015 صعوداً من 190 مليون جهاز عام 2012.

أما شركة «آبل» التي جاءت في المرتبة الثانية، فقد باعت 240 مليون هاتف ذكي عام 2015 صعوداً من 175 مليون جهاز عام 2012. وتوزعت باقي حصص السوق العام الماضي على شركة «هاواوي» الصينية التي احتلت المرتبة الثالثة وباعت حوالي مئة مليون جهاز، وعلى بقية شركات صناعة الأجهزة التي كان نصيبها مجتمعة حوالي 700 مليون جهاز.
وتوقعت الدراسة أن يستمر النمو في الطلب على الأجهزة الذكية بنسبة ضعيفة ما لم تفاجئ الأسواق شركات مثل «آبل» بمزايا إضافية تنعش الطلب خاصة لدى جيل الشباب.
المصدر: صحيفة الخليج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى